المشتقات المالية .. تعريفها ، أنواعها ، مخاطرها


تعريف المشتقات المالية


المشتقات المالية هي أوراق مالية مشتق قيمتها من قيمة الأوراق المالية الأولية مثل الأسهم أو العملة أو السندات الحكومية أو

السلع

، وتسمى الأوراق المالية الأولية أيضًا الأصول الأساسية، بعد ذلك يعتبر عقد المشتقات على الأصل الأساسي تعهدًا بدفع مبلغ معين من قبل أحد طرفي العقد إلى طرف آخر في تاريخ مستقبلي محدد مسبقًا، ويعتمد المبلغ المراد دفعه على قيمة الأصل في تاريخ إنهاء عقد المشتقات والذي يُعرف أيضًا باسم استحقاق المشتق.[1]


أنواع المشتقات المالية


  • العقود الآجلة


العقد الآجل هو اتفاق لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي، لنفترض أنك مزارع ذرة وتعلم أنه سيكون لديك 5000 بوشل من الذرة للبيع في

أكتوبر

، وفي شهر مايو تحتاج إلى

تحديد

سعرك للتخطيط المالي.


وبذلك أنت توافق على عقد آجل لبيع الذرة بسعر محدد في أكتوبر أي في المستقبل، وقد يكون المشتري قلقًا بشأن ارتفاع سعر الذرة وتحوط استثماراته، أو قد يكون مضاربًا يعتقد أن السعر سيرتفع ويستخدم العقود الآجلة كمضاربة.


لا تحتوي العقود الآجلة على نفس النوع من الرافعة المالية الكامنة مثل الأسهم، ولكن غالبًا ما يتم تداولها في معاملات عالية الاستدانة في بورصات السلع والعقود الآجلة.


الهامش المطلوب على السهم هو 50٪، هذا يعني أنك إذا اشتريت 50000 دولار من الأسهم باستخدام الهامش عليك استخدام 25000 دولار من أموالك الخاصة، يمكن أن تصل متطلبات العقود الآجلة إلى 3٪، هذا يعني أنك تحتاج فقط إلى 1500 دولار لنفس الصفقة التي تبلغ قيمتها 50000 دولار، لكن هذا يعني أنه إذا انخفض سعر الأصل الأساسي بنسبة 3٪ فقط فسوف يتم القضاء عليك.


  • خيارات الأسهم


خيارات الأسهم هس رهان على أن سعر السهم سيرتفع، أو رهان على أن السعر سينخفض، يمنح خيار السهم الحق ولكن ليس الالتزام لشراء أو بيع السهم بسعر الإضراب عند انتهاء صلاحية الخيار.


يمكن استخدام خيارات الأسهم للتحوط من الصفقات الأكبر أو استخدامها كوسيلة رافعة لتداول الأسهم، ولكن لا يوصي خبراء الاستثنمار بالدخول في تداول الخيارات، لكن يوصه بأن تكون ذكيًا بشأن استخدام خيارات الأسهم للدخل من خلال عمليات البيع المجردة .


تختلف خيارات الأسهم عن العقود الآجلة لأنها تمنح صاحب العقد الحق في شراء أو بيع الأسهم ولكن لا يوجد التزام.


  • المقايضات


المقايضات هي مشتق آخر خارج

البورصة

تستخدم عادة للتحوط من أسعار الفائدة، باستخدام هذه الأداة يمكن مبادلة التدفق النقدي مع الطرف المقابل، مثلاً إذا اقترض شخص ما 50000 ريال بمعدل متغير فيمكن التحوط من أسعار الفائدة باستخدام مقايضة مع طرف ثالث.


يقوم الطرف الثالث بتسديد مدفوعات الديون، ويقوم المقترض بدفعها بدلاً من ذلك، وسيكون معدل الفائدة الذي تدفعه للطرف الثالث أعلى من السعر الأولي للدين، إذا ارتفعت أسعار الفائدة فسيتقدم المقترض ولكن إذا لم يحدث ذلك فإن الطرف الثالث يحقق ربحًا.


مخاطر المشتقات المالية


تمثل المشتقات المالية بعض المخاطر على المستثمر ومن ضمنه:


  • مخاطر السوق


تشير مخاطر السوق إلى المخاطر العامة لأي استثمار، يتخذ المستثمرون القرارات ويتخذون المواقف بناءً على الافتراضات أو التحليل الفني أو عوامل أخرى تقودهم إلى استنتاجات معينة حول كيفية أداء

الاستثمار

.


على الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للحماية من مخاطر السوق نظرًا لأن الجميع معرضون للتغيرات في السوق فإن معرفة مدى تأثر أحد المشتقات بتقلبات السوق سيساعد المستثمرين على الاختيار بحكمة.


ويتمثل جزء مهم من تحليل الاستثمار في تحديد احتمالية أن يكون الاستثمار مربحًا وتقييم نسبة المخاطر / العوائد للخسائر المحتملة مقابل المكاسب المحتملة.


  • مخاطر الطرف المقابل


تنشأ مخاطر الطرف المقابل أو مخاطر الائتمان للطرف المقابل، إذا تخلف أحد الأطراف المشاركة في تجارة المشتقات مثل المشتري أو البائع أو التاجرعن سداد العقد.


  • مخاطر السيولة


تنطبق مخاطر السيولة على المستثمرين الذين يخططون لإغلاق تداول المشتقات قبل الاستحقاق، بشكل عام تشير مخاطر السيولة إلى قدرة الشركة على سداد الديون دون خسائر كبيرة لأعمالها.


لقياس مخاطر السيولة يقارن المستثمرون المطلوبات

قصيرة

الأجل والأصول السائلة للشركة.


الشركات التي لديها مخاطر سيولة منخفضة قادرة على تحويل استثماراتها بسرعة إلى نقد لمنع الخسارة، مخاطر السيولة مهمة أيضًا للمستثمرين المهتمين بالمشتقات للنظر فيها، يحتاج هؤلاء المستثمرون إلى التفكير فيما إذا كان من الصعب إغلاق الصفقة أو إذا كانت فروق الأسعار الحالية بين العرض والطلب كبيرة جدًا بحيث تمثل تكلفة كبيرة.[3]


ايجابيات المشتقات المالية


  • التحوط / تخفيف المخاطر


    : استخدم المشتقات للتحوط من سعر الأصل أو الاستثمار في الأسهم الذي تتعرض له كثيرًا.

  • سعر ثابت:


    يمكن تعيِّن سعر في

    الوقت

    الحالى حتى تتمكن من التخطيط وفقًا لذلك.

  • الرافعة المالية


    : يمكن تحكم في أصول أكثر بكثير من المبلغ الفعلي للنقد المتوفر لديك.

  • الدخل


    : يساعد بيع المشتقات للمتداولين الباحثين عن الرافعة المالية لتحقيق دخل ثابت.


سلبيات المشتقات المالية


  • مشاكل الحجم


    : ليست كل الأصول الأساسية لها مشتقات شائعة، لا يمكنن

    حساب

    عدد المرات التي حاولت فيها بيع مكالمات مغطاة فقط لأجد أن ثلاثة أو أربعة عقود فقط يتم تداولها كل يوم، وعندما يحدث هذا قد يكون من الصعب جدًا تسعير المشتق، ومن المحتمل أن يكون لديك فرق عرض / طلب ضخم.

  • تقييد الوقت


    : المشتقات بطبيعتها تنتهي في تاريخ معين، إذا اشتريت خيار شراء ووصل سعر السهم الأساسي إلى

    القمر

    بعد يوم واحد من انتهاء الخيار فلن يتم الاستفادة.

  • مخاطر الطرف المقابل


    : تأتي أي مشتقات خارج البورصة مع خطر قيام الطرف المقابل بخداعك أو عدم تمكنه من إكمال نصف العقد.[2]


خصائص المشتقات المالية


  • تتغير قيمته استجابةً لتغير في السعر، أو مؤشر، لبند أساسي محدد مالي أو غير مالي أو متغير آخر.

  • لا يتطلب أي استثمار أولي أو يتطلب القليل نسبيًا من الاستثمار.

  • يتم تسويتها في تاريخ مستقبلي.


نشأة المشتقات المالية




كانت نشأة المشتقات المالية في وقت مبكر منذ 8000 قبل الميلاد حيث استخدم السومريون القدماء الرموز الفخارية لعمل عقد آجل لتسليم البضائع في تاريخ مستقبلي، استمر هذا النوع من العقود على الأقل خلال قانون أيام حمورابي في بلاد ما بين النهرين.


وفي عام 500 قبل الميلاد باليونان تم تداول الخيارات الأولى،  وهناك حكايات تاريخية عن الخيارات والعقود الآجلة في جميع أنحاء

العالم

خلال العصور الوسطى وحتى القرن التاسع عشر عندما تم تشكيل مجلس شيكاغو للتجارة وبدأت المشتقات في التحديث.


يُطلق على مجلس شيكاغو للتجارة الآن بورصة شيكاغو التجارية حيث تم تداول أكثر من 19 مليون عقد يوميًا عليه العام الماضي، لقد تحولت رموز

الطين

إلى عقود آجلة عالية الاستدانة، ولكن لا يزال هناك مزارعون يتطلعون إلى تقليل المخاطر والمضاربين الذين لديهم رغبة في ذلك.[2]