ما هو نظام سويفت المالي ؟.. €" شرح مفصل لألية عمله " $

ما هو نظام سويفت للتحويلات الخارجية

ثم تأسست سويفت في سنة 1973 من خلال 239

بنك

ًا في 15 دولة، وبوصول عام 1977 ، أنتشر إلى 518 مؤسسة خلال 22 دولة، وفي عام 2022 ،أصبح يوجد أكثر من 9000 مستخدم مباشر يرجعون إلى أكثر من 200 دولة، أن جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أو سويفت تعتبر البنية التحتية للرسائل المالية التي تصل ما بين البنوك بكل العالم، يتم تشغيل


نظام سويفت


الذي يتواجد ببلجيكا وهو مقراً لها من خلال البنوك الأعضاء فيه ويتعامل مع ملايين تعليمات الدفع اليومية من خلال أكثر من 200 دولة ومنطقة و 11000 مؤسسة مالية، ولكن كل من إيران وكوريا الشمالية معزولتان عنه.[1]

يوفر سويفت لكل مؤسسة مالية رمزًا خاصاً يتكون إما من ثمانية أحرف أو 11 حرفًا، ويسمى هذا

الرمز

بصورة متبادلة فأن رمز معرف البنك (BIC) أو رمز SWIFT أو معرف SWIFT أو رمز ISO 9362، لفهم كيفية وضع الرمز ، فعلى سبيل المثال في بنك UniCredit Banca الإيطالي والذي مقره في ميلانو، فيشتمل على رمز SWIFT المكون من 8 أحرف .
  • الأحرف الأربعة الأولى: رمز المعهد (UNCR for UniCredit Banca).
  • الحرفان التاليان: رمز البلد (IT لبلد إيطاليا).
  • الحرفان التاليان: الموقع / رمز المدينة (MM لميلانو).
  • الأحرف الثلاثة الأخيرة: اختيارية ، ولكن تستخدمها المؤسسات لتعيين رموز للفروع الفردية.[2]

الخدمات التي يقدمها نظام سويفت المالي

يوفر نظام سويفت الكثير من الخدمات التي تساهم مع الشركات والأشخاص الذين يقوموا بإتمام معاملات تجارية سلسة ودقيقة، وبعض الخدمات المقدمة هي المذكورة أدناه.


التطبيقات

تتيح اتصالات السويفت الوصول إلى مجموعة مختلفة من التطبيقات ، والتي تشتمل مطابقة التعليمات في التوقيت الفعلي لمعاملات الخزانة والفوركس ، والبنية التحتية للسوق المصرفي لعمل تعليمات الدفع ما بين البنوك ، والبنية التحتية لسوق الأوراق المالية لمعالجة تعليمات المقاصة والتسوية للمدفوعات والأوراق المالية والفوركس ، المعاملات والمشتقات.


Business Intelligence

أدخل نظام سويفت مؤخرًا لوحات معلومات وأدوات مساعدة لعمل التقارير توفر للعملاء من الحصول على عرض ديناميكي في

الوقت

الحقيقي لمراقبة الرسائل والنشاط وتدفق التجارة وإعداد التقارير ، كما تتيح التقارير التصفية على حسب المنطقة والبلد وأنواع الرسائل وما يرتبط بهذه المعلمات.


خدمات الامتثال “Compliance Services”

تسعى الخدمات المرتبطة بالامتثال للجرائم المالية، أن سويفت يوفر التقارير والمرافق مثل اعرف عميلك (KYC) ، والعقوبات ، ومكافحة غسل الأموال (AML).


المراسلة والاتصال وحلول البرامج

يكمن في صلب أعمال سويفت في توفير شبكة آمنة وموثوقة وقابلة للتطوير لحركة الرسائل بسهولة، عن طريق محاور المراسلة والبرامج واتصالات الشبكة المتنوعة، تقدم سويفن الكثير من المنتجات والخدمات التي توفر لعملائها النهائيين من إرسال واستقبال رسائل المعاملات.

طريقة عمل سويفت

المدفوعات السريعة التي تتم من خلال الشبكة، لذا يقوم Swift بتعيين رمز طويل مكون من ثمانية أو 11 حرفًا لكل بنك كما ذكرنا، وهو باسم معرف البنك، إنه شبيه برمز IFSC المستخدم للتحويلات المحلية بين البنوك ، مع استعمال Swift للتحويلات الدولية، فعلى سبيل المثال ، إذا رغب شخص ما في الهند إرسال أموال إلى شخص بالولايات المتحدة ، فهو بحاجة إلى رقم الحساب المصرفي لهذا الاخر ورمز Swift للبنك الوجهة، يوفر رمز Swift للبنك الأمريكي معرفة التحويل في الوقت الحقيقي ويسهل مقاصته، تقوم سويفت كشبكة بتعيين رمز تعريف خاص لكل مؤسسة مالية، ويمكن شرح هذا من خلال

المثل

أدناه:

لنفترض أن شخص مقيم في كاليفورنيا بوطيفة فنية مستقلة من آسيا للعمل في أحد المشاريع، بعد الانتهاء من التسليم ، يرغب أن تدفع للمحترف المستقل بأكبر قدر ممكن من السهولة والسرعة، وهذا هو المكان الذي تأتي منه السويفت، أنت تمشي إلى أقرب بنك لك باستخدام رمز SWIFT الخاص بالموظف المستقل، فهذا هو الرمز الذي يعطيه النظام لمصرف المدفوع لأمره في آسيا، فبمجرد إرسال الرمز ، يتم إرسال

رسالة

إلى البنك في آسيا ويتم تحرير الدفع فوراً، من الهام أن يلاحظ هنا أن SWIFT هو مجرد نظام مراسلة وليس له أي صلة بأموالك أو أوراقك المالية.

بشكل عام ، يتكون الرمز الذي يعينه SWIFT للحساب المصرفي الفردي من 8 أو 11 حرفًا، وهو يُعرف أيضًا باسم “BIC” ، اختصارًا لرمز معرّف البنك أو رمز SWIFT ببساطة ، والمنطق الكامن وراءه موصوف هنا:

  • اسم البنك: بنك الهند ، فرع نيودلهي
  • كود السويفت: SBIINND
  • كما هو مذكور هنا ، يبدأ كل رمز SWIFT بأربعة أحرف من اسم البنك ، وهي اختصار لبلد المنشأ والمدينة الفرعية.[3][4]

من يمكن أن يستخدم سويفت

في بدء الامر، قد صمم مؤسسو SWIFT الشبكة لتبسيط الاتصال عن الخزينة والمعاملات المراسلة فقط، فقد سمحت قوة تصميم تنسيق الرسالة بإمكانية الانتشار الكبيرة التي توسعت عن طريقها SWIFT سار تدريجياً لتقديم الخدمات لما يأتي:

  • البنوك.
  • معاهد

    الوساطة

    وبيوت التجارة.
  • تجار الأوراق المالية.
  • شركات إدارة الأصول.
  • غرف المقاصة.
  • المستودعات.
  • التبادلات.
  • بيوت الأعمال التجارية للشركات.
  • المشاركون في سوق الخزينة ومقدمي الخدمات.
  • صرافة

    العملات

    الأجنبية ووسطاء المال.

كيف تربح سويفت الاموال

سويفت هي جمعية تعاونية مملوكة لأعضائها، وقد تم تصنيف الأعضاء إلى فئات بحسب الملكية التي للأسهم، كما يدفع كل الأعضاء رسوم الانضمام لمرة واحدة إلى جانب رسوم الدعم السنوية التي تتنوع حسب فئات الأعضاء.

تفرض سويفت أيضًا رسومًا على المستخدمين بالمقابل كل رسالة بحسب نوع الرسالة وطولها، كما تختلف هذه الرسوم أيضًا بحسب حجم استعمال البنك، وقد توجد مستويات متنوعة من الرسوم للبنوك التي توفر أحجام مختلفة من الرسائل.

بالإضافة إلى هذا، أطلقت سويف خدمات إضافية، وهذه مدعومة بتاريخ كبير من البيانات التي تحتفظ بها سويفت، وتشتمل ذكاء الأعمال والبيانات المرجعية وخدمات الامتثال وتوفر مصادر دخل أخرى لـ SWIFT.14.

أبرز التحديات التي تواجه سويفت

أغلب عملاء سويفت لها أحجام معاملات كبيرة لا يكون الإدخال اليدوي للتعليمات فيها عمليًا، وترتفع الحاجة إلى تكوين رسائل سويفت ومعالجتها ونقلها، ولكن مع هذا، يأتي هذا بتكلفة وزيادة النفقات التشغيلية، فعلى الرغم من نجاح SWIFT في توفير برنامج للأتمتة ، إلا أن هذا يأتي أيضًا بتكلفة، قد يرغب SWIFT إلى الاستفادة من حل المشكلات هذه لاغلب قاعدة عملائها، قد تجلب الحلول الآلية في هذا الامر تدفقًا كبيراً وجديداً من الدخل لـ SWIFT وتحافظ على مشاركة العملاء على الأمد الطويل.

ما هي عيوب الدفع في SWIFT

  • يأخذ إجراء تحويل الأموال زمناً طويلاً.
  • تكون عمليات تحويل سويفت القياسية أبطأ جداً، على سبيل المثال ، SEPA أو Perekaz24، ومع هذا، فإن لها أختيار التسريع المدفوع، مما يرفع بشكل كبير من قدراتها.
  • ارتفاع تكلفة التحويلات المالية.
  • فيضطر الشخص حرفيًا إلى دفع ثمن كبير مقابل التوافر الواسع لتحويلات السويفت، التكلفة هي الأعلى بما لا يقارن وفي الاغلب ما يتم تعريفها على أنها نسبة مئوية من مبلغ التحويل ، ولكن بحد أدنى وحد أقصى للقيمة، وقد يتم تعيين هذه

    القيم

    بشكل مختلف بحسب كل بلد.
  • بالإضافة إلى هذا، يوجد تكاليف لما يعرف بالبنوك الوسيطة، والتي يمكن أن تصل تكاليفها إلى عدة عشرات أو عدة مئات من الهريفنيا أو اليورو.[5]