لماذا تفقد اشجار البلوط اوراقها في فصل الشتاء

تفقد شجرة البلوط أوراقها في فصل الشتاء ل



لانها فترة سكون وراحة

.

وهي من الأشجار النفضية التي تسقط أوراقها بالكامل خلال الشتاء لتقضي فترة سكون وراحة.

والسبب في تساقط أوراق شجر البلوط والأشجار النفضية بوجه عام أن سلوك الأشجار يدور حول الشمس، وبمجرد أن تكتشف الأشجار انخفاضًا في كمية ضوء النهار ، فإنها تبدأ في تقليل كمية الكلوروفيل التي تنتجه.

والكلوروفيل، هو الصباغ الذي يجعل الأوراق خضراء وهو المنتج الأساسي للطاقة لجميع النباتات تقريبًا، و بمجرد توقف إنتاج الكلوروفيل، يتم تكسيره وإعادته إلى الشجرة.

وهذا الانخفاض في الكلوروفيل يسمح لنا برؤية الأصباغ الأخرى التي كانت موجودة دائمًا في الأوراق، ولكنها غير مرئية بسبب الكمية الهائلة من الكلوروفيل (مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر).

ولمواكبة هذا التغيير في اللون، تستعد الأشجار لتساقط الأوراق عن طريق زراعة طبقة من الخلايا بين جذع الورقة وفرع الشجرة المعروف باسم طبقة الانفصال.

وهذه الطبقة توقف نقل العناصر الغذائية والماء إلى الورقة وتصبح هي السبب المادي الرئيسي لفقدان الأشجار أوراقها، وتساعد طبقة الانفصال أيضًا على حماية هذه المنطقة الحساسة من النبات من برد الشتاء والجفاف.

والسبب الرئيسي لتساقط الأوراق في معظم الأشجار في فصل الشتاء هو أنه ، في فصل الشتاء يصبح الجو باردًا جدًا وجافًا في معظم دول العالم، لذلك  بدلاً من إنفاق الطاقة لحماية هذه الأعضاء الهشة في الشجر (الأوراق)، تسقط الأشجار الأوراق للحفاظ على مواردها.

وتكمن المشكلة الرئيسية في الشتاء في كون الماء لا يتوفر أساسًا لمعظم النباتات في فصل الشتاء إما لأنه تحول إلى جليد أو لأسباب أخرى،  لذلك لا توجد طريقة أمام الأشجار فرصة لتجديد ما تفقده خلال هذا الفصل.

بينما تبدأ أوراق شجر البلوط في النمو مرة أخرى في فصل الربيع خلال أبريل ومايو ويونيو ويعتمد إنتاج الأوراق على وقت ارتفاع درجات حرارة الربيع في المنطقة المزروعة بها، وتظهر أوراق شجرة البلوط تقريبا في نفس فترة تفتح أزهار شجر البلوط. [1]

شكل شجر البلوط

تعرف أشجار البلوط باسم السنديان، وتتميز تلك الأشجار بأحجامها العملاقة، فغالبًا ما تصل أشجار البلوط إلى ارتفاعات تصل إلى 100 قدم ، وقد تمتد إلى عرض يصل إلى 150 قدمًا.

أوراق شجر البلوط

تتكون أوراق البلوط البسيطة من شكل بيضاوي واحد وساق صلب، وتختلف أحجامها من 2 إلى 5 بوصة، ويكون الجزء العلوي من ورقة البلوط أخضر داكن وله ملمس لامع ، في حين أن الجزء السفلي من الورقة له نغمة رمادية باهتة تجعل ملمسها جلديًا.

وفي فصل الخريف ، تتخذ أوراق البلوط ظلالًا مذهلة من البرتقالي والأحمر والأصفر.

لحاء أشجار البلوط

يأخذ لحاء أشجار البلوط أشكال مختلفة مع تقدم الأشجار في العمر، حيث  تحتوي أشجار البلوط الأصغر سنًا على لحاء بني داكن اللون، بينما تطور  أشجار البلوط الأكبر سنًا لون ضارب إلى الحمرة وتتحول إلى اللون الأسود في كثير من الأحيان. علاوة على ذلك ، عندما تنضج الشجرة ، يكون اللحاء عدد من الأخاديد والجسور المتقشرة.

جوزة البلوط

الجوزة هي ثمرة أشجار البلوط.، ويكون لون الجوزة الناضجة بني فاتح إلى غامق ولها طعم مرير ، ونادراً ما يمتد طولها أكثر من بوصة واحدة.

وعادة ما يرتبط الجوز بالشجرة الفعلية أو تنمو في مجموعات تصل إلى خمسة حبات من الجوز، وبشكل عام ، لا تحمل أشجار البلوط الجوز في أول 20 موسم من مواسم من النمو ، على الرغم من أن بعضها قد يمضي حوالي خمسة عقود قبل إنتاج الجوز.

أنواع أشجار البلوط

عائلة البلوط هي من بين أكبر عائلة في العالم، حيث  تتكون أشجار البلوط من أكثر من 600 نوع، ومع ذلك يمكن تصنيفها إلى ثلاثة أنواع ؤئيسية هي:


  • البلوط الأبيض

يعتبر اللون البني الرمادي الغامق والجمال المهيب من السمات المميزة الرئيسية لهذه الشجرة، وعلى عكس أقرب أقربائها ، فإن فروع البلوط الأبيض ليست شديدة العقد أو ملتوية، وتنتج أشجار البلوط الأبيض بلوطًا نحيفًا بألوان تتراوح من الأخضر الفاتح إلى الأسمر وتكون أوراقها خضراء غنية.


  • البلوط الأحمر

الأوراق التي تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح خلال الخريف هي الميزة التي تشتهر بها هذه الشجرة، ويمكن التعرف على البلوط الأحمر أيضًا من خلال الشعر الذهبي الكثيف الذي ينمو على طول الجانب السفلي من أوراقه.


  • البلوط الأسود

أهم ما يميز تلك الأنواع هو جذوعها ذات اللون الغامق، ومن مميزاتها الأخرى  فروعها الملتوية للغاية ونظام الجذر المميز، أيضًا فإن شكل تلك الأشجار مميز للغاية بحيث يكون من  السهل التعرف عليها، حتى عند سقوط جميع أوراقها.

غالبية الأنواع المختلفة من أشجار البلوط تقدم العمر بشكل جيد للغاية وغالبًا ما تعيش لعدة قرون. يمكن لشجرة البلوط النموذجية البقاء على قيد الحياة حتى عمر 200 عام على الأقل ، وغالبًا ما تتجاوز 600 عام. [2]

أهمية أشجار البلوط

  • وترجع أهمية أشجار البلوط إلى أنها توفر الغذاء للعديد من الكائنات الحية المختلفة.
  • حيث يتم أكل جوزة البلوط من قبل الثدييات مثل السناجب والغرير والفئران والغزلان.
  • بينما تتغذى الحشرات على أوراقها مثل اليرقات والخنافس ، أوثناء وجودها على الشجرة وبمجرد أن تتكسر إلى نشارة على أرضية الغابة تساعد هذه الأوراق الميتة أيضًا النباتات والفطريات الأخرى على النمو لأنها مليئة بالعناصر الغذائية.
  • وتعتبر الحشرات التي تعيش على أشجار البلوط مصدرًا جيدًا للغذاء للخفافيش والعديد من أنواع الطيور المختلفة، حيث تتغذى بعض الطيور، مثل القيقس والحمام الخشبي أيضًا على جوز الشجرة.
  • وبالرغم من أن شجرة واحدة يمكن أن تنتج ما يصل إلى 2000 جوزة دفعة واحدة إلا أن معظم تلك الجوزات لن تتحول إلى أشجار، حيث سيتم أكلها .
  • أيضًا تعد أشجار البلوط مأوى لكثير من الأنواع حيث يعتش أكثر من 200 نوع مختلف من الحشرات في أشجار البلوط، كما تبني الطيور أعشاشها في أشجار البلوط وتستخدم الخفافيش الثقوب التي تجدها كمأوى لها. [3]