ماذا تسمى موارد الطاقة التي تحتاج الى ملايين السنين لاعادة انتاجها


تسمى موارد الطاقة التي تحتاج الى ملايين السنين لاعادة انتاجها



الموارد غير المتجددة

هي موارد الطاقة التي تحتاج الى ملايين السنين لاعادة انتاجها .


ما هي الموارد غير المتجددة



الموارد غير المتجدده هي

المواد الخام المشتقة من باطن الأرض والتي تم العثور عليها بشكل طبيعي ، مثل المعادن والهواء وأشعة الشمس والماء والتربة


، وتسمى أيضًا موارد الطاقة ، وتلعب هذه الموارد دور حيوي في تلبية احتياجات ورغبات الناس مثل النقل والإسكان والملابس.


ويتم تصنيف هذه الموارد إلي جزئين هم متجددة أو غير متجددة ، الموارد المتجددة لا حصر لها ويمكن تجديدها للاستخدام بناءً على طريقة معالجتها ، يتم تدوير هذه الموارد واستبدالها على مدى الحياة مثل الماء والرياح والشمس ، وهي تعتبر موارد محدودة وقابلة للاستخدام بشكل أسرع من صنعها أو استبدالها وذلك مثل المعادن والأحجار الكريمة بالإضافة إلى النفط والفحم والغاز الطبيعي.


خصائص الموارد غير المتجددة


تمتلك الموارد غير المتجددة عدة خصائص ومن ضمنها التالي:


  • إنها قابلة للاستنفاد ويمكن استنفاذها.

  • هناك حاجة إلى آلاف السنين لتكوين هذه الموارد.

  • توجد في جميع أنحاء الأرض بكميات ثابتة.

  • لمنع النضوب ، يجب الحفاظ على هذه الموارد قبل استخدامها.


أمثلة على الموارد غير المتجددة


الأنواع الرئيسية من الموارد غير المتجددة تشمل


  • الفحم

  • النفط

  • الغاز الطبيعي

  • الطاقة النووية.


حيث يُطلق على الفحم والغاز الطبيعي والنفط أيضًا أنواع الوقود الأحفوري ، ةتنشأ هذه المواد في الاساس من النباتات والحيوانات الميتة التي عاشت على الأرض منذ ملايين السنين.


بعد استخراج هذه البقايا البيولوجية ، من سطح الأرض يمكن تحويلها إلى مصدر طاقة قابل للاستخدام ، ويتم التعرف على النباتات والحيوانات المتعفنة كأنواع من المواد العضوية ، مما يعني أن التركيب الكيميائي للوقود الأحفوري يتضمن الكثير من جزيئات الكربون ، ذلك لأن هذه المركبات العضوية تتكون من ذرة كربون واحدة على الأقل مرتبطة كيميائيًا بأخرى.


فيما يلى شرح لبعض الأمثلة:


البترول :


يتشكل البترول ويخزن تحت الطبقة العليا من الأرض ، وتوجد طبقات مختلفة من الأرض يوجد فيها ، ويتكون البترول من المواد العضوية المتحللة الموجودة في أعماق سطح الأرض عند هذا العمق ، تكون درجات الحرارة ساخنة بدرجة كافية لتحويل المواد العضوية المتحللة إلى زيت سائل ، كما هو موضح في الصورة التالية، هناك ثلاثة أجزاء رئيسية داخل سطح الأرض تعمل على احتواء البترول السائل للاستخدام: صخور الغطاء ، صخور الخزان ، و صخور المصدر.


صخر المصدر


: تحتوي على أكبر كمية من المواد العضوية المتحللة التي يمكن تحويلها إلى زيت سائل ، وهناك حاجة إلى درجات حرارة عالية بما فيه الكفاية من أجل أن يحدث هذا التحول ، يتم استخدام مواد عضوية معينة لإنتاج زيت سائل.


ويشمل ذلك الصخر الزيتي المكون من الطين والحجر الجيري الذي يتكون عادة من الصدف ، في هذا الموقع من سطح الأرض ، يتراوح متوسط ​​درجات الحرارة بين 65-150 درجة مئوية.


صخر الخزان


: تحتوي هذه الطبقة على مادة عضوية تتحول إلى زيت سائل ” البترول” وتتحرك باتجاه سطح الأرض من خلال الانتقال عبر المسام داخل الصخر ، وفي الغالب توجد أنواع الصخور مثل الحجر الرملي في هذا العمق لأن المسام المفتوحة تعمل كآبار لتخزين الزيت السائل.


صخرة الغطاء


: تم العثور بالقرب من سطح الأرض ، وتمنع هذه الصخور الغطاء الزيت السائل من التدفق على سطح الأرض عن طريق حبس الزيت داخل صخر الخزان ، ويمكن إيجاد الجيري والصخر الزيتي والحجر الرملي في صخور الغطاء.


في بعض الأحيان توجد رمال القطران عندما يتم استخراج البترول السائل ، وتعتبر رمال القطران عبارة عن مواد مختلطة تتكون من الرمل والطين والماء والبيتومين ، والبيتومين هو نوع من الزيوت يتشكل بشكل طبيعي حيث تتغذى البكتيريا على المواد العضوية المتحللة ، هذا النوع من الزيت سميك ولزج للغاية ، مما يساهم في تكوين ملمس يشبه القطران لرمال القطران.


الغاز الطبيعي :


تذكر أن المواد العضوية ودرجات الحرارة المرتفعة هي العوامل الدافعة اللازمة لتكوين الزيت ، وتزداد درجة الحرارة مع زيادة العمق ، وبالتالي  إذا تم دفن هذه المادة العضوية على عمق كبير تحت سطح الأرض ، فيمكن تحويلها إلى غاز طبيعي ، وحتي يتم تكوينه ، عادة ما تكون درجات الحرارة أعلى من 150 درجة مئوية عند هذا المستوى ، وفي الغالب يتم تحويل المواد العضوية مثل الطحالب المتحللة عند هذا العمق ودرجة الحرارة لإنتاج الغاز الطبيعي ، والأن تُضاف المضافات الكيميائية مثل المركابتان إلى الغاز الطبيعي المستخدم في العمليات البشرية ، وذلك من أجل اعطاء الغاز رائحة كريهة مميزة بحيث يمكن للناس اكتشاف الغاز إذا تسرب إلى الغلاف الجوي.


الفحم :


مثل النفط والغاز الطبيعي ، يتكوّن الفحم من مواد عضوية فاسدة تم حفظها تحت سطح الأرض منذ ملايين السنين ، المواد النباتية المتحللة تسمى الخث هي مقدمة أولية نحو تطوير الفحم ، وفي الواقع يعود أصول الفحم إلى الفترة الصنوبرية عندما كان سطح الأرض مغطى بمواد تشبه المستنقعات السرخس والنباتات والطحالب.


بعد مرور فترة كبيرة من موت هذه المادة وتغير سطح الأرض، تكونت طبقات من المواد النباتية المتحللة المحفوظة ، وعندما حدث اختلاط لهذه المادة العضوية مع الأتربة والماء إلى جانب الحرارة والضغط التي تحدث بشكل طبيعي في الأعماق تحت سطح الأرض إلى تسهيل عملية التحول لصنع الفحم.


والجدير بالذكر أن التركيب الكيميائي للفحم يرتبط بكيفية تشكله ، ، يوجد الكربون الجزيئي العضوي (الذي يأتي من المواد العضوية المتحللة) ، إلى جانب الأكسجين والهيدروجين في الفحم ، حيث يتم استخدام التركيب المئوي لهذه الجزيئات في الفحم لتصنيف الفحم المستخرج إلى فئات محددة.


الطاقة النووية :


الطاقة النووية مثل

اليورانيوم

والتي يمكن استخدام بعضها لإنتاج الطاقة الذرية ، الطاقة الذرية رخيصة نسبيًا لأن تكسير كميات صغيرة نسبيًا من المواد القابلة للانشطار ينتج كميات كبيرة من الطاقة ، وتوجد كميات محددة من الطاقة النووية في الأرض لذلك تعتبر من الموارد غير المتجددة للطاقة.[1]


طرق الحفاظ على الموارد غير المتجددة


يمكن الحفاظ على الموارد غير المتجددة من خلال الاستخدام المستدام ، حيث يتضمن الاستخدام المستدام قصر استخدام الموارد غير المتجددة على مستويات معينة كما يتضمن أيضًا استخدام استراتيجيات مثل إعادة التدوير لتحقيق أقصى استفادة من مادة غير متجددة.[2]