هل من واجبنا تجاه الوطن الولاء لله عزوجل، ثم للقيادة الحكيمة من الأسرة المالكة


من واجبنا تجاه الوطن الولاء لله عزوجل، ثم للقيادة الحكيمة من الأسرة المالكة



نعم من واجبنا تجاه الوطن الولاء لله عزوجل، ثم للقيادة الحكيمة من الأسرة المالكة  .


ما الواجب علينا تجاه وطني المملكة العربية السعودية


  • تقدير النعمة التي منحها الله لنا ونحمده عليها.

  • يكون الولاء الأول إلى الله تعالى ثم إلى الأسرة الحاكمة.

  • الفخر بالوطن.

  • العمل بجد من أجل وحدة واستقلال الوطن.

  • الاهتمام برقي الدولة والحفاظ عليها.


واجب المواطنين في بناء الأمة


  • دفع الضرائب

  • تثبيط الفساد

  • الولاء للدولة

  • اطاعة القوانين

  • المساعد على الحفاظ على النظام

  • الاهتمام بالتعليم

  • احترام التقاليد والعادات

  • تعزيز السلام والوئام

  • المحافظة على نظافة البيئة


دفع الضرائب:


يعتبر


دفع الضرائب واجب ومسؤولية على كل مواطن تجاه وطنه ، يلعب هذا الواجب دور كبير جداً في تنمية الأمة ، وذلك لأن الاعتراف بدافعي الضرائب لدفعهم ضرائبهم خلال الفترة الزمنية المحددة وتقديم الإقرارات الضريبية على الدخل في الوقت المناسب سيساعد في إحداث تغيير في موقف الناس وسيقودهم إلى العمل ، هذا مهم لأنه من الحقائق المعروفة جيدًا أن الأمة تفي بالتزاماتها تجاه الإنفاق في مختلف القطاعات الاجتماعية ، وتنفيذ خطط الرفاهية المختلفة ، وتطوير البنية التحتية من خلال هذه الإيرادات المتولدة من الضرائب التي يدفعها ملايين من يدفعون الضرائب.


تثبيط الفساد:


يعد الفساد تحديًا خطير يمكن أن يواجهه كل بلد ، ويعمل على اعاقة الأمة عن النمو والتنمية.


الولاء للدولة:


يدين كل مواطن بالولاء للدولة التي ينتمي إليها ، وهذا يعني أنه يجب أن يدافع عن الدولة في حالة الحرب وخدمة الدولة والولاء لها للحفاظ على سلامتها ، من واجب كل مواطن أن يدافع عن الدولة ضد كل أعداء ومخاطر وأن يساعد في حفظ السلم والنظام.


وللدولة حق في أن تدعو أي مواطن لحمل السلاح دفاعاً عنها ، لذلك يجب أن يكون كل مواطن مستعدًا إذا لزم الأمر للتضحية بحياته في الدفاع عن الدولة والقيام بالواجبات التي ينطوي عليها ولائه للدولة.


إطاعة القوانين:


يجب على كل مواطن اطاعة القوانين الموجودة بالدولة واحترام مؤسساتها وطاعة أوامر وتوجيهات الحكومه ، والمساعدة في خلق ذلك الجو الذي ينبغي أن تزدهر فيه روح الالتزام بالقانون   حيث تأتي المواطنة الصالحة هي طاعة للقوانين أكثر من أي شيء آخر.


يجب أن يعرف كل مواطن أن القوانين تم وضعها من أجل الصالح الاجتماعي ، وأولئك الذين يحترمون القوانين ويطيعونها يحملون مصلحة المجتمع في صميم قلوبهم ، إن عصيان القوانين وانتهاك سيادة القانون والتحدي المتعمد للسلطة وانتهاك توجيهات الحكومة يعيق تقدم المجتمع وهي أعراض للدولة المريضة.


المساعدة في الحفاظ على القانون والنظام:


من

واجب المواطنين

مساعدة الحكومة في حفظ القانون والنظام ، حيث يفرض القانون على المواطنين واجب إبلاغ السلطات إذا تم ارتكاب جريمة أو يحتمل ارتكابها وتقديم كل مساعدة ممكنة في الكشف عن الجريمة.


يمكن للدولة أن تدعو مواطنيها إلى أداء الخدمة في أوقات الطوارئ ، ومساعدة الحكومة في حفظ السلم والنظام ، وضمان سلامة الدولة.


وبالمثل، من واجب المواطنين العمل كهيئة محلفين أو العمل كمقيمين متى طلب منهم ذلك ، والمواطنون أيضًا مدينون للدولة بواجب تقديم الخدمة كأعضاء في اللجان العامة والمنظمات والهيئات المحلية والمجالس التمثيلية ، عند الاقتضاء.


الاهتمام بالتعليم:


يساعد التعليم الإنسان ويمكّنه من بناء الأساس الصحيح لنفسه ويمكّنه من اتخاذ القرارات والاختيارات التي ستفيد حياته في المستقبل ، إن أطفال اليوم هم مواطنو الغد.


لذلك فإن المعرفة هي سلاح يمكن أن يحقق التقدم ليس فقط في حياة الطفل ولكن للأمة بأكملها أيضًا ، فقط من خلال التعليم يحصل الشخص على فرصة عمل وعندها فقط سيكون الفرد في وضع يمكنه من عيش حياة أفضل ، كما يساهم التحسين العام في الظروف المعيشية لكل فرد في التنمية الشاملة للأمة ، وبالتالي لن يفيد التعليم الفرد فقط بل سوف يعزز أيضًا التقدم الشامل وتحسين الأمة.


احترام التقاليد والثقافة:


يجب على كل مواطن أن


يحترم ويلتزم بتقاليد وثقافة بلاده ، مع محاولة اتباع التقاليد وتعلم الصفات الحميدة من النفوس العظيمة ، يفخر بأن يولد في بلده ، كما يجب أن يعمل بجد لتغيير بلاده ، يساعد الفقراء والمحتاجين ، إنه جار متعاون ومواطن واعي وشخص مخلص ومجتهد ومخلص ، إنه يقظ دائمًا ضد العناصر المعادية للمجتمع والمجرمين ، كما أنه يجعل الآخرين على دراية بواجباتهم ومسؤولياتهم.


تعزيز السلام والوئام:


من المهم أن يهتم كل مواطن بتعزيز السلام والوئام في المجتمع   ، من خلال احترام معتقدات الآخرين ولا يفعل شيئًا لإهانة الآخرين ، فيجب أن يكون متعاون وودود ومتواضع ولا يتنمر عمن حولة.


المحافظة على نظافة البيئة


: كي يصبح المواطن صالح يجب عليه المحافظة على بيئة بلده بيئتنا ، وعندما يجد بيئة بيئة خضراء وصحية فيجب الاهتمام والحفاظ عليها لأن هذا يساعد في تحقيق التقدم والازدهار ، أيضاً أن الحفاظ على نظافة البلد وخضرته سيقلل من فرص الإصابة بالمرض، وبالتالي الاعتناء بالمجتمع والبلد.


ومن ضمن

واجبات المواطن

أن يكون مخلصًا جدًا للبلد الذي ولد فيه ؤ يجب أن يكون لديه اهتمام كبير بوطنه الأم ، يجب أن يرى بلده فوق كل شيء ، يجب أن يكون دائمًا على استعداد لحماية بلده إذا كانت هناك حاجة لذلك ، يجب أن يكون مستعدًا للمخاطرة بحياته من أجل وطنه الأم ، يجب أن يكون على استعداد للتضحية بكل شيء من أجل بلده.


أنواع التزامات المواطنين للدولة


  • الالتزامات المالية

  • الالتزامات الاقتصادية

  • الالتزامات المدنية

  • الالتزامات السياسية

  • الالتزامات الاجتماعية


الالتزامات المالية


: يتوقع من المواطنين دفع ضرائبهم للدولة ، هذا لتمكين الحكومة من تقديم الخدمات الأساسية للناس مثل أنابيب المياه العظمية والكهرباء والطرق الجيدة ، قد يؤدي عدم تنفيذ هذا الالتزام إلى عقوبة من قبل الدولة.


الالتزامات الاقتصادية:


يجب على كل مواطن احترام وحماية الممتلكات العامة للدولة.


الالتزامات المدنية:


الالتزام المدني هو مسؤولية المواطن في الحفاظ على القانون والنظام ، سيؤدي الفشل في ملاحظة ذلك إلى انهيار القانون والنظام المعروف أيضًا باسم الفوضى.


الالتزامات السياسية:


هذا هو فعل التصويت أثناء الانتخابات ، إن عدم أداء هذا الواجب سيؤدي إلى وصول حكومة خاطئة وسيئة إلى السلطة التي لن ترضي رغبات الشعب.


الالتزامات الاجتماعية:


تشمل الالتزامات الاجتماعية للمواطنين الدفاع عن الوطن ، وحماية اسم البلد ، ومساعدة وكلاء إنفاذ القانون من خلال الإبلاغ عن الأشخاص المشكوك فيهم إلى الشرطة من أجل ضمان السلام في المجتمع ، والنظافة البيئية.