استخدامات الأخشاب قديمًا

من استخدامات الأخشاب قديمًا

  • تصنيع الأثاث.
  • بناء السفن.
  • العمل به كمصدر للطاقة والتدفئة.
  • عمل الاسلحة القديمة.

كذلك في الوقت الماضي كان يتم تصنيع الأثاث الخشبي في البيوت الخشبية ايضاً لا أحد يمكن أن ينكر أن الحصول على الأثاث الخشبي يعتبر كعلامة على الأرستقراطية منذ القدم.

في الماضي كان كل من السفب وقوارب الصيد تصنع من الخشب فقد كانت صناعة القوارب والسفن تعتمد بشكل كبير على الخشب كونه هو أهم مادة في البناء.

قد كان الخشب مصدر قديم للطاقة في شتى بقاع العالم، فكان الاعتماد الاول للطاقة على الوقود الذي كان المصدر الرئيسي وكان يستخدم من قبل الناس من خلال حرق الأخشاب التي كانت تنتشر في الغابات فقد كان يستعمل كل من العصي والكريات ونشارة الخشب والفحم كمصدر للطاقة المصنوعة من الخشب وكان بالعادة يستعمل الأخشاب من النباتات الرخيصة.[1][2]

كان في القديم يستعمل الخشب لصناعة الاسلحة التي تتمثل في كل من القوس والسهم وهذا بسبب أن في الخشب كل من الصلابة والخفة ونعومة ملمسة وقوته وكان يختار الخشب الطويل الغير لين  وكان يوجد الكثير من الاخشاب كما هو موضح بالصورة أدناه.

استخدامات الأخشاب قديمًا الاقل استعمالاً

  • في صناعة وسائل الانتقال.
  • لتصنيع الاواني.
  • بعض من الأدوات اليدوية.
  • صناعة الاعمال الفنية والآلات الموسيقية.

كان دوماً للخشب دور في على مدار كل التاريخ وكانت استخدامات الأخشاب قديمًا شيئاً رئيسيًا فكان يستعمل في وسائل نقل الأشخاص أو ممتلكاتهم ، وكان يستعمل كوقود أو في استعمالات عديدة في صورته الخام، فقد صنع من الخشب الزلاجات قديماً قي منطقة شمال أوروبا منذ عام 7000 من قبل الميلاد كما استعمل في اختراع العجلات في عصر ما قبل الميلاد ، وقد تسبب في تطور الفنون على الاخشاب أما في القرن التاسع عشر في أمريكا الشمالية فقد استخدمت الاخشاب في السكك الحديدية وهذا للوقود ، وكذلك لبناء الجسور والركائز وحتى المركبات.

الأواني التي تصنع من الخشب تعتبر البديل الافضل لتلك المصنوعة من البلاستيك فالاواني الخشبية كانت رمز للأناقة مما يزيد من سحر وجمال أركان المكان، من انواع الاخشاب المستخدمة للاواني هي خشب الجوز الأسود وهو الاشهر لتصنيع الاواني.

يتم استعمال الخشب في القديم وحتى الآن في تصنيع مقابض الأدوات اليدوية وهي تعتبر الأكثر شيوعًا حالياً ومن قبل وهذا كون الخشب يعتبر من الموادا المقاومة للحرارة وبالاخص في تصنيع أدوات مطبخ مستخدمة في الاواني التي تدخل النار وبالتالي فالخشب منذ القدم معروف بهذا الشيء.

كان الخشب زمان من ضمن المواد المستعملة بالأعمال الفنية مثل التماثيل والمنحوتات والاعمال المختلفة وكذلك عمل الأشياء الزخرفية وكانت الأخشاب معروفة على نطاق واسع كما صبع من الاخشاب إطارات اللوحة الفنية وكذلك كان يتم من خلال الخشن تصنيع الآلات الموسيقية المتمثلة في البيانو ، والكمان ، والتشيلو ، والطبول ، والناي ، والجيتار ، كما يوجد الكثيرمن الآلات الموسيقية التي تصنع من الخشب.

استخدامات الأخشاب قديمًا

معلومات عن استخدامات الأخشاب قديمًا بالمملكة

كانت استخدامات الأخشاب قديمًا في الممكلة في مثلاً المباتي الشاهقة وكان يستعمل في بنائها حجر المدينة الأسود الذي كان منحوت من خلال الطين وهو المخلوط بالرماد ومعه الجير الأبيض فيما يخص الاسقف يتم بنائها من خلال جذوع النخيل والسعف من ثم تسوى بطبقة من الطين.

فيما يخص كل من الأبواب والنوافذ فتصنع من خشب السمر أو السدر اما فيما يخص بناء المنازل البسيطة كانت تبى من طوب اللبن المجفف في أشعة الشمس أو البناء من خلال الطوب المشوي. اما بالنسبة للاساسات تبنى بالحجر والطين.

أما المباني البسيطة، وتعتبر البيوت التي يملكها العامة كان فيها الدكة الخشبية مع النوافذ الخشبية ايضاً، ولا يتبع في إنشائها نظام معين للبناء وكانت بالعادة تبنى بالحجارة اللبنية، اما فيما يخص بالأبواب مصنعة من خشب السدر أو الخشب المستورد.[4]

مميزات استخدامات الأخشاب قديمًا في البناء

براعة ومتانة: كما هو معروف أن الخشب يعد واحد من أكثر المواد التي يتم استعمالها في صناعة البناء والتشييد فالخشب من السهل تطويعه بالشكل المطلوب ومن الممكن توصيله بمادة أخرى وأكثر من ذلك كما يتوفر الكثير من أنواع الأخشاب قادرة على تحمل الظروف الجوية القاسية ومقاومة.

التكاليف: كما هو معروف بشكل كبير بأن الأخشاب الأرخص في المواد البنائية وكانت تدعم قديماً المباني الحجرية وهذا يرجع بشكلاً جزئيًا إلى سرعة بنائه كما كان هناك دوماً حاجة إلى مساحات كبيرة مفتوحة ، فمن المحتمل أن يكون هذا مناسب قديماً ولكن قد يصعب تنفيذه في الوقت الحالي.

عازل: يمكن أن تكون الأخشاب فكرة رائعة لاستعمالها في عزل في المباني  فهو قادر على عزل كامن الصوت والحرارة فحتى أن الخشب يكون أفضل في العزل بشكل كبير عن كل من الفولاذ أو الطوب حيت يتم استخدامه في الكسوة الخارجية للمباني للحفاظ على الحرارة ، ويمكن أن يكون الحشب مفيدًا جداً وهذا كونه من المواد الطبيعية التي تعتبر صديقة للبيئة.

عيوب استخدامات الأخشاب قديمًا في البناء

الانكماش والتمدد: الخشب هو بالطبع عبارة عن مادة طبيعية وقد يتقلص أو يتمدد كونه يقوم بامتصاص الماء بشكل كبير من هنا يجب دائمًا معالجة الأخشاب بصورة مناسبة اعتمادًا على سبب استخدام. كما امتصاصه الكثير للماء فهو معرض للعفن المائي مما قد يتسبب في فقدان جودته.

الكثافة: العمل على تمثيف الخشب خلال تأسيس الهياكل ولكن قد يكون التعامل معه يمكن أن يكون صعبًا للغاية فأن عملية التكثيف عندما يلامس الهواء الدافئ الخشب من الداخل مع جدارًا باردًا في حالة عدك العزل الجسد فإذا حدث هذا بالهيكل الخشبي، فيمكن أن يتأثر الهيكل العظمي للمبنى متأثير سلباً.

قابلية للاحتراق: في حالة اندلع الحريق لاي سبب من الاسباب فلن يكون المبني الخشبي قادرًا على تحمل الحرارة واللهب بذات الطريقة التي للمبنى الذي بالطوب. على الرغم من أنه يمكن معالجة المنزل الخشبي باطفاء النيران، ولكن قد يكون هذا بطيء وبالاخص في حالة انتشار اللهب على السطح ولكن مع الاطفاء سيقل إنتاج الدخان.[3]

أهمية استخدامات الأخشاب قديمًا وحديثاً

الخشب يعد خو واحد من المواد الاكثر استخدامًا في العالم القديم وحتى الحديث، فيرجع تاريخ الاستخدام الاول للخشب منذ بداية تاريخ البشرية.

فقد يستعمل الخشب في الكثير من الاشياء منذ القديم وحتى اليوم وهي المتمثلة في البناء لبعض المنزل أو الأسوار أو الألواح الخشبية لاستخدامات مختلفة كما ذكرنا من قبل في تصنيع الأثاث ولعب الأطفال والآلات الموسيقية والمعدات الرياضية والعديد من السلع المعمرة المهمة.

كان هناك من يحرقون الأخشاب قديماً، بهدف اظهار النار للقيام بالطهي أو الدفء والراحة. قد أدت تطورت هذه الطرق حتى أصبح حرق الأخشاب هو الطريقة الأكثر استعمال لإنتاج الطاقة وهذا يستعمل في بعض المناطق حتى الآن. كما أن للخشب مجموعة كبيرة من الاستخدامات القديمة والحديثة وتنتشر بشكل كبير. هذا يجعل المواطن العادي قد يستخدم حتى سبع شجارات في كل عام ، دون أن يدرك هذا في معظم الأوقات.