لماذا يفضل البعض الاستثمار العقاري عن أي استثمارات اخرى

لماذا يفضل البعض الاستثمار العقاري عن أى استثمار آخر

يفضل البعض الاستثمار العقاري عن أى استثمار آخر بسبب وجود إيجابيات متعددة للاستثمار العقاري. الأسباب التي تدفع البعض لتفضيل الاستثمار العقاري هي:

  • زيادة التدفق المالي
  • تساعد على الشعور بالاستقرار الاقتصادي
  • تحقيق إيرادات الإيجار

زيادة التدفق المالي: التدفق النقدي هو صافي الدخل من الاستثمار العقاري بعد سداد اقساط الرهن وتكاليف الصيانة. والميزة الاساسية للاستثمار العقاري هي القدرة على الحصول على تدفق نقدي. في كثير من الحالات، يزيد التدفق النقدي عند الحصول على حقوق الملكية الخاصة بك وسداد الرهن العقاري.

قد يبدو متعبًا أن يقوم الشخص بشراء عقار للاستثمار وايجاد المستأجر المناسب وادارة العقار بالشكل الصحيح. لكن هناك الكثير من المصادر المتاحة التي تساعدك في ذلك.

تساعد على الشعور بالاستقرار الاقتصادي: لأن السوق يمكن أن يختلف بلمح البصر. ويمكن أن يكون لدى الشخص استثمار جيد، وبعد ثانية، يمكن أن يخسر كل شيء.

لكن عندما يستثمر الشخص بعقار على المدى الطويل، فإنه يعلم أن لديه اصل ثابت، ويمكن ان ترتفع قيمته أو تنخفض، لكن قيمته تعود الى ما كانت عليه في حال الاستثمار بذكاء.

بعض الاشخاص يقومون بشراء عقار من اجل تكملة الدخل التقاعدي. اذا كنت تمتلك عقار، سوف تحصل على تدفق نقدي ايجابي لتكملة دخلك، أو يمكن أن تبيع عقار كنت تملكه لسنوات عديدة بعد تقاعدك وتحقق ربح من وراء ذلك. وهذا يزيد من دخلك وقت التقاعد. يشعر الاشخاص عند الاستثمار العقاري بأنهم يقومون باستثمار أموالهم بشيء آمن بدلًا من تركه بشكل نقدي في البنك أو الاستثمار في الاسهم.

تحقيق إيرادات الإيجار: يجني المستثمرون من خلال إيرادات الإيجار، والأرباح الناتجة عن النشاط العقاري المعتمد على العقارات.

بالاضافة الى ذلك، تزيد قيمة العقارات بمرور الوقت، وبعد تحقيق دخل من خلال الايجار، يمكن أن يحقق الشخص الربح من خلال بيع العقار بعد فترة. وحتى الإيجارات يمكن أن تزيد بمرور الوقت، وهذا يرفع التدفق النقدي.

كيفية تحقيق الربح من خلال الاستثمار العقاري

اذا كان شراء العقارات وتأجيرها أمر صعب بالنسبة إليك، هناك طرق اساسية اخرى يمكن أن تقوم باستثمار العقارات من خلالها:

  • شراء عقار بأقل من قيمته، وإصلاح العقار
  • العمل كوسيط بين البائع وبين المشتري
  • شراء عقار مؤلف من 1-4 وحدات، والعيش في وحدة فقط، وتأجير الوحدات الاخرى من اجل تغطية التكاليف والرهن العقاري الخاص بك.
  • الاستثمار في صندوق الاستثمار العقاري.

هناك طرق اخرى وهي:

  • نقل العقار الى الورثة
  • يمكن استعمال الاسهم لزيادة محفظتك العقارية

نقل العقار الى الورثة: اذا اردت ترك ارث خلفك لأبنائك، فإن ترك عقارات يعتبر أمر أفضل من ترك الأموال النقدية. ترك عقارات للورثة يساعد الورثة في الاحتفاظ بالممتلكات ويمكن أن يقوموا أيضًا ببيع العقار وجني الكثير من الأرباح.

يمكن استخدام الاسهم لزيادة محفظتك العقارية: يعتبر استخدام الاسهم من الطرق المفضلة لزيادة المحفظة العقارية وتنميتها. [1] [2]

سلبيات الاستثمار العقاري

هناك ايجابيات وسلبيات للاستثمار العقاري، لذلك معرفة الجوانب السلبية يساعدك على اتخاذ القرار الصحيح. ومعرفة السلبيات يساعدك على اتخاذ خيارات افضل وحماية نفسك من الخسارة

  • لا يوجد ضمان
  • يمكن أن يكون امتلاك عقار أمرًا مرهقًا
  • التدفق النقدي غير مضمون

لا يوجد ضمان: لا يمكن ضمان الاستثمار العقاري بشكل كامل، ولا يوجد نوع استثمار يمكن التأكد منه بشكل كامل. لأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نجاح عملية الاستثمار أو فشلها. هذه العوامل تتضمن حالة الاقتصاد، والطلب على السكن، والاحداث المحلية التي ترفع أو تنقص من قيمة العقار.

لكن، يعتبر الاستثمار العقاري من الاستثمارات التي تعود على الشخص بالربح والفائدة على المدى الطويل.

يمكن أن يكون امتلاك عقار أمرًا مرهقًا: أحيانًا يتطلب امتلاك عقار أن يكون لديك عقلية اقتصادية، وأن تعرف التعامل مع وسطاء العقارات، ومع المستأجرين بالصورة الصحيحة كي لا ينتهي بك الأمر بخسارة المال.

اذا وجدت صعوبة في التعامل مع مستأجرين، يمكنك أن تتعاقد مع شركة لإدارة العقارات، لكن بالطبع سيكون لها نسبة ربح خاصة من التعاقدات التي تقوم بها.

التدفق النقدي غير مضمون: لا يوجد ضمان أنه سيكون هناك مستأجرين. عندما يتكفل المستأجر بك، فإن الرهن العقاري والنفقات تقع على عاتقك. ويجب الاستمرار في دفع التكاليف والمصاريف الاخرى بالرغم من أنك لا تتلقى الإيجار في الوقت الحالي.

ستكون بحاجة الى صندوق طوارئ من اجل التعامل مع الأزمات القوية، ويجب أن يكون لديك مخزون كافي من اجل التعامل مع هذه المواقف. [2]

الاستثمار العقاري مقابل الاستثمارات الاخرى

  • الاستثمار العقاري مقابل الذهب
  • العقارات مقابل صناديق الاستثمار المشتركة

الاستثمار العقاري مقابل الذهب: يعتبر هذان الخياران من الخيارات الجيدة للاشخاص الذين لا يريدون الانخراط في الاستثمار بالاسهم، والاشياء المشابهة.

على سبيل المثال، زادت قيمة الذهب منذ 2010 الى 2022 بشكل كبير. لكن بالرغم من ذلك، يجب على الشخص أن ينظر الى التقلبات التي تحدث في اسعار الذهب في الاشهر الستة الى السبعة الاخيرة.

يمكن تلخيص الفرق بأنه:

  • الاحتفاظ بالذهب لا يؤدي لدفع أي ضرائب
  • الاستثمار الوحيد في الذهب هو عند ارتفاع قيمته، ولا يوجد وجه اخر للاستفادة منه
  • نقص قيمة العملة الورقية هو أحد الأسباب التي تدفع الاشخاص لاستثمار أموالهم في الذهب. لكن من الممكن في بعض الأحيان أن تكون الأرباح الناجمة عن استثمار الذهب قليلة على المدى القصير.

العقارات مقابل صناديق الاستثمار المشتركة: تعد العقارات محمية من تقلبات السوق، بالرغم من أنها معرضة للعديد من المخاطر الاخرى. لكن صناديق الاستثمار المشتركة تعتمد بشكل كبير على تقلبات السوق، لانها تتعلق بالأسهم.

هذا الجدول يبين الاختلافات الاساسية بين الاستثمار في العقارات وبين صناديق الاستثمار المشتركة:

الاستثمار العقاري صناديق الاستثمار المشتركة
الاخطار ثابتة في معظم الحالات خطرة
التنظيم يمكن أن تستغرق الاتفاقات وقتًا طويلًا تكون منظمة من قبل جهات رمسية
كيفية المراقبة المراقبة تتطلب زيارات على أرض الواقع من اجل تقييم حالة العقار وموقعه والاتفاق مع المستأجر أو مع الوسطاء يمكن أن تتم المراقبة أونلاين
العوائد 7%-11% 14%-19%
السيولة منخفضة نسبيًا يمكن الحصول على السيولة بشكل اسرع نسبيًا
الضرائب يمكن توفير الضرائب يمكن ان تصل الضرائب الى قيمة كبيرة [3]