علاج التيفوئيد المزمن

كيف يتم علاج التيفوئيد المزمن؟ وهل هناك أي دراسات علمية حول آلية العلاج؟ لمعرفة جميع الإجابات تابع القراءة.

علاج التيفوئيد المزمن

يتطور التيفوئيد (Typhoid) الحاد إلى مزمن لدى نسبة قليلة من الذين يصابون ببكتيريا السالمونيلا (Salmonella) أي تقريبًا بنسبة 3-5%، ويستخدم الأطباء لمعالجته عادة المضادات الحيوية وعلاجات أخرى. تابع المقال لتعرف كيف يتم علاج التيفوئيد المزمن:

علاج التيفوئيد المزمن

يتم علاج التيفوئيد باستخدام المضادات الحيوية التي تستخدم للقضاء على بكتيريا السالمونيلا تحت إشراف الطبيب، وهذا العلاج عمل على تقليل نسبة الوفيات حول العالم بنسبة تصل إلى 1-2%، ويجدر التنويه أنه سيتم ملاحظة تحسن على حالة المريض خلال يوم إلى يومين ويبدأ بالتعافي لاستعادة حياته الطبيعية من 7-10 أيام من بدء العلاج.

إن ضرورة علاج التيفوئيد تكمن في اتباع الخطة العلاجية التي يضعها الطبيب من استخدام المضادات الحيوية، فعدم الالتزام بالعلاج يعرض المريض للوفاة جراء الإصابة بالعدوى.

خيارات علاج التيفوئيد المزمن

هناك عدة اختيارات علاجية مثل:

1. العلاج باستخدام المضادات الحيوية

يتم تحديد المضاد الحيوي المناسب حسب المنطقة الجغرافية للمصاب، لأن سلالات البكتيريا تختلف من مكان لآخر، إذ كان يستخدم قديمًا دواء الكلورامفينيكول (Chloramphenicol) ولكن لم يعد استخدامه شائعًا بعد بسبب آثاره الجانبية، وتم استبداله بعدة مضادات حيوية مثل:

  • الأموكسيسلين (Amoxicillin). 
  • السيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin) والذي لا يعد اختيارًا آمنًا للحامل.
  • الأوفلوكساسين (Ofloxacin) وهو دواء مشابه للسيبروفلوكساسين. 
  • السيفترياكسون (Ceftriaxone) الذي يعطى عن طريق الوريد، ويعد بديلًا للحالات الخطيرة أو للأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد السيبروفلوكساسين كالأطفال.
  • الأزيثروميسين (Azithromycin) يتم وصفه للأشخاص الذين لديهم حساسية من السيبروفلوكساسين أو غير القادرين على تناوله.
  • الأمبيسلين (Ampicillin). 
  • التريميثوبريم سلفاميثوكسازول (Trimethoprim-Sulfamethoxazole).

ويتم علاج التيفوئيد المزمن بالمضادات الحيوية لفترة طويلة.

2. الجراحة

يمكن للطبيب أن يلجأ لعلاجات أخرى بعد المضادات الحيوية، وهي إجراء العمليات الجراحية في الحالات الصعبة التي يحدث فيها ثقب للأمعاء، فيمكن للعلميات الجراحية أن تصلح هذا الثقب أو عن طريق إزالة المرارة بالجراحة. 

كما يجدر التنويه أن الطبيب سوف يطلب من المريض تناول كمية كافية من السوائل بسبب كمية السوائل الكبيرة التي فقدها الجسم بسبب الحرارة والإسهال، وفي الحالات الشديدة يتم إعطاء السوائل عن طريق الوريد.

3. العلاج باستخدام الستيرويد

هناك أدلة تشير إلى أن استخدام الديكساميثازون (Dexamethasone) في علاج المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة تزيد من فرصة نجاتهم من المرض، ودون التسبب بأي مضاعفات أو عدوى أخرى.

دراسات حول علاج التيفوئيد المزمن

عبر العديد من السنوات تم إجراء عدة دراسات على المرضى الذين يعانون من التيفوئيد المزمن كما يأتي:

  1. أجريت دراسة على 10 مرضى حاملين لعدوى التيفوئيد تم فيها إعطاؤهم الأمبيسلين عن طريق الفم، ومن ثم تمت متابعة حالتهم لمدة 4-9 سنوات ولم يتم فيها تسجيل أي إصابة أخرى متكررة لهم، وتثبت الدراسة أن المريض يشفى تمامًا إن لم تسجل له عدوى أخرى خلال عامين من تلقي العلاج.
  2. أجريت دراسة أخرى أثبتت أن استخدام المضاد الحيوي نورفلوكساسين (Norfloxacin) بجرعة حددها الأطباء لمرتان يوميًا ولمدة 28 يومًا كان علاجًا فعالا في علاج التيفوئيد المزمن.
  3. أوضحت بعض الأدلة أن الجيل الثالث من الفلوروكينولون (Fluoroquinolone) وتحديدا الجاتيفلوكساسين (Gatifloxacin) لديه فعالية ضد جميع سلالات البكتيريا المسببة لعدوى التيفوئيد.

من قبل
هناء جواد

الخميس 1 نيسان 2021


آخر تعديل –
الخميس 1 نيسان 2021


المرجع : webteb.com