النظام المالي العالمي .. صندوق النقد الدولي (IMF)

النظام المالي العالمي هو الإطار الذي يتحكم في جميع أنحاء العالم بين الاتفاقات القانونية والمؤسسات و الفعاليات الاقتصادية الرسمية وغير الرسمية التي تسهل معا للتدفقات الدولية لرؤوس الأموال المالية لأغراض الاستثمار و لتمويل التجارة .

وقد تطور النظام بشكل كبير منذ ظهورها في أواخر القرن ال 19 خلال الموجة الحديثة الأولى من العولمة الاقتصادية ، والتي تمثلت في إنشاء البنوك المركزية والمعاهدات المتعددة الأطراف ، والمنظمات الحكومية الدولية الرامية إلى تحسين الشفافية ، والتنظيم، وفعالية الأسواق الدولية .

يتكون النظام المالي من المؤسسات المالية ذات الأهمية النظامية ، عملائها وأصحاب المصلحة الآخرين ، والجهات التنظيمية المالية.

العولمة المعاصرة والتكامل الاقتصادي و زيادة الترابط بين النظم المالية في جميع أنحاء العالم وأهمية المؤسسات المالية التي تعمل حسب التصميم على مستوى دولي أو متعددة الجنسيات.

وتعرف منظمة الصحة العالمية (WHO) ” النظام المالي العالمي بأنهما من الترتيبات الرسمية و القانونية المختلفة التي تحكم تدفقات المالية الدولية في شكل قرض الاستثمار ، والمدفوعات للسلع والخدمات ، والفائدة و تحويلات الأرباح .

العناصر الرئيسية هي مراقبة و رصد الاستقرار الاقتصادي والمالي ، و توفير التمويل المتعدد الأطراف إلى البلدان مع صعوبات في ميزان المدفوعات.

المنظمة في مركز النظام هو صندوق النقد الدولي (IMF) ، والذي لديه تفويض ل ضمان تشغيل الفعال ” .

تعرف فاينانشال تايمز بأنها من التفاعل بين الشركات المالية والهيئات التنظيمية و المؤسسات العاملة على المستوى فوق الوطني.

ويمكن تقسيم النظام المالي العالمي في الجهات الخاضعة للمراقبة ( البنوك الدولية وشركات التأمين ) ، والمنظمين والمشرفين و مؤسسات مثل البنك المركزي الأوروبي أو صندوق النقد الدولي.

ويشمل النظام أيضا تنظيم الهيئات طفيفة أو غير الخاضعة للتنظيم – وهذا ما يعرف باسم “نظام الظل المصرفي ” .

أساسا ، يشمل صناديق التحوط والأسهم الخاصة و كيانات البنك برعاية مثل خارج الميزانية العمومية للمركبات التي تستخدمها البنوك للاستثمار في الأسواق المالية “.



يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :







المنتدى الاقتصادي العالمي يعقد سنويا في دافوس









المركز المالي الدولي









مركز التجارة الدولية