منزل الفخار أو الطين المخبوز

المهندس أوكتافيو مندوزا يبلغ من العمر 64 عاماً صنع منزل الفخار أو الطين المخبوز كما يطلق عليه وهو أكبر قطعة مصنوعة من الفخار في العالم , وتبلغ مساحة المنزل 5400 قدم مربع ويطلق عليه كاسا الطين أو كازا بارو باللغة الأسبانية , وتم بناؤه من الطين المخبوز في الشمس .

ويقع المنزل أو الفيلا في دي ليفا قرية جبلية استعمارية في كولومبيا وتعرف للسكان المحليين باسم كاسا دي فلينتستون , أو بيت فلينتستون .

يبدو البيت من الخارج ككومة ضخمة من الطين , وصنع البيت بطريقة فضفاضة ليشبه الكوخ , ومحاط بالأراضي الزراعية الخضراء , ويقع على خلفية رائعة من الجبال , ويوجد منحنى داخلي تتدفق الغرف من خلاله إلى بعضها البعض , كما لو كان المنزل بأكمله في قالب واحد ,ويبدو بمظهر ريفي .

والمنزل يعتبر صديق للبيئة حيث يستخدم ألواح شمسية لتسخين المياه وتتكون المراحيض والمصارف من البلاط والموزاييك الملون , والمنزل يتكون من طابقين مع صالة واماكن للنوم ومطبخ كامل الوظائف لكن جميع المواد المستخدمة فيه هي من الطين أيضاً بدءاً من الطاولات إلى الأواني , ومزين بأكواب البيرة المصنوعة من الزجاج المعاد تدويره وتم تركيب الإضاءة من الخردة المعدنية .

قضى المهندس مندوزا معظم حياته المهنية في تصميم المنازل والمباني التجارية والكنائس ويدعو منزل الطين مشروع الحياة , وبدأ العمل عليه منذ أكثر من 14 عام , وكان هدفه هو أن تتحول التربة البسيطة في عمارة للسكن تحمل البساطة عن طريق استخدام الموارد الطبيعية الموجودة في متناول اليد , حيث أن المنزل لا يحتوي على الأسمنت أو الصلب الذي يستخدم في المنازل العادية , وقال مندوزا أنه ناشط بيئي ويقول أن الصحراء مليئة بالموارد الطبيعية الصالحة لبناء مثل تلك المنازل ولو اتجه العالم نحوها لأصبح هناك سكن متوافر لملايين من الأسر .

ويضيف أن كازا الطين أو منزل الطين عبارة عن مساحة فريدة من نوعها ليس فقط لتجسيد وتعزيز الفلسفة الخاصة بـ مندوزا ولكن أيضاً ليفجر التجارب المعمارية والفنية , حيث يكون هناك تشجيع للمقترحات البديلة واستخدام وتزيين المساحات , كل ذلك بمساعدة العناصر الأربعة للطبيعة , لهذا نحن على اتصال مستمر مع الحرفيين والفنانين والمهندسين المعماريين والمصممين وغيرهم من الحرفيين الذي يرغبون في المساعدة في مثل تلك المشاريع .



كما يمكنك الإطلاع على مقالات أخرى من خلال :







منزل شجرة مبهر بني ليكون ثمرة الحب









فن المجسمات و اعمال فنية باعواد الثقاب .. الكبريت









شاحنة إطفاء قديمة تحويلها إلى غرفة فندق