افضل الارقام الرياضية استخداما في العلوم المختلفة

استخدم الإنسان الأرقام منذ بدء الخليقة في حساب كل شئ حوله مثل الساعات والأيام ، شهور السنه ، وادخلها في علوم أخرى يوما بعد يوم ، حتى ظهرت علوم الرياضيات ، والهندسة ، والفلك ، والفيزياء ، وعمل على تطوير تلك الارقام واستخداماتها ، اذ ادخلها في معادلات وتطبيقات متعددة ، حتى أنه اكتشف الكثير من ثوابت الأرقام التي أثرت مجالات أخرى ، ومن هنا نستعرض أفضل الارقام الرياضية استخداما في حياتنا .


أفضل الارقام الرياضية استخداما في العلوم المختلفة :



1. ثابت ارشميدس PI : 3.1415 :

أحد اكتشافات عالم الرياضيات ارشميدس ، ويقصد به النسبة بين محيط الدائرة وقطرها ، ويعد من أكثر العلاقات الرياضية استخداما وأهمية ، اذ أنها تستخدم في علم الاحصاء ، والاحتمالات ، حساب المساحات الهندسية الخاصة بالدوائر ، كما تدخل في العديد من المعادلات الفيزيائية .


2. عدد أويلر e : 2.7182 :

سمي هذا الرقم نسبة للعالم ليونهارد اويلر ، ويطلق عليه البعض العدد النيبيري نسبة للعالم جون نيبير ، ونظرا لأهمته الكبيرة يعد هو الأساس لكل العمليات البنكية والتمويل ، ويستخدم لحساب الفوائد المركبة ، وحساب القمية الزمنية للنقود .


3. النسبة الذهبية 1.6180 :

يستخدم هذا الرقم كثير في الطبيعة ، ويطلق عليه القاعدة الرياضية للجمال ، لذا يستخدم في عدة أشكال هندسية ، وفي التحليل الفني للمواضيع المالية ، كما يستخدم في التنبوء بمسار السوق .


4. ثابت بلانك 6.626068 x 10^-34 m^2 kg/s :

ينسب لمكتشف نظرية الكم ماكس بلانك ، وقد استخدمه الفيزيائي هايزنبرج في ابحاثه لاكتشاف مبدأ الشك ، والذي يستخدم في تحديد الاستقرار للأداة المالية ، كما يستخدم في ميكانيكا الكم لحساب حجم وكم الطاقة .


5. ثابت افوجادرو 6.0221515 x 10^23 :

وهو عدد جزئيات الموجودة بمول واحد من المادة ، ويستخدم في حساب العلاقة بين الثوابت الفيزيائية وخواصها ، كما يدخل في الكثير من استخدامات الكيمياء .


6. سرعة الضوء :

وتقدر ب 186.282 ميل / الثانية ، أو 299.792.458 متر / الثانية ، تستخدم في كثير من المعادلات الرياضية ، وعلم الفلك والفضاء ، وهي جزء من معادلة النسبية لاينشتاين ، التي تشرح العلاقة بين الكتلة والطاقة .


7. ثابت الجاذبية 6.67300 x 10^-11 m^3 kg^-1 s^-2 :

وهو المستخدم في قانون نيوتن للجاذبية ، ونظرية النسبية لاينشتاين ، ويستخدم في تحديد القوة بين كتلتين ، وفي الهندسة المدنية ، الميكانيكية ، وبعض المسائل الفضائية .


8. ثابت بولتزمان 1.380650 x 10^23 :

ثابت الصيغ الاحصائية المستخدمة في الفيزياء الكمية والكلاسيكية ، يستخدم في نفسير سبب ذوبان الثلج في الماء الساخن ، وعدم تشكلها تلقائيا من الماء الفاتر .


9. متطابقة اويلر e^(i*pi)+1 = 0 :

يطلق عليها أيضا معادلة أويلر ، وهي تضم أكثر الثوابت الرياضية شهرة ، مثل e, Pi , I , O , 1 ، وتستخدم في عمليات التحليل الرياضي .


10. الوحدة التخيلية i :

هي الجذر التربيعي لسالب 1 ، استخدمت لحل المسائل التي تدور حول حقيقة وجود جذور تربيعية للأعداد السالبة .



يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :






افضل الة حاسبة







افضل التطبيقات العربية لادارة المصروفات والراتب الشهري







افضل الدول لدراسة الهندسة