معلومات عن الشيهم الهندي

فوري18 نوفمبر 2023
معلومات عن الشيهم الهندي

الشيهم الهندية هي من القوارض الكبيرة والتي يبلغ حجمها حوالي 70-90 سم ويصل وزن جسمها إلى 11-18 كجم . كما لديها ذيل قصير بقياس 8-10 سم . يتميز الشيهم الهندي بالريش الملون ذو اللون البني أو الأسود . يختلف طول العمود الفقري ، مع الرقبة والكتف ليأتي بمقياس 15 إلى 30 سم . عندما يغضب أو يكون مضطرب أو قلق ، فإنه يقوم بإثارة الريش ويهز ريشه على العمود الفقري .

الشيهم الهندي يعيش في أزواج أو مجموعات عائلية صغيرة . دائماً ما يبحثون عن مأوى في الكهوف ، وبين الصخور ، أو في الجحور خلال فترة النهار . عادة ما تكون الجحور مكونة من نفق ذو مدخل طويل ، ومخارج متعددة . يتزاوج الشيهم الهندي ما بين نوفمبر – ديسمبر ، وبعد فترة الحمل التي تستمر حوالي 118 يوم ، تلد الأنثى من 2-4 ، ومن ثم تقوم بتغطية الجسم عن طريق الريشات الناعمة القصيرة . الشيهم الهندي يتغذى بشكل رئيسي على المواد النباتية بجميع أنواعها ، بما في ذلك الفواكه والحبوب والدرنات والجذور ، والتي يمكن مضغها لتغطية حاجتها إلى الكالسيوم .


Cape porcupine (Hystrix africaeaustralis)


Crested porcupine

النيص الهندي ، هو عضواً من الشيهم ، والمتواجد في جميع أنحاء جنوب آسيا والشرق الأوسط . وفي عدة بيئات مختلفة ، مثل : الجبال والمراعي الاستوائية وشبه الاستوائية ، scrublands ، والغابات . وهناك القوارض الكبيرة ، والمتزايدة لأكثر من 0.9 متر (3 قدم) ، والتي يصل وزنها نحو 14.5 كجم (32 رطل) . له أقدام واسعة ومخالب طويلة للحفر . لا يعرف الكثير عن متوسط العمر الافتراضي للشيهم الهندي إلا انه قد يصل إلى 27 عاماً .


غذاء الشيهم الهندي


يأكل الشيهم الهندي مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الفواكه ، والحبوب ، والجذور . يحتوي النظام الغذائي على المواد النباتية التي تحتوي على الآفات الزراعية للمزارعين في بعض أجزاء من الهند . النظام الغذائي: الفواكه والمكسرات ، والمصابيح ، والجذور ، واللحاء . ويمكن مضغه على العظام لتلبية احتياجاتها من الكالسيوم .


mammal animals


Porcupine


الموئل والتوزيع


يتواجد الشيهم الهندي في التلال الصخرية والصحارى والغابات في تركيا ، وفي جميع أنحاء جنوب غرب آسيا إلى الهند . وتتواجد أنواع النيص المماثلة في جنوب شرق آسيا ، وسومطرة وجاوا والجزر المجاورة – يبلغ الحجم من 2-3 قدم .


الحيوانات المفترسة


البشر والنمور ، والقطط البرية الأخرى


التكاثر


موسم التزاوج: نوفمبر – ديسمبر .

موسم الميلاد: فبراير – مارس

الحمل: 112-118 يوما


السلوك


الشيهم الهندي يعيش خلال فترة النهار في الجحور التي يشيدها مع الأنفاق المتعددة .


baby porcupine


Indian crested porcupine photo - Hystrix indica


The Indian crested porcupine


Indian porcupine


Many of Indian porcupine


North African crested porcupine (Hystrix cristata)


Once the large predators such as lions, leopards


Indian crested porcupine

صحيفة فوري