ماهي التي ترى كل شي وليس لها عيون


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشئ الذي يرى كل شي وليس له عيون . . . ألا وهي المرآة




المرآة هي الكائن الذي يعكس الضوء بطريقة معاكسة مع مجموعة من الأطوال الموجية ، ينعكس الضوء من خلال حفظ الكثير أو معظم الخصائص الفيزيائية المفصلة للضوء الأصلي . وهذا ما يختلف عن غيره من الكائنات التي تعكس الضوء بدون حفظ للكثير من إشارة الموجة الأصلية الأخرى من اللون في الضوء المنعكس .

تستخدم المرايا المنحنية في إنتاج الصور المكبرة أو التي تقلص أو تركز الضوء أو من خلال توصيل الصورة المنعكسة . عادة ما تستخدم المرايا في الاستمالة الشخصية ، وفي الديكور ، والهندسة المعمارية . بالإضافة إلى استخدامها أيضا في الأجهزة العلمية مثل التلسكوبات وأشعة الليزر ، والكاميرات ، والآلات الصناعية . تم تصميم معظم المرايا من الضوء المرئي . ومع ذلك ، فإنها مصممة للموجات الأخرى من الإشعاع الكهرومغناطيسي .

كما هو معروف ان المرايا الزجاجية المطلية بطبقة معدنية قد اخترعت في صيدا (في العصر الحديث في لبنان) من القرن الأول الميلادي ، بينما وضع الرومان أيضا لتقنية إنشاء مواقع المرآة العاكسة الخام بواسطة طلاء الزجاج المنفوخ مع الرصاص المنصهر .

في الصين ، بدأ استخدام المرايا مع استخدام سبائك الفضة من الزئبق في بداية عام 500 م . وينسب اختراع المرآة الفضية من الزجاج إلى الكيميائي الألماني يوستوس فون ليبيغ في عام 1835 . في الوقت الحاضر ، غالبا ما تنتج المرايا من خلال الترسب الرطب من الفضة (أو في بعض الأحيان من الألومنيوم عن طريق الترسب) .

تعتمد صناعة المرآة من خلال تطبيق الطلاء العاكس للركيزة المناسبة ، سواء كانت ركيزة المرآة الأكثر شيوعا للزجاج ، وذلك بسبب شفافيتها ، وسهولة التصنيع والصلابة ، والقدرة على الوصول إلى نحو سلس . يتم تطبيق الطلاء العاكس إلى السطح الخلفي للزجاج ، وذلك لحماية الجانب الذي يعكس الطلاء من التآكل والتلف العرضي بالزجاج على جانب واحد .

في العصور الكلاسيكية القديمة ، كانت المرايا من المعدن الصلب ، بينما كانت مكلفة جدا للاستخدام الواسع النطاق .