ما الشيء الذي كله ثقوب مع ذلك يحفظ الماء


نتحدث في لغزنا اليوم عن ماهو الشئ الذي كله ثقوب و مع ذلك يحفظ الماء ؟

Sponges may reproduce sexually


الجواب



الشي الذي كله ثقوب مع ذلك يحفظ الماء . . هو الإسفنج .

Sponges are made of four simple


الإسفنج (poriferans) هو أحد الحيوانات المتعلقة بشكل دائم إلى موقعها في الماء . لدى الإسفنج القدرة على الإحتفاظ بالماء بشكل جيد على الرغم من احتوئها على ثقوف عديدة .

هناك نحو 5،000 إلى 10،000 نوع معروف من الإسفنج . يعيش معظم الإسفنجيات في المياه المالحة ، ويعيش حوالي 150 نوع فقط في المياه العذبة . تطور الإسفنج منذ أكثر من 500 مليون سنة . جسم هذا الحيوان البدائي يضم الآلاف من المسام التي تتيح احتفاظه بالمياة .


معلومات عن الإسفنج


الإسفنج من الحيوانات التابعة لأسرة الإسفنجيات . هم الكائنات المتعددة الخلايا . ويعتقد أن الإسفنج قد تطور منذ حوالي 500 مليون سنة ، واليوم هناك أكثر من 5000 نوع معروف من الإسفنج مع 5000 نوع آخر يعتقد أنه لم يتم اكتشافه . ويعيش معظم أنواع الإسفنج في بيئة المياه المالحة ، والمتعلقة على الكائنات على قاع البحر . هناك أقل من 200 نوع من الإسفنج يسكن موائل المياه العذبة .

يتكون جسم الإسفنج من مادة تشبه الهلام والمعتمدة على طبقة رقيقة من الخلايا على كلا الجانبين . في جسم الإسفنج يحتوي على آلاف المسامات التي تسمح للماء بالحفاظ على التدفق .

الإسفنج مماثل لغيره من الحيوانات المتعددة الخلايا ، والمتغايرة ، والتي تفتقر إلى جدران الخلايا إلى انتاج خلايا الحيوانات المنوية . وخلافا لغيرها من الحيوانات ، فإنها تفتقر إلى الأنسجة والأعضاء الحقيقية ، وليس لها أي تناظر في الجسم . يتم تكييف أشكال أجسامهم في تحقيق الكفاءة القصوى لتدفق المياه من خلال التجويف المركزي . العديد من الإسفنج له الهياكل العظمية الداخلية للسبونجين من كربونات الكالسيوم أو ثاني أكسيد السيليكون . كل حيوانات الإسفنج مائية اطئة . على الرغم من أن هناك أنواع المياه العذبة ، والغالبية العظمى هي من الأنواع البحرية (المياه المالحة) ، بدءا من مناطق المد والجزر على أعماق تتزايد على 8800 متر (5.5 ميل) .

في حين أن ما يقرب من 5،000-10،000 من الأنواع المعروفة تتغذى على البكتيريا وجزيئات الطعام الأخرى في الماء ، إلا أن بعض الكائنات الدقيقة غالبا ما تنتج المزيد من الغذاء والأكسجين مما تستهلكه . هناك عدد قليل من الأنواع من الإسفنج يعيش في البيئات الفقيرة الغذاء للحيوانات الآكلة للحوم والتي تتغذى بشكل رئيسي على القشريات الصغيرة .

الإسفنج هي أبسط أشكال الحيوانات المتعددة الخلايا . وهي متنوعة جدا ، حيث تأتي في طائفة واسعة من الألوان والأشكال والتعقيدات الهيكلية . يتراوح ارتفاع الإسفنج لنحو 1-200 سم ويصل قطرها من 1-150 سم . لديهم أنسجة جزئية متباينة . الإسفنج لا يملك أجهزة داخلية . بعض الإسفنج آكلة اللحوم والتي تستخدم الشويكات في التقاط القشريات الصغيرة .


أين يعيش الإسفنج ؟


الإسفنج قادر على الإزدهار في معظم البيئات . هناك نحو 99٪ من جميع أنواع الإسفنج يعيش في المياه البحرية ، بينما يأتي بعض أنواع الإسفنج المصنوعة من الألياف تعيش في المياه العذبة . وهناك عدد كبير من الإسفنج متواجد في المناطق المدارية من جميع المناطق . أنه من مفضلي البقاء للعيش في المياه الأكثر وضوحا على المياه العكرة للتي تشكل التيارات .


ما هي أهميتها في النظام البيئي؟


الإسفنج مهم في دورات المغذيات في أنظمة الشعاب المرجانية . ويعتقد العلماء أنها من بين العوامل الهامة التي تؤثر على تغيير نوعية المياه ، سواء كانت جيدة أو سيئة . قام العلماء بتحليل طريقة تنفس الإسفنج السريع وكمية النيتروجين التي يطلقها أثناء القيام بذلك . الإسفنج يجمع البكتيريا عندما يصفي المياه من حوله . ويعتقد أن هذه البكتيريا هي القادرة على فعل الكثير من الأشياء . أولا ، فهذه البكتيريا قادرة على تكوين أشكال النيتروجين من غاز النيتروجين في المياه التي قد تكون غذائية للاسفنج . ويمكن أن تكون قادرة على تحويل الأمونيوم من تنفس الإسفنج إلى غاز النيتروجين الذي يطلق في الجو أيضا . ومن شأن هذه العملية ، فإنها تعمل على خفض مستويات النيتروجين الزائد في الشعاب المرجانية ، ومنع تغييرات النظام البيئي الضار . ويعتقد العلماء أن تحويل غاز النيتروجين في النيتروجين مفيد أيضا لبقاء الكائنات الحية الأخرى في المنطقة .

الإسفنج لديه هياكل قوية قادرة على التعامل مع كميات كبيرة من المياه ، والتي تتدفق من خلالها كل يوم . عن طريق تضييق بعض فتحاتها ، فالإسفنج قادر على التحكم في كمية المياه المتدفقة من خلالها . ويعتقد العلماء أن الإسفنج هو الحيوان الملون ، وذلك لأن الألوان تعمل بمثابة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة عن الشمس .

وقد الإسفنج حول لفترة طويلة جدا . هذا هو أنه على الرغم من أن العالم يتغير باستمرار ، والإسفنج لا تزال قادرة على الاستجابة لهذه التغيرات من خلال التكيف مع البيئة المحيطة بهم .


صور متعددة للإسفنج

Sponge


the sea floor


Sponges are thought to have evolved around 500 million years ago, and today there are more than 5,000 known species of sponge with another Sponges