تفاصيل كارثة ملعب هيسل في بلجيكا

وقعت كارثة ملعب هيسل في 29 أيار من عام 1985 عندما تم تدافع المشجعين هروباً من انهيار جدار في ملعب هيسل في بروكسل ، بلجيكا ، وذلك قبل بداية نهائي كأس اوروبا لعام 1985 بين يوفنتوس الإيطالي وليفربول إنجلترا .

كارثة ملعب هيسل

نتج عن هذا الحادث لقتل نحو 39 شخص معظمهم من مشجعي يوفنتوس الايطاليين ، واصيب نحو 600 بجروح .

ملعب هيسل 1985

حدثت تلك الكارثة قبل ما يقرب من ساعة واحدة من المباراة النهائية لـ يوفنتوس ليفربول بسبب التدافع الشديد ، واتهم حينذاك أنصار ليفربول في مشجعي يوفنتوس بخرق السياج الذي كان يفصل بينها وبين “المنطقة المحايدة” . جاء ذلك بعد فترة من العداء بين مجموعتين من المشجعين الذي شهد إلقاء صواريخ من أنصار الفريقين ، إلا انه لم يتم الكشف عن المحرضين على هذا العنف . ركض مشجعي يوفنتوس مرة أخرى على المدرجات ، وبعيدا عن التهديدات إلى الجدار الاستنادي الملموس . سحقوا المشجعين ليقفوا بالفعل بالقرب من الجدار ؛ حتى انهار الجدار في النهاية . نجى الكثير من المشجعين ، بينما قتل الكثير من الآخرين أو أصيبوا بجروح بالغة . وعلى الرغم من وقوع هذه الكارثة إلا أن المبارة استمرت وانتهت بفوز يوفنتوس 1-0 .

وأسفرت هذه المأساة في جميع أندية كرة القدم الإنجليزية بوضعها تحت الحظر إلى أجل غير مسمى من قبل الاتحاد الاوروبي من جميع المسابقات الأوروبية (وانتهى الحظر في 1990-1991) ، استبعد ليفربول لمدة ثلاث سنوات إضافية ، وخفضت لاحقا إلى عام واحد . وجه إتهام القتل غير العمد إلى نحو أربعة عشر من مشجعي ليفربول ، حكم عليهم بالسجن ثلاث سنوات . وقد وصفت هذه الكارثة في وقت لاحق بأنها “أحلك ساعة في تاريخ مسابقات الاتحاد الاوروبي” .


معلومات عن كارثة ملعب هيسل


جاءت كارثة ملعب هيسل خلال مبارة كأس اوروبا النهائي بين ليفربول ويوفنتوس في عام 1985 في بروكسل ، عاصمة بلجيكا . وبدأت الكارثة قبل وقت قصير من انطلاق المباراة الى أعمال العنف تجاه مشجعي يوفنتوس ، وذلك خلال سقوط احدى جدران الملعب وتراجع الايطاليين في خط المواجهة والضغط ضد جدار الملعب . تم التدافع والدهس حتى الموت في حالة من الذعر . تسبب انهيار الجدار إلى وفاة عدد كبير من المشجعين . وانتشرت فوضى عارمة في محاولة لحفاظ المشجعين في الملعب على سلامتهم . فقد نحو 39 شخصا حياتهم في هذا اليوم وأصيب نحو 600 مشجع بالجروح.


الأحداث التي أدت إلى الكارثة


وقعت المأساة قبل نهائي كأس اوروبا في عام 1985 ، عندما اندلعت الكارثة من بين المؤيدين قبل انطلاق المباراة في استاد متهدم في بروكسل . نتج عن هذه الكارثة إلى قتل تسعة وثلاثون شخصا ، وأكثر من 600 جريحا ، بعد تدافع المشجعين ، واتهم حينذاك نظرائهم الايطاليين عندما اخترق سياج الأسلاك الرقيقة الفاصلة بينهم .

فر مشجعي يوفنتوس حين سقوط أحد جدران ملعب هيسل ، إلا أنهم قد تم حجبهم عن طريق جدار إسمنتي على جانب من الشرفة . انهار الجدار ، وسحق العشرات من المشجعين الأبرياء .

اثنان وثلاثون من المشجعين الذين لقوا حتفهم من إيطاليا ، وأربعة من بلجيكا ، وهما من فرنسا وواحدة من ايرلندا الشمالية . وكانت أصغر المشجع التي توفت في الـ 11 عاما من عمرها .

في أعقاب كارثة ملعب هيسل ، أدين نحو 14 من مشجعي ليفربول من القتل الغير عمد بعد محاكمة طويلة في بلجيكا . وحكم على قدم بالسجن لمدة ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ .

شهدت كارثة ليفربول بإعلان الحظر الأوروبي التي فرضته على نفسها ، في حين ، تمت الموافقة على طلب تاتشر ، في حظر الاتحاد الانجليزي لخمسة أندية إنجليزية المؤهلين للمنافسة الأوروبية ، بما في ذلك إيفرتون ، والذي كان قد تأهل لكأس الاتحاد الاوروبي بعد فوزه في الدوري .

Heysel football stadium


Liverpool and Juventus