معلومات عن هجرة الطيور الموسمية

تهاجر الطيور للانتقال من المناطق ذات الموارد المنخفضة أو المتناقصة إلى المناطق ذات الموارد العالية أو المتزايدة وذلك بحثاً عن مواقع الغذاء والتداخل ، ويصف مصطلح الهجرة تحركات دورية واسعة النطاق للطيور ، وتعتبر الطريقة الوحيدة للنظر في الهجرة هي النظر في المسافات المقطوعة أثناء هجرتها .

تعريف هجرة الطيور

تميل الطيور التي تعيش في نصف الكرة الشمالي إلى الهجرة شمالًا في الربيع للاستفادة من أعداد الحشرات المزدهرة والنباتات الناشئة الموجودة في مواقع التعشيش ، مع اقتراب فصل الشتاء وتوافر الحشرات وغيرها من المواد الغذائية ، تتحرك الطيور جنوبًا مرة أخرى ، ويعد الهروب من البرد عاملاً محفزًا وأساسياً  إلا أن العديد من الأنواع ، بما في ذلك الطيور الطنانة ، يمكنها تحمل درجات الحرارة المتجمدة طالما توفرت كمية كافية من الطعام .

تأثير المناخ على هجرة الطيور

في حين أن الهجرة القصيرة قد تطورت من بسيطة إلى حد ما للغذاء ، فإن أصول أنماط الهجرة البعيدة هي أكثر تعقيدًا ، ولقد تطورت على مدى آلاف السنين ويتم التحكم فيها جزئيًا على الأقل من خلال التركيب الجيني للطيور ، كما أنها تتضمن استجابات للطقس والجغرافيا ومصادر الغذاء وطول اليوم وعوامل أخرى .

يمكن أن تحدث الهجرة من خلال مجموعة من التغييرات المناخية في طول اليوم ، وانخفاض درجات الحرارة ، والأمطار الغزيرة وشدة الرياح بالإضافة إلى التغيرات في الإمدادات الغذائية والإعداد الوراثي .

لعدة قرون لاحظ الأشخاص الذين أبقوا طيورًا قفصًا أن الأنواع المهاجرة تمر بفترة من الأرق كل ربيع وخريف وفقاً لتغيرات المناخ وترفرف مرارًا وتكرارًا في اتجاه جانب من قفصها ، وأعطى علماء السلوك الألمان هذا السلوك اسم الطيور المتوترة المهاجرة .

تتبع بعض الأنواع وخاصة الطيور المائية المسارات المفضلة في هجراتها السنوية ، وغالبًا ما ترتبط هذه المسارات بمواقع التوقف المهمة التي توفر الإمدادات الغذائية الضرورية لبقاء الطيور ، وتميل الطيور الصغيرة إلى الهجرة على جبهات عريضة عبر المناظر الطبيعية ، وكشفت الدراسات الحديثة أن العديد من الطيور الصغيرة تأخذ مسارات مختلفة في فصلي الربيع والخريف ، للاستفادة من الأنماط الموسمية في الطقس والغذاء .

أشهر الطيور المهاجرة

يصف مصطلح الهجرة تحركات دورية واسعة النطاق لسكان الحيوانات ، وتعتبر الطريقة الوحيدة للنظر في الهجرة هي النظر في المسافات المقطوعة ، ويمكن تقسيم أنواع الطيور المهاجرة من حيث المسافة إلي الأنواع الأتية :

  • الطيور المقيمين الدائمين الذين لا يهاجرون ، وهم قادرون على العثور على إمدادات كافية من الغذاء على مدار السنة .
  • الطيور المهاجرون من مسافات قصيرة لمسافة قصيرة جداً من المرتفعات إلى المناطق السفلية على سفح الجبل .
  • الطيور المهاجرون المتوسطين المسافات التي تمتد من ولاية إلى عدة ولايات .
  • الطيور المهاجرون من مسافات طويلة عادة من نطاقات التكاثر في بعض الأماكن مثل الولايات المتحدة وكندا إلى مناطق الشتاء مثل أمريكا الوسطى والجنوبية ، وعلى الرغم من الرحلات الشاقة التي ينطوي عليها الأمر فإن الهجرة لمسافات طويلة هي سمة من سمات حوالي 350 نوعًا من الطيور .

تعد طيور السمان ، الهدهد ، البط البري ، الكروان ، الكاردينال وطائر الغور والكركي من أشهر أنواع الطيور المهاجرة .

أفضل الأوقات لهجرة الطيور

تعد الهجرة في الربيع والخريف من أفضل الأوقات لرؤية العديد من الطيور ، وأثناء الهجرة تتجمع أنواع كثيرة من الطيور في مجموعات كبيرة يسهل رؤيتها ، ويمكن علاج الطيور أيضًا بالطيور المتشردة التي أصبحت مشوهة على طول طرق هجرتها ، واعتمادًا على المسار الفردي للنوع قد يتوقف الطائر بين نطاقات التكاثر والشتاء في المناطق التي تجعله في متناول الطيور البعيدة عن النطاقات المعتادة .