علاج التهاب الحنجرة في المنزل

قد يكون التهاب الحنجرة من المشكلات الصحية شائعة الحدوث عند الكثير من الناس في أي وقت، فما هي طُرق علاج التهاب الحنجرة في المنزل؟ إليك أهم المعلومات.

علاج التهاب الحنجرة في المنزل

نجيب عن جميع تساؤلاتك حول طُرق علاج التهاب الحنجرة في المنزل في المقال الآتي: 

علاج التهاب الحنجرة في المنزل: هل هو ممكن؟

يمكن التخفيف من التهاب الحنجرة باتباع بعض الطرق المنزلية، والتي منها:

1. إراحة الصوت

عندما تكون مصابًا بالتهاب الحنجرة تكون الأحبال الصوتية متهيجة ومتورمة أيضًا، لذلك قد يُنصح بتجنب المواقف التي تتطلب الكلام بصوت مرتفع أو الصراخ كإلقاء خطاب أمام مجموعة من الناس أو الغناء.

وإذا كان لا بد من استخدام صوتك عليك التكلم بمستوى طبيعي وابتعد عن الهمس حيث من الممكن أن يزيد من حالة التهيج.

2. الغرغرة بالماء والملح

يمكن أن تساعد المياه المالحة في قتل البكتيريا الموجودة في الحنجرة والمسببة للالتهاب ومن الممكن أن تخفف من الألم المرافق.

يمكن القيام بهذه الخطوة من خلال إضافة ملعقة ملح إلى كوب من الماء والتحريك حتى يذوب الملح، بعد ذلك قم بالغرغرة بالماء والملح وحاول إيصاله إلى مؤخرة حلقك دون ابتلاعه ثم قم ببصقه.

قد لا يتمكن الأطفال من الغرغرة بشكل صحيح وقد يقومون بابتلاع الماء المالح لذلك يفضل عدم استخدام هذه الطريقة مع الأطفال.

3. استخدام مرطب الهواء

يمكن أن يسبب استنشاق الهواء الجاف إلى حدوث التهاب وتهيج في الحنجرة وهذا الأمر شائع في فصل الشتاء، لذلك يُنصح باستخدام مرطبات الهواء التي تزيد من رطوبة الهواء في الغرفة ويقي ويقلل من حدة الالتهاب ويساعد في تفكيك البلغم.

إذا لم يكن لديك مرطب هواء يمكنك تعويض ذلك من خلال أخذ حمام دافئ.

4. تناول عرق السوس

يوجد عرق السوس في الكثير من المنتجات الطبيعية التي تساعد في تهدئة التهاب الحنجرة، حيث من الممكن أن يوجد في الشاي أو المستحلبات.

من الجدير بالذكر أن عرق السوس يحتوي على مكوّن يسمى حمض الغلسريزيك (Glycyrrhizic acid) الذي قد يرفع من ضغط الدم، لذلك يجب عليك التأكد من استخدام مستخلص عرق السوس المنحل المزال منه حمض الجلسريزيك.

4. شرب شاي الأعشاب بالعسل

شرب المشروبات الساخنة كشاي الأعشاب الذي يحتوي على البابونج قد يساعد بشكل كبير في تهدئة التهاب الحنجرة، إضافة البابونج إلى شاي الأعشاب يحسن من قوة جهاز المناعة نظرًا لخصائص البابونج المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب.

في حين أن إضافة العسل له دور إيجابي من حيث تقليل إفراز المخاط وعلاج السعال بشكل فعال.

5. طرق أخرى لعلاج التهاب الحنجرة في المنزل

من الطُرق أخرى التي تساعد في علاج التهاب الحنجرة في المنزل نذكر ما يأتي:

  • شرب عصير الزنجبيل الطازج أو إضافة الزنجبيل إلى الماء وشربه كشاي يساعد في تخفيف السعال الجاف المرافق لالتهاب الحنجرة.
  • إضافة ملعقة من الخل إلى كوب من الماء ثم الغرغرة والبصق قد تساعد في قتل الجراثيم، ابتعد عن هذه الطريقة إذا كان الارتداد المريئي سبب الالتهاب.
  • استنشاق زيت الأوكالبتوس يساعد في تخفيف أعراض التهاب الحنجرة والعديد من الالتهابات الأخرى كالتهاب الجيوب الأنفية وأعراض البرد والأنفلونزا.
  • إضافة الثوم الطازج إلى الأطباق، مثل: المعكرونة أو السلطة يساعد في محاربة البكتيريا التي قد تكون السبب في التهاب الحنجرة.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

عمومًا قد تختفي أعراض التهاب الحنجرة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الإصابة، ولكن عليك مراجعة الطبيب إذا استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين أو لاحظت أن الأعراض تزداد سوءًا مع الوقت أو في حال وجود أعراض أخرى مثل:

  • الشعور من وجود شيء ما في حلقك.
  • الحمى والإرهاق وألم في الجسم.
  • حرقة وألم في المعدة.
  • تورم وانتفاخ الغدد اللمفاوية.
  • فقدان في الوزن.

من قبل
رزان التيهي

الخميس 24 حزيران 2021


المرجع : webteb.com