زيت القرنفل للشعر: فوائد رائعة

ما هي فوائد زيت القرنفل للشعر؟ هل من الممكن لاستخدام هذا الزيت أن يساعد على تخليصك من مشكلة تساقط الشعر بالفعل؟ معلومات هامة في هذا المقال.

زيت القرنفل للشعر: فوائد رائعة

لزيت القرنفل فوائد جمالية عديدة، وفي هذا المقال سوف نتناول فوائد هذا الزيت المحتملة للشعر وللفروة، كما سوف نستعرض بعض الطرق والوصفات التي سوف تمكنك من جني هذه الفوائد بنفسك.

فوائد زيت القرنفل للشعر

على الرغم من شح الأدلة العلمية حول فوائد زيت القرنفل للشعر، إلا أن التجارب الفردية لبعض الأشخاص قد عادت بنتائج إيجابية قد تعني وجود فوائد محتملة لزيت القرنفل في هذا الصدد. إليك قائمة بأبرز هذه الفوائد المحتملة: 

1. مقاومة تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر  

إحدى فوائد زيت القرنفل للشعر المحتملة أنه قد يسهم في تقليل كمية الشعر المتساقط، بالإضافة لتعزيز نمو الشعر من جديد، وذلك للأسباب الآتية:  

  • غنى زيت القرنفل بمعادن وفيتامينات هامة قد يكون لها دور إيجابي في تعزيز نمو شعر الرأس وتغذية البصيلات
  • قدرة هذا الزيت العطري المحتملة على تعزيز وتحسين تدفق الدورة الدموية في منطقة الفروة. 

2. تعزيز لمعان الشعر 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من شعر باهت وفاقد للمعان وللحياة، قد يكون استعمال زيت القرنفل خيارًا جيدًا، إذ قد يساعد هذا الزيت الطبيعي على تعزيز لمعان الشعر، وإعطاء الشعر الباهت مظهرًا جميلًا ومفعمًا بالحيوية.

3. ترطيب الشعر

من فوائد زيت القرنفل المحتملة للشعر أنه قد يساعد على مقاومة جفاف الشعر، إذ من الممكن للاستعمال المنتظم لوصفات زيت القرنفل للشعر أن يسهم في ترطيب شعر الرأس وبعمق.  

4. فوائد زيت القرنفل للشعر الأخرى 

لا تقتصر فوائد زيت القرنفل للشعر على ما قمنا بذكره للتو فحسب، إذ قد يسهم هذا الزيت كذلك في:

  • مقاومة تقصف الشعر. 
  • علاج مشكلة القمل، إذ يحتوي زيت القرنفل على مركبات طبيعية طاردة للقمل، مثل اليوجينول (Eugenol).  
  • التقليل من فرص الإصابة بتقرحات الفروة. 

وصفات زيت القرنفل للشعر

للاستفادة من زيت القرنفل لتحسين صحة الشعر واستعادة جماله، انتقينا لك هذه الوصفات:

1. ماسك زيت القرنفل لتعزيز نمو الشعر 

يتم مزج قطرات قليلة فقط من زيت القرنفل العطري مع ملعقتين من زيت اللوز، ثم تتم تدفئة الزيوت قليلًا. تدلك الفروة جيدًا بمزيج زيوت اللوز والقرنفل لعدة دقائق، ثم يتم لف الشعر والفروة بفوطة رطبة ودافئة. يغسل الشعر بعد مرور 30-120 دقيقة.  

2. ماسك زيت القرنفل لتخفيف تساقط الشعر 

تخلط قطرات من زيت القرنفل مع 3 ملاعق من زيت جوز هند طبيعي، ثم يستعمل هذا المزيج لتدليك الفروة مع التركيز على مناطق التساقط بشكل خاص. يشطف زيت القرنفل وزيت جوز الهند عن الفروة بعد مرور ساعتين من الزمن. 

3. ماسك زيت القرنفل لترطيب الشعر 

تخلط نقاط معدودة فقط من زيت القرنفل للشعر مع 5 ملاعق من زيت الزيتون. توزع خلطة زيت القرنفل وزيت الزيتون على الفروة والشعر، وتترك لساعات قبل غسلها عن الشعر بالماء البارد والشامبو. 

4. ماسك زيت القرنفل لمقاومة القمل 

توضع 4 قطرات من زيت القرنفل في عبوة الشامبو، ثم وبعد خلط الزيوت جيدًا مع محتوى العبوة، يوزع القليل من المزيج على الشعر الرطب مع التدليك المستمر. يترك مزيج زيت القرنفل والشامبو على الشعر لمدة 5 دقائق قبل أن يغسل. 

أضرار القرنفل للفروة والشعر 

قبل البدء باستخدام زيت القرنفل للشعر، عليك أن تعي أن فوائده المحتملة لا تلغي حقيقة أن هذا الزيت قد يكون ضارًّا أحيانًا، وهذه بعض أضرار زيت القرنفل المحتملة:

1. تهيج البشرة

قد يؤدي الإفراط في استعمال زيت القرنفل لتهيج البشرة، وقد يظهر هذا التهيج على هيئة أعراض متنوعة، مثل: الاحمرار، والحكة الجلدية، والتورم.  

إذ يحتوي هذا الزيت على مركب اليوجينول القوي التأثير، والذي من الممكن في بعض الحالات أن يحفز الإصابة بالتهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis) أو بالشرى التماسي (Chronic urticaria). 

2. الحساسية 

على الرغم من أن حالات التحسس من زيت القرنفل تعد شديدة الندرة إلا أن الحذر واجب، إذ من الممكن أن يؤدي هذا الزيت لتحفيز الإصابة بردود فعل تحسسية، وردود الفعل التحسسية هذه غالبًا ما تعزى لمحتوى هذا الزيت من مادة اليوجينول والتي ذكرناها آنفًا.  


من قبل
رهام دعباس

الخميس 19 آب 2021


المرجع : webteb.com