هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟

فوري19 أكتوبر 2022
هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟

هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟ وهل لها أثر على صحة الأم الحامل؟ هل تعتقد أن هناك طرق من شأنها زيادة قدرة الحامل على النوم؟ قم بقراءة المقال لتتمكن من الإجابة.

هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟

تعاني العديد من النساء من قلة النوم أثناء الحمل، أما في هذا المقال سنقوم بنقاش جواب السؤال “هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟”:

هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟

في الواقع نعم، قد تؤثر قلة النوم على الجنين إذ تتسبب بحدوث الآتي:

1. زيادة نبض الجنين

يزيد نبض الجنين ويصاب بالحماض (Acidosis) نتيجة قلة نوم الأم، ذلك لأن قلة نوم الأم قد تسبب نقص الأكسجين الواصل للجنين، مما قد يؤدي إلى زيادة نبض قلبه وظهور الحماض كرد فعل على ذلك.

2. نقص نمو الطفل

يؤدي السؤال “هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟” إلى الحديث عن تسمم الحمل، الذي قد يكون أحد مضاعفات قلة نوم الأم أثناء فترة الحمل، والتي قد تؤدي إلى تقليل الدم والأكسجين الواصل إلى المشيمة، مما قد يؤدي إلى بطء نمو الجنين.

كما أنه يعتقد بأن قلة نوم الأم أثناء فترة الحمل قد تؤدي إلى نقص إفراز هرمون النمو الذي قد يؤدي عندها إلى مشكلات في النمو عند الجنين.

3. الولادة المبكرة

يعد تسمم الحمل خصوصًا عندما يكون حاد أحد مضاعفات قلة النوم عند الأم أثناء فترة الحمل، والذي قد يؤدي إلى الولادة المبكرة التي يرتئيها الفريق الطبي للحفاظ على صحة كل من الأم والجنين، إلا أن ذلك قد يؤثر سلبًا على صحة الجنين، حيث قد يسبب له مشكلات تنفسية. 

4. انفصال المشيمة

تعد انفصال المشيمة إحدى مضاعفات تسمم الحمل الذي قد ينتج عن قلة نوم الأم أثناء فترة الحمل، ويتمثل بانفصال المشيمة عن جدار الرحم، مما قد يؤدي إلى النزيف الذي قد يودي بحياة كل من الأم والجنين.

هل قلة النوم تؤثر على الحامل؟

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال “هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟” سننتقل للحديث حول تأثيرات قلة النوم على الحامل، وتشمل:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تسمم الحمل.
  • سكري الحمل.
  • ارتفاع نسبة الولادة القيصرية.
  • زيادة طول مدة الولادة.
  • ارتفاع ضغط الشريان الرئوي.

كما يعتقد أن هذه المضاعفات تزيد عندما يقل نوم الحامل عن 6 ساعات خلال 24 ساعة. 

كيف يمكن مساعدة الحامل على النوم؟

بعد الإجابة على السؤال “هل قلة النوم تؤثر على الجنين؟” ومعرفة أكثر المضاعفات التي يخلفها قلة النوم على الحامل، سننتقل للحديث حول بعض الطرق التي تساعد الأم على النوم أثناء فترة الحمل، وتشمل:

1. اتباع روتين يومي من أجل النوم

يساعد الروتين اليومي المساعدة في النوم، وذلك من خلال عدد من الخطوات، مثل:

  • الذهاب للنوم يوميًا في نفس الوقت.
  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز أو استخدام الهاتف قبل ساعة من النوم، والاستعاضة عن ذلك بقراءة كتاب.
  • الاستحمام قبل النوم بالماء الدافئ.

2. شرب السوائل

يعمل شرب السوائل بكثرة على المساعدة في النوم عند الحامل، إلا أنه يجب التوقف عن شرب السوائل بعد السابعة مساءً، والحرص على عدم شرب الكافيين. 

3. تناول وجبة العشاء

تعد وجبة العشاء إحدى العوامل التي تساعد على النوم، لكن يجب أن تكون صحية، كما أنه يمكن شرب الحليب حيث يساعد أيضًا على الاسترخاء والنوم.

4. الرياضة

تساعد التمارين الرياضية في زيادة التعب خلال اليوم مما يساعد في النوم ليلًا. 


من قبل
د. ملاك ملكاوي

الخميس 12 آب 2021


المرجع : webteb.com