فوائد النعناع للرجال: هل هي حقيقة أم خرافة؟

فوري19 أكتوبر 2022
فوائد النعناع للرجال: هل هي حقيقة أم خرافة؟

قد يتساءل البعض ما هي فوائد النعناع للرجال؟ وهل يمكن أن يكون ضارًا؟ سنتعرف على إجابة ذلك والمزيد من خلال هذا المقال.

فوائد النعناع للرجال: هل هي حقيقة أم خرافة؟

يُمكن أن تكون فوائد النعناع للرجال محدودة فيما يخص الصحة الجنسية، وللتعمق أكثر في الموضوع تابع قراءة السطور الآتية:

فوائد النعناع للرجال: حقيقة أم خرافة؟

لم يتم حتى الآن التوصل لفوائد النعناع للرجال تحديدًا، وعلى العكس تبين أن تناول النعناع قد يُسبب لهم عكس ما هو مُتوقع فيما يخص الصحة الجنسية، ولكن يُقدم النعناع العديد من الفوائد العامة للرجال والتي منها:

  • يسهل عملية الهضم

المنثول الموجود في النعناع يمتلك خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، لذا فإن تناول النعناع يساعد على تهدئة اضطرابات المعدة، ويعمل على تخفيف مشكلة عسر الهضم، ما يسهل عملية الهضم.

  • يعالج الربو

تم ربط تناول النعناع بعلاج الربو والأزمة، وذلك لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، والتي تعمل بدورها على تخفيف الاحتقان، وتهدئ التورم، وتحافظ على المخاط في مكانه، لكن يجب الانتباه إلى عدم المبالغة في تناوله حتى لا تتهيج ممرات الهواء.

  • يعالج نزلات البرد

يدخل النعناع في صناعة معظم أنواع البخاخات والأدوية الخاصة بعلاج نزلات البرد، وذلك نظرًا لفاعليته في علاج الاحتقان، ومشكلات الرئتين، والأنف، والحلق، والشعب الهوائية، كما أنه أثبت فعاليته في علاج التهيج الذي يسببه السعال المزمن.

  • يحتوي على المغذيات الضرورية

كل 1 / 3 كوب من النعناع يحتوي على عناصر مهمة، مثل: 4% من الفولات، و1 غرام من الألياف، و8% من المنغنيز، و12% من فيتامين أ، و9% من الحديد، وبالتالي فإن تناول النعناع يعزز صحة العين، ويحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة.

يهدئ القولون العصبي

يُعاني المصابين بمتلازمة القولون العصبي من الانتفاخ، والغازات، وآلام المعدة، وقد تبين أن تناول زيت النعناع قد يفيد في علاج هذه المشكلات، وقد يعزى ذلك إلى مادة المنثول الموجودة في النعناع، والتي تُساعد كثيرًا في التخفيف من الأعراض التي ترافق المصابين بالقولون العصبي، وذلك عن طريق التأثير على عضلات الجهاز الهضمي.

الجرعة المناسبة من النعناع

تعتمد الجرعة المناسبة من النعناع على عوامل عدة، أبرزها صحة الشخص وعمره، وحتى الآن لا توجد المعلومات الكافية حول الجرعة الأنسب من النعناع، لذا من الأفضل استشارة الطبيب أو الصيدلي والحصول على بعض الإرشادات في حال الرغبة في استخدام النعناع كعلاج.

أضرار النعناع العامة

بعد أن تعرفنا على فوائد النعناع للرجال، سوف نلقي نظرة على الأضرار، ومنها:

1. أضراره على الصحة الجنسية للرجل

أثبتت دراسة أن المنثول (Menthol) الموجود في النعناع يُخفض مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone) لدى الرجال، ما يُؤدي في نهاية المطاف إلى تقليل الرغبة الجنسية.

إضافة إلى ذلك، قد يُقلل النعناع من إنتاج الحيوانات المنوية في حال تناوله بكثرة مما يُسبب العجز الجنسي، وهذا لأن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا هامًا في تحقيق الانتصاب للرجل، وعند انخفاض مستوياته ستتأثر عملية الانتصاب.

كما تبين أن الرجال الذين يتناولون كمية كبيرة من النعناع يصابون بانخفاض الدافع الجنسي، وبالتالي ضعف الانتصاب على المدى القصير.

2. التعرض للحساسية

يُعد تناول النعناع وزيت النعناع بكميات مناسبة عن طريق الفم آمنًا لغالبية الناس، كما أن النعناع آمنًا للاستخدام عند استخدامه كدواء على المدى القصير، لكن قد يُصاب بعض الأشخاص بحساسية تجاه النعناع السنبلي.

أما فيما يخص تطبيق النعناع وزيت النعناع على الجلد فإنه آمن، لكن قد يُسبب في بعض الحالات النادرة ردود فعل تحسسية.


من قبل
دينا الساريسي

الاثنين 30 آب 2021


آخر تعديل –
الاثنين 30 آب 2021


المرجع : webteb.com