ما هي الأمور التي يجب أن يحضر لها المريض قبل موعده الافتراضي مع الطبيب؟

فوري19 أكتوبر 2022
ما هي الأمور التي يجب أن يحضر لها المريض قبل موعده الافتراضي مع الطبيب؟

قبل بداية أي موعد افتراضي مع أي طبيب، من المفضل أن يقوم المريض بما يأتي:

ما هي الأمور التي يجب أن يحضر لها المريض قبل موعده الافتراضي مع الطبيب؟

أصبحت المواعيد الافتراضية التي يمكن إجراؤها عن بعد بين الطبيب والمريض أحد الأمور الشائعة في الوقت الحالي، فما هي الأمور التي يجب أن يحضر لها المريض قبل موعده الافتراضي مع الطبيب؟

ما هي الأمور التي يجب أن يحضر لها المريض قبل موعده الافتراضي مع الطبيب؟

فيما يأتي أهم النقاط والنصائح التي يجب أن يحضّر لها المريض قبل موعده الافتراضي:

  • تحضير ورقة وقلم للكتابة

يُنصح المريض باستحضار ورقة وقلم أو أي وسيلة لكتابة ما يمليه الطبيب من نصائح أو معلومات يمكن نسيانها فور الانتهاء من الموعد الإلكتروني، إذ يُعدّ ذلك الأمر مهم وجزء لا يتجزأ من تلقي العلاج.

  • كتابة الأعراض والأدوية التي يقوم المريض بأخذها

يُنصح بكتابة أهم المعلومات المتعلقة بالأعراض المرضية التي يُريد المريض أن يُطلع الطبيب عليها والأدوية التي يقوم المريض بأخذها، إذ يمكن للمريض أن يقوم بنسيان هذه المعلومات عند التحدث مع الطبيب ممّا يُؤكد على ضرورة كتابتها مسبقًا. 

  • إطلاع الطبيب مسبقًا عند الحاجة لأي مساعدة أثناء الموعد الافتراضي

يجب على المريض إطلاع الطبيب مسبقًا في حال الحاجة لمترجم، أو أجهزة خاصة بالسمع، أو أي أدوات تُساعد على التواصل مع الطبيب بكفاءة عالية أثناء الموعد الافتراضي.

يُعدّ ويب طب برو (Webteb pro) أحد مزودي الخدمات الطبية والذي يقدّم خانة مخصصة لكتابة احتياجات المرضى الخاصة قبل إجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب. 

  • تحضير الأدوات اللازمة من أجل الموعد

يُنصح المريض بتحضير جميع ما يلزم قبل القيام بإجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب، مثل: تحضير جهاز الحاسوب، والميكروفون، والكاميرا، والتحقق من شبكة الإنترنت.

  • البحث عن مكان هادئ

يُنصح بإجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب في مكان هادئ وبعيد عن الضوضاء والإزعاج، إذ يُعدّ هذا الأمر بالغ الأهمية للحصول على جميع الخدمات الطبية بكفاءة عالية وبعيدًا عن تشتيت الانتباه. 

  • إغلاق جميع البرامج داخل الحاسوب

يُنصح بإغلاق جميع البرامج داخل جهاز الحاسوب، إذ إن تشغيل العديد من البرامج في الوقت ذاته يؤدي إلى إبطاء عمل جهاز الحاسوب وبالتالي التأثير على سير الموعد الإلكتروني بشكل سلبي.

  • التحقق من الإضاءة

يُنصح بالتحقق من الإضاءة قبل إجراء الموعد الإلكتروني مع الطبيب، إذ يحتاج الطبيب إلى رؤية المريض بوضوح من أجل التشخيص الدقيق خصوصًا عندما يتعلق الأمر بمعاينة الأعراض الظاهرية. 

  • ارتداء الملابس المناسبة

يُنصح المريض بارتداء الملابس المناسبة للموعد، بحيث يمكن إزالة جزء من هذه الملابس في حال طلب الطبيب ذلك من أجل التشخيص خصوصًا عند وجود مرض جلدي أو أي أعراض ظاهرية على جسم المريض.

  • إعطاء كامل الأولية للموعد الإلكتروني

يُنصح المريض بالابتعاد عن جميع ما يُسبب التشتت قبل إجراء الموعد الإلكتروني، إضافة إلى أنه يُنصح بتجنب تناول الطعام والشراب أثناء الموعد.

يُنصح أيضًا بأخذ الموعد الإلكتروني في مكان ثابت وهادئ والابتعاد عن إجراء المواعيد الإلكترونية أثناء المشي، أو قيادة السيارة، أو إجراء المواعيد ضمن بيئة العمل. 

  • التحقق من طرق الدفع وشركات التأمين

قبل إجراء الموعد الإلكتروني فإنه يُنصح المريض بالتحقق من طرق الدفع التي يقوم الطبيب باعتمادها ضمن العيادة الإلكترونية (E-Clinics)، والتحقق أيضًا من شمولية شركات التأمين ضمن العيادة الإلكترونية. 

إن ويب طب برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مزودي الخدمات الطبية والذي يُوفّر طرق دفع إلكتروني للمرضى مع شمولية العديد من شركات التأمين أيضًا.  

الخلاصة

لا يقتصر التحضير للموعد الإلكتروني عن بعد على الطبيب فقط، بل هناك أمور هامة يجب على المريض أخذها بعين الاعتبار قبل القيام بإجراء الموعد من أجل ضمان حصوله على جميع الخدمات الطبية بشكل كامل.

لا تتردد بالتواصل مع ويب طب برو في حال وجود أي استفسارات أو تساؤلات متعلقة بإجراء المواعيد الإلكترونية والتحضير لها.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الثلاثاء 24 آب 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com