متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ إليك الإجابة

هل تترقب حركات طفلك وتتساءل متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ وكيف يمكنك مساعدته على ذلك؟ إليك أهم التفاصيل في هذا المقال.

متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ إليك الإجابة

يُعد الوقوف من الأحداث الممتعة والمثيرة للطفل والوالدين على حد سواء، إذ تُساعد هذه المهارة المهمة الطفل على تطور ونمو عضلات ذراعيه وقدميه ومنحه رؤية جديدة تمامًا للعالم، ولكن متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ تعرف على الإجابة فيما يأتي: 

متى يبدأ الطفل بالوقوف؟

لا يعرف الكثير من الآباء متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ في الواقع يبدأ الطفل في محاولاته للوقوف في عمر 9 أشهر تقريبًا، لذا من المهم أن تراقب طفلك وتصرفاته عن كثب، وإذا ظهرت عليه علامات محاولة الوقوف فعليك أن تكون يقظًا وتساعده.

وبشكل عام يتراوح عمر وقوف الطفل ما بين 9 إلى 12 شهرًا، ويميل الطفل إلى الوقوف في مراحل مختلفة بشكل تدريجي حتى يتمكن من النهوض والبدء في المشي دون الحاجة إلى أي نوع من الدعم.

ولكن من الجدير بالذكر أنه لن يبدأ جميع الأطفال بالوقوف خلال الإطار الزمني المذكور أعلاه، فمن الطبيعي أن يستغرق بعضهم وقتًا أطول قليلًا وفقًا لجدولهم الزمني الخاص طالما أن وقوفهم قد حصل بحلول عمر 18 شهرًا.

كيف يتعلم الطفل الوقوف؟

عندما أجبنا على سؤال متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ ذكرنا أن تحقيق ذلك يحدث على مراحل، حيث يشكل ظهور العلامات المختلفة ذات الصلة بالوقوف بحسب المرحلة العمرية المعتادة لإنجازها، تعرف عليها فيما يأتي:

1. منذ الولادة حتى عمر الشهرين

في هذا العمر يبدأ الطفل في إظهار بعض العلامات، مثل: الركل بقدميه، والرغبة في تقوية ساقيه.

وإذا كنت تحمل طفلك حديث الولادة في حضنك وتدعم رأسه فسوف تشعر أنه يدفع نفسه برفق تجاهك، ولكنه لا يحاول المشي فساقاه ليستا قويتين بما يكفي ليقف. 

2. عمر 3 – 6 شهور

في عمر 3 شهور يبدأ الطفل في تحمل وزنه من خلال ساقيه، ولكن بطبيعة الحال فهو لا يتمتع بالقوة الكافية في هذا العمر للوقوف، لذا إذا حملته في وضعية الوقوف ووضعت قدميه على الأرض سوف يرتخي عند ركبتيه.

في غضون بضعة أشهر سيكون لديه القوة لتحمل وزنه، وقد يقفز صعودًا وهبوطًا عندما تمسكه وقدميه تلمسان سطحًا صلبًا، ويمكنك أن ترى مدى حماس طفلك عندما تجعله يقف برفق.

3. عمر 6 – 10 شهور

يحتمل أن يبدأ طفلك في محاولة دفع نفسه للوقوف أثناء التمسك بالأثاث، فبحلول عمر 7 أشهر ستكون عضلاته قوية بما يكفي للوقوف، لكنه لن يكون لديه التوازن الصحيح تمامًا.

إذا قمت بدعمه بجانب الأريكة فسيتمسك للحصول على الدعم، ففي البداية سيشكل هذا جهدًا كبيرًا بالنسبة له، ويمكنك المساعدة في جعل طفلك أكثر أمانًا من خلال الآتي:

  • إخلاء المساحة المحيطة به من الألعاب والأشياء الحادة.
  • وضع بعض الوسائد على الأرض في حالة السقوط.

في الشهر التاسع من العمر قد يجد طفلك أن دفع نفسه للوقوف أصبح أسهل مع وجود شيء يتمسك به.

4. عمر 10 – 12 شهرًا

في عمر العام تقريبًا قد يكون طفلك قادرًا على الوقوف بمفرده، وقد يبدأ حتى في معرفة كيفية ثني ركبتيه وتعلم الجلوس بعد الوقوف.

كيف يمكنك مساعدة طفلك على الوقوف؟

بعد أن تعرفت على إجابة متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ نقدم إليك بعض النصائح التي قد تفكر فيها لتشجيع طفلك ومساعدته على الوقوف بمفرده فيما يأتي: 

  • قم بإتاحة المجال للطفل حديث الولادة باللعب على بطنه لحوالي 5 دقائق عدة مرات في اليوم لتقوية عضلاته، ومع تقدمه في السن يمكنك زيادة وقت الاستلقاء على البطن.
  • ادعم طفلك بحمله بشكل مستقيم بمجرد أن يبلغ ستة أشهر، وشجعه على القفز بينما تكون أقدامه على الأرض، فهذا تمرين جيد لعضلات الساق.
  • ضع أثاثًا وألعابًا متينة يمكنها تحمل وزن طفلك والسماح له بالوقوف أثناء أخذ الدعم.
  • جرب العديد من الألعاب والأنشطة التي تتطلب من طفلك الوقوف دون دعم، فمثلًا يمكنك حمل لعبة على ارتفاع يتطلب منه الوقوف والوصول إليها.
  • تجنب وضع القطع الفنية الثقيلة التي قد تسقط عندما يحاول الطفل الوقوف أثناء تمسكه بالأثاث.

ماذا إن تأخر الطفل في الوقوف؟

بالرغم مما ذكرناه عن متى يبدأ الطفل بالوقوف؟ وأنه من المتوقع أن تظهر العلامات في وقت متأخر قليلًا عن المتوسط، إلا أن تأخر وقوف الطفل لفترة طويلة أمر غير طبيعي وقد يكون مدعاة للقلق.

إذ يقوم الطبيب بتقييم حالة الطفل فيما إذا كانت هناك مشكلات صحية، إذ تتضمن بعض الحالات الطبية التي قد تسبب تأخيرًا في الوقوف أو المشي ما يأتي:

  • متلازمة داون (Down Syndrome).
  • الشلل الدماغي.
  • مشاكل العظام الخلقية.
  • ضمور العضلات.

من قبل
د. ديما تيم

الأحد 22 آب 2021


المرجع : webteb.com