ما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟

فوري19 أكتوبر 2022
ما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟

ما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟ إليك الإجابة عن هذا السؤال في المقال التالي:

ما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟

انتشر مبدأ التطبيب عن بعد في الآونة الأخيرة ليقوم العديد من الأطباء في تقديم الخدمات الطبية للمرضى عن بعد وبشكل عالي الكفاءة، ولكن ماذا عن المهن الطبية المساندة؟ وما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟

ما هي المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد؟

لا يقتصر التطبيب عن بعد على الأطباء فقط، بل تشمل الخدمات التي يمكن تقديمها عن بعد من قبل الأشخاص العاملين في المهن الطبية المساندة أيضًا، فيما يأتي أهم المهن الطبية المساندة التي تستفيد من التطبيب عن بعد:

  • مساعدين الأطباء (Medical Assistants)

عادةً ما يتلخص دور مساعدين الأطباء في الاستماع للمحادثات التي تجري بين الأطباء، والممرضين، والمرضى، ومندوبي شركات التأمين.

يمكن لمساعدين الأطباء القيام بوظيفتهم ودورهم ولكن من خلال الاستماع للمكالمات الهاتفية والمواعيد الإلكترونية التي يجريها الطبيب عن بعد في العيادات الإلكترونية (E-Clinics) على سبيل المثال. 

إن ويب طب برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مزودي الخدمات الطبية التي يمكن تقديمها عن بعد، والذي يقدّم أيضًا دورات تدريبية في كيفية التعامل مع المواعيد الإلكترونية وما إلى ذلك من قبل الأشخاص العاملين في المهن الطبية المساندة.

  • الممرضين

لا يستطيع الممرضون معاينة المرضى بشكل مباشر عن بعد ولا إعطاء الأدوية، ولكنهم يستطيعون الاستماع إلى أعراض المرضى وما يشعرون به وإبداء النصيحة لهم وما يمكن عمله كخطوة لاحقة.

يُؤدي الممرضين دور هام في المعاينة المبدئية للمرضى لتحديد مدى خطورة الحالة وكتابة تقرير مبسط يمكن قراءته من قبل الطبيب قبل إجراء الموعد مع المريض. 

  • فنيّي الأشعة

يمكن لفنيّي الأشعة القيام بعملهم عن بعد من خلال معاينة صور الأشعة للمرضى، إذ يمكن إبداء الرأي فيما يخص تشخيص الطبيب لصورة الأشعة الخاصة بالمريض. 

يُقدّم ويب طب برو منصة للأطباء يمكن من خلالها تبادل صورة الأشعة والفحوصات بين المريض والطبيب والطاقم الطبي كاملًا بكل سرية وخصوصية.

  • الصيادلة 

يمكن تواصل الأطباء مع الصيادلة عن بعد من أجل مناقشة التفاعلات الدوائية، والأدوية المتوفّرة، والجرعات اللازمة لكل مريض وكل حالة.

يمكن أيضًا للمريض أن يتواصل مع الصيادلة عن بعد من أجل الحصول على الاستشارات الخاصة بكل دواء، كما يمكن توفير خدمة إيصال الدواء للمرضى غير القادرين على ذلك من قبل الصيدليات أيضًا. 

  • أخصائي التغذية

يمكن لأخصائي التغذية الاستفادة من الخدمات الطبية عن بعد من خلال تقديم الاستشارات عبر الهاتف مع المرضى، أو الرسائل النصية القصيرة، أو مكالمات الفيديو.

يُقدّم ويب طب برو العديد من الخدمات الخاصة بالتغذية التي يمكن تقديمها عن بعد، بحيث تساعد هذه الخدمات أخصائي التغذية على تقديم جميع الخدمات بكل يسر وسهولة.  

  • المعالج النفسي

تقوم وظيفة المعالج النفسي على التحدث مع المرضى والاستماع لمشكلاتهم وتشخيص الحالة وتقديم الحلول التي لا تتضمن الأدوية النفسية في الغالب. 

يمكن تقديم خدمة المعالجة النفسية عن بعد من خلال إجراء مكالمات الهاتف أو الفيديو مع المرضى، إذ أصبح هذا الأمر منتشرًا في الوقت الحالي خصوصًا مع جائحة فيروس كورونا الأخيرة. 

الخلاصة

ساعد استحداث مبدأ التطبيب عن بعد العديد من الأطباء في مختلف المجالات والاختصاصات المختلفة ومنها المهن الطبية المساندة أيضًا، بحيث أصبح تقديم الخدمات من قبل طاقم طبي كامل يشمل الأطباء، والممرضين، والصيادلة، وغيرهم عن بعد أمر شائع في الوقت الحالي ويعود بالنفع على الكادر الطبي والمرضى في ذات الوقت.

يُقدم ويب طب برو جميع الخدمات الطبية التي يمكن تقديمها من الأشخاص العاملين في المهن الطبية المساندة فلا تتردد بالتواصل مع فريق ويب طب برو من أجل الحصول على المزيد من الاستفسارات. 


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الثلاثاء 24 آب 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 24 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com