الحبة الحمراء للحامل (حبة الرشاد) وأبرز المعلومات عنها

هل سبق لكِ استخدام الحبة الحمراء خلال فترة الحمل؟ هل الحبة الحمراء للحامل مفيدة أم مضرة؟ إليك أهم التفاصيل حول الحبة الحمراء للحامل في السطور الآتية.

الحبة الحمراء للحامل (حبة الرشاد) وأبرز المعلومات عنها

الحبة الحمراء أو حب الرشاد (Lepidium sativum) هي إحدى النباتات التي تدخل في صناعة بعض الأدوية منذُ القدم، إذ تحتوي بذور وزيوت الحبة الحمراء على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة لدعم الوظائف الفسيولوجية في الجسم، وتُعد الحبة الحمراء من ضمن الأطعمة الوظيفية التي تُعزز الصحة العامة للجسم. 

لكن ماذا عن دور الحبة الحمراء للحامل؟ وهل الحبة الحمراء آمنة خلال الحمل؟ تابع القراءة لمعرفة الإجابات:

الحبة الحمراء للحامل: هل هي آمنة؟

إن عدد الدراسات والأبحاث عن مدى أمان استخدام الحبة الحمراء للحامل قليلة، إذ لا يُنصح باستخدام الحبة الحمراء للحامل.

وفي حالة الاستخدام يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام تجنبًا لأضرار والمشكلات الصحية بسبب الحبة الحمراء خلال فترة الحمل، ولكن يُنصح باستخدام الحبة الحمراء للحامل ما بعد الولادة، إذ إنها لها مجموعة من الفوائد الصحية التي تعود على الجسم.

ومن أضرار الحبة الحمراء للحامل الآتية: 

1. يمكن أن تسبب الإجهاض

أنّ الحبة الحمراء تمتلك خصائص شبيه بالأستروجين التي تعمل على تحفيز تقلصات بطانة الرحم وتدفق الدم في منطقة الحوض والرحم وبالتالي تحفيز نزول الدم، وهذا يتسبب لدى الحمل بخطر الإجهاض التلقائي والنزيف الحاد وبالتالي فقدان الجنين.

2. تسبب انخفاض السكر بالدم

قد تُسبب الحبة الحمراء الهبوط المفاجئ بمستوى السكر بالدم عند الحامل التي تعاني من مرض السكري، إذ يجب تجنب استخدام الحبة الحمراء أو تعديل الكمية المستخدمة.

3. تسبب قصور الغدة الدرقية

تمتلك الحبة الحمراء مجموعة من الخصائص التي تمنع من امتصاص اليود بواسطة الغدة الدرقية، مما يتسبب بحدوث قصور الغدة الدرقية عند الحوامل اللواتي يعانين من قصور الغدة الدرقة.

4. تسبب مشكلات خلال الولادة القيصرية

تُعد مشكلات الجراحة من أبرز أضرار الحبة الحمراء للحامل، إذ قد تواجه الحوامل اللواتي ينجبن بالولادة القيصرية مشكلات بالتحكم في مستوى السكر وضغط الدم خلال الولادة، إذ تُسبب الحبة الحمراء انخفاض مستوى السكر، وهبوط الضغط الدم خلال العملية.

5. تسبب اضطرابات هضمية

قد تُسبب الحبة الحمراء بعض الاضطرابات الهضمية عند الحامل إذ تم الإفراط بتناول الحبة الحمراء، إذ قد تعاني بعض الحوامل من عسر الهضم.

فوائد الحبة الحمراء بعد الولادة

تحتاج النساء ما بعد الولادة الحصول على نظام غذائي متكامل يحتوي على جميع المغذيات الرئيسة للحفاظ على صحة العامة.

والحبة الحمراء واحدة من الأصناف الغذائية التي يمكن دمجها في النظام الغذائي ما بعد الولادة إذ هناك مجموعة من الفوائد العامة للحبة الحمراء تعود على صحة الأم بعد الولادة، ومنها الآتي:

1. تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية

تحتوي حبوب الرشاد على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تحتاجها النساء بعد الولادة، إذ إنّ الحبة الحمراء مصدر غني بالبروتين الذي يُساعد على التئام الجروح والندبات ما بعد الولادة.

كما تُساهم الحبة الحمراء بتزويد لجسم ببعض الفيتامينات والمعادن، ومنهم: الحديد، والكالسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، مما يقلل من ألم الظهر والعظام ما بعد الولادة.

2. تقليل خطر الإصابة بفقر الدم

قد تُعاني بعض النساء بعد الولادة من نزيف مما قد يتسبب بالإصابة بفقر الدم الناتج عند نقص مخزون الحديد بالدم، وإن الأصناف الغذائية أفضل مصدر لتعويض النقص بدلاً عن المكملات الغذائية.

في حين توفر ملعقة كبيرة من الحبة الحمراء 60% من الاحتياج اليومي الموصى به من الحديد، كما يزيد فيتامين ج من قدرة الجسم على امتصاص الحديد مما يزيد من مستوى الهيموغلوبين (Hemoglobin) في الدم.

3. تقليل عدوى المسالك البولية

تتعرض النساء في فترة الحمل للإصابة بعدوى والتهاب المتكررة في المسالك البولية الناتجة عن نمو بكتيريا وقد تستمر إلى ما بعد الولادة، إذ يُساهم محتوى الحبة الحمراء من مضادات الأكسدة الطبيعية من مركباته الفينولية (Phynols) بالحد من تكاثر البكتيريا مما يقلل من التهابات المسالك البولية.

4. تحفيز إنتاج حليب الثدي

من أبرز فوائد الحبة الحمراء للحامل بعد الولادة محتواه العالي من البروتين والحديد، ويعد محفز غذائي يعمل على الحث من إنتاج الحليب، إذ إن الحبة الحمراء لها تأثير دوائي يتفاعل مع مستقبلات الدوبامين (Dopamine) التي تزيد من مستويات هرمون البرولاكتين (Prolactin) مما يؤدي إلى تحفيز إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.

5. تخفيف الوزن

تكسب جميع النساء الوزن الزائد خلال فترة الحمل، إذ يُساعد محتوى الحبة الحمراء من البروتين بتعزيز الشعور بالشبع والحد من الإفراط بتناول الأطعمة الأخرى، مما يعزز من عملية إنقاص الوزن بعد الولادة.

طرق تحصيل فوائد الحبة الحمراء للحامل بعد الولادة

يُنصح بعدم الإفراط باستخدام الحبة الحمراء، إذ ينصح بتناول ملعقة واحدة أو 12 غرام مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع، ويمكن تحصيل فوائد الحبة الحمراء بواحدة من طرق الآتية:

  • الطريقة الأولى: تحميص الحبة الحمراء

توضح الخطوات في الآتي:

  1. تحميص الحبة الحمراء في مقلاة.
  2. ترك الحبوب تبرد قليلًا.
  3. حفظ الحبوب المحمصة في وعاء محكم الإغلاق.
  4. رش السلطات واليخنات والحساء بالحبة الحمراء المحمصة.
  • الطريقة الثانية: نقع الحبة الحمراء

توضح الخطوات في الآتي:

  1. نقع ملعقة كبيرة من الحبة الحمراء في كوب واحد من الماء لمدة ليلة كاملة.
  2. إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج في صباح اليوم التالي.
  3. شرب كأس عصير الحبة الحمراء على الريق.

من قبل
د. سيما أبو الزيت

الأربعاء 25 آب 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 25 آب 2021


المرجع : webteb.com