الأسبرين للقلب: أبرز المعلومات

هل تعرف لماذا يستخدم الأسبرين للقلب؟ وهل يوجد أي مخاطر أو حالات معينة لا يمكن فيها استخدام الأسبرين؟ المزيد من المعلومات ستتعرف عليها في المقال الآتي.

الأسبرين للقلب: أبرز المعلومات

ماذا يفعل الأسبرين للقلب؟ وهل يعد مناسبًا للجميع؟ المزيد من الأسئلة والأجوبة ستجدها في هذا المقال:

الأسبرين للقلب

لماذا يصف بعض الأطباء الأسبرين للقلب؟ الجواب هو أن بعض الأشخاص قد تتخثر لديهم الصفائح الدموية أو قد يصابون بتجلط داخل الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى سد الشريان ومنع تدفق الدم إلى القلب وهذا ما يسبب في الغالب النوبة القلبية.

وبالتالي قد تتساءل كيف يمكن أن يمنع الأسبرين النوبة القلبية؟ الجواب هو يعد الأسبرين مميع للدم يساعد على منع تكون تجلطات الدم في الشرايين، وبالتالي يساعد على منع خطر الإصابة بالنوبة القلبية.  

هل يمكن تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية؟

يساعد تناول الأسبرين أثناء النوبة القلبية في تقليل الضرر، نظرًا لأن الأسبرين فعال في تمييع الدم فقد تكون جرعة صغيرة كافية لوقف أو إبطاء تكوين الجلطة الدموية، ولكن يجب أولًا طلب المساعدة الطبية. 

هل يجب تناول الأسبرين للقلب كل يوم؟

إذا كان الشخص معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية فمن المحتمل أن يوصي الطبيب بتناول الأسبرين يوميًا بعد مناقشة المخاطر والفوائد.

ويوجد بعض الحالات الأخرى التي قد يوصي بها الطبيب العلاج اليومي بالأسبرين، وهي:

  1. التعرض سابقًا لنوبة قلبية أو سكتة دماغية. 
  2. وضع دعامة في الشريان التاجي. 
  3. إجراء جراحة لتغيير شرايين القلب.
  4. وجود ألم في الصدر بسبب الذبحة الصدرية. 
  5. الإصابة بمرض السكري مع وجود عامل خطر آخر على الأقل لأمراض القلب، مثل: التدخين، أو ارتفاع ضغط الدم، أو إذا كان العمر للرجل أكبر من 50 عام والمرأة أكبر من 60 عام. 

على الرغم من أن استخدام الأسبرين آمن لمعظم البالغين إلا أن هذا لا يعني أن يبدأ الشخص بتناول الأسبرين يوميًا بمفرده. 

هل يمكن التوقف عن تناول الأسبرين فجأة؟

قد تتفاجأ عندما تعلم أن إيقاف العلاج بالأسبرين يوميًا يمكن أن يكون له تأثير سلبي قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية

لذا في حال كنت تتناول الأسبرين يوميًا وتريد التوقف يجب أن تتحدث إلى طبيبك قبل إجراء أي تغييرات، حيث أنه قد يؤدي التوقف المفاجئ عن العلاج يوميًا بالأسبرين إلى حدوث جلطة دموية.

ما الآثار الجانبية المحتملة للعلاج اليومي بالأسبرين؟

تشمل الآثار الجانبية لتناول الأسبرين ما يأتي:

  1. السكتة الدماغية الناجمة عن انفجار الأوعية الدموية. 
  2. نزيف في الجهاز الهضمي، حيث أن استخدام الأسبرين يوميًا يزيد من خطر الإصابة بقرحة في المعدة.
  3. رد فعل تحسسي، حيث أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الأسبرين فإن تناول أي كمية منه يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي خطير. 

لذا قبل البدء بتناول الأسبرين يجب إخبار الطبيب إذا كان هناك أي حالة صحية أخرى قد تزيد من خطر النزيف أو تسبب مضاعفات أخرى، مثل: اضطرابات النزيف، والنساء الحوامل والمرضعات.

معلومات أخرى قد تهمك عن الأسبرين

بعد أن تعرفت على فوائد الأسبرين للقلب نقدم لك بعض المعلومات الأخرى التي قد تهمك:

  • يُقلل الأسبرين عند تناوله مع مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من عمل تخثر الصفائح الدموية، ومن أبرز الأدوية التي قد تتداخل مع عمل الأسبرين وتزيد من خطر النزيف: الأيبوبروفين (Ibuprofen)، والنابروكسين (Naproxen)، كما قد يتفاعل مع أدوية تخثر الدم، مثل: الوارفارين (Warfarin)، والدابيغاتران (Dabigatran)، والأبيكسابان (Apixaban) لذا يجب استشارة الطبيب. 
  • يجب إخبار الطبيب أو طبيب الأسنان فيما إذا كنت تتناول الأسبرين قبل أي إجراء جراحي يسبب النزيف لتجنب النزيف المفرط أثناء الجراحة، ولا يجب التوقف عن تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب أولًا.
  • ينصح بتناول الأسبرين مع كوب من الماء مع الأكل أو بعد الأكل، ولا ينصح بتناوله على معدة فارغة حيث أنه قد يسبب اضطرابات في المعدة.

من قبل
أمل صباح

الثلاثاء 31 آب 2021


المرجع : webteb.com