علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب وأبرز المعلومات عنه

هل من الممكن علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب؟ ما هي الأعشاب والوصفات الطبيعية التي قد تكون مفيدة في هذا الصدد؟ إليك التفاصيل.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب وأبرز المعلومات عنه

سوف نعرفك في ما يأتي على أبرز ما عليك معرفته عن طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب:

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب: هل هو ممكن؟ 

على الرغم من وجود العديد من الوصفات الطبيعية والمكملات العشبية التي قد يروج لها البعض على أنها علاج فعال لفرط نشاط الغدة الدرقية، إلا أن علينا التنويه إلى بعض الأمور:

  • لا يوجد مكملات أو وصفات طبيعية قادر على علاج الحالة بشكل نهائي.
  • عندما يتعلق الأمر بالأدلة العلمية المتعلقة بمدى فاعلية الأعشاب وبعض الوصفات الطبيعية الشائعة في علاج فرط الدرقية، فإن هذه الأدلة شحيحة وتكاد تكون غير موجودة.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب: وصفات شائعة

هذه بعض الأعشاب والنباتات التي يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة حالة فرط نشاط الغدة الدرقية بعد استشارة الطبيب:

1. عشبة العجوق الزاحفة (Bugleweed)

عند البحث عن طرق لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، قد يكون أول ما يتبادر للذهن عشبة العجوقة الزاحفة، وهي إحدى الأعشاب المنحدرة من عائلة النعناع. إذ يعتقد أن هذه العشبة قد تساعد على: 

  • تقليل كمية مخرجات هرمون الثيروكسين. 
  • إبطاء وتيرة عمليات تحول هرمون الثيروكسين (Thyroxine) إلى هرمون ثُلاثي اليودوثيرونين (Triiodothyronine)

لذا وبسبب قدرتها المحتملة على تثبيط إنتاج الكميات الإضافية لهرمونات الغدة الدرقية، فمن الممكن لهذه العشبة أن تُسهم في مقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية وتخفيف حدة بعض أعراض هذه المشكلة الصحية لدى المصابين، ومثل هذه الأعراض: الصداع، والخفقان

لكن يجب التنويه إلى شح الدراسات العلمية التي تدعم فوائد عشبة العجوق الزاحفة في هذا الصدد. 

  • طريقة الاستخدام 

من الممكن محاولة الاستفادة من عشبة العجوق الزاحفة كإحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب من خلال تناول مكملات هذه العشبة بعد استشارة الطبيب. 

2. عشبة المليسة (Lemon balm

عشبة المليسة والتي تنحدر من عائلة النعناع، هي إحدى الأعشاب الطبيعية التي يعتقد أنها قد تساعد على علاج ومقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ يتم استعمالها أحيانًا لمحاولة تنظيم نشاط ووظائف الغدة الدرقية المصابة بمشكلة فرط النشاط.

فتبعًا لبعض الدراسات، قد تُساعد التركيبة الطبيعية لهذه العشبة على تثبيط بعض المركبات الهامة التي قد تُحفز فرط نشاط الدرقية من الارتباط ببعض مستقبلات الهرمون المنبه للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone)، لا سيما لدى المرضى المصابين بداء جريفز (Graves’ disease).

طريقة الاستخدام 

من الممكن محاولة جني فوائد المليسة كإحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب المحتملة من خلال تطبيق إحدى الطرق الآتية: 

  • تناول خلاصة المليسة أو تناول مكملاتها
  • شرب شاي المليسة والذي من الممكن إعداده من خلال وضع ملعقتين من المليسة في كوب من الماء المغلي، ومن ثم شرب المزيج بعد أن تنخفض حرارته وتتم تصفيته من بقايا المليسة.

ومثل أي وصفة عشبية أخرى، يفضل اللجوء للطبيب قبل تجربة المليسة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

3. عشبة ذنب الأسد (Motherwort

يعتقد البعض أن عشبة أذن الأسد هي إحدى طرق علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب، وتُعزى فوائد هذه العشبة غالبًا لاحتوائها على مركبات قد تعمل كمثبطات بيتا (Beta) الطبيعية، لذا قد تُساعد هذه العشبة على مقاومة وتخفيف حدة بعض أعراض فرط الدرقية المرتبطة بجهاز الدوران، مثل خفقان القلب. 

طريقة الاستخدام 

تؤخذ ملعقة من عشبة أذن الأسد ويتم تركها لتغلي قليلًا مع كوب من الماء، ثم تتم تحلية الشاي الناتج بنصف ملعقة صغيرة من عسل النحل قبل شرب المزيج. 

4. أعشاب ونباتات أخرى 

كما قد يكُون لهذه الأعشاب والنباتات كذلك دور إيجابي في تحسين صحة الغدة الدرقية المصابة بمشكلات مثل فرط نشاط الدرقية:

  • الكركم والفلفل الأخضر: فتبعًا لبعض الدراسات؛ قد يكُون لهذين المكونين الطبيعيين قدرة محتملة على مقاومة بعض أمراض الغدة الدرقية، مثل مرض فرط نشاط الدرقية. 
  • عشبة الزعرور (Hawthorn): وهي عشبة يعتقد أنها قد تساعد على مقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية. 

محاذير علاج فرط نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب 

قبل اللجوء لأي من الوصفات المذكورة أعلاه، عليك أن تدرك بعض الأمور الهامة أولًا، مثل الآتي: 

  • لا تُعد أي من الوصفات المذكورة أعلاه بديلًا عن أدوية الغدة الدرقية.
  • لا تُعد الوصفات المذكورة أعلاه وصفات ملائمة لعلاج الحالات التي قد يتفاقم فيها فرط نشاط الغدة الدرقية مسببًا ظهور مضاعفات، مثل العاصفة الدرقية (Thyroid storm)، فهذه الحالات تتطلب تدخلًا طبيًّا عاجلًا.
  • لا يفضل اللجوء لأي من الوصفات المذكورة دون استشارة الطبيب.

من قبل
رهام دعباس

الأربعاء 25 آب 2021


المرجع : webteb.com