متى يبدأ الطفل بالمناغاة: تعرف على ذلك

متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟ وهل توجد طرق لتشجيع الطفل على المناغاة؟ لا تقلق في هذا المقال ستجد كل ما يهمك حول هذا الموضوع.

متى يبدأ الطفل بالمناغاة: تعرف على ذلك

يتطلع الآباء دائمًا إلى الأصوات التي يصدرها أطفالهم، حيث أنه لا يمكن وصف الإثارة والسعادة التي يشعرون بها عندما يسمعون الكلمات الأولى من طفلهم، لذلك جمعنا لك في هذا المقال بعض المعلومات حول إجابة سؤال متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟ وكيف يمكن تشجيعه على ذلك؟ وبعض المعلومات الأخرى التي قد تهمك. 

متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟

إن إجابة سؤال “متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟” هو أنه بعمر الشهرين تقريبًا تبدأ التغييرات الرئيسية في الحدوث، حيث أن الطفل سيحاول التواصل عن طريق المناغاة والتبسم والضحك وتقليد الآخرين من حوله.

كما أنه بعمر 6 – 9 أشهر سيبدأ الطفل بالثرثرة بمقاطع لفظية معينة ليس لها أي معنى محدد. 

ومن خلال ذلك سوف يطور الطفل لغة خاصة به، حيث أنه سيكون لديه صرخات لأشياء محددة ومختلفة، وبالتالي تتحول هذه الثرثرة إلى استخدام صوته بشكل أكثر نشاطًا وتعمدًا، وقد يقوم الطفل بدمج حركات اليد والذراع مع المناغاة. 

وعلى أي حال، كشرط أساسي لبدء المناغاة سيحتاج الطفل منذ الأسابيع الأولى من حياته إلى سماع الكبار يتحدثون من حوله وأيضًا يتحدثون معه مباشرة، بهذه الطريقة يتعلم الطفل ربط الأصوات التي يسمعها وهذا يشير إلى أن مرحلة المناغاة ضرورية كخطوة أولى في تعلم التحدث، وهي علامة على أن وظائف دماغ الطفل والكلام تتطور لديه. 

نصائح لتشجيع الطفل على المناغاة

بعد أن تعرفت على جواب سؤال “متى يبدأ الطفل بالمناغاة؟”، ننتقل إلى السؤال التالي، “كيف يمكن للوالدين المساعدة في جعل الطفل يبدأ بالمناغاة؟” لا تقلق جمعنا لك بعض النصائح التي تساعدك على تشجيعه، وتشمل:

1. التواصل مع الطفل

يُعد التواصل مع الطفل هو المفتاح الأساسي، لذلك قم بالتحدث معه بشكل مستمر عن طريق طرح الأسئلة مثلًا ووصف ما تفعله، وقم بتضمين الحركات والإيماءات فهذا سيشجعه على تحويل الثرثرة إلى كلمات. 

2. تقليد الأصوات

قُم بتقليد أصوات الثرثرة التي يطلقها طفلك مرارًا وتكرارًا، ذلك سيشجعه على جعله يُحدث المزيد من الضوضاء والمناغاة، حيث أنه ستكُون هذه بداية المحادثات بالنسبة لهم. 

3. القراءة والغناء

اقرأ كتاب مناسب لعمر طفلك حيث أنها تُعد مصدر ممتاز للكلمات الجديدة له، وتحدث عن الأشياء بصوت رقيق ذلك سيثير اهتمام طفلك ويجعله يلتقطها، وقُم بالغناء أيضًا فهذا سيشجعه على إصدار المزيد من المناغاة.

4. اللعب مع الطفل

إذا كنت ترغب بتشجيع طفلك على المناغاة، فقُم باللعب معه، مثلًا عند التحدث معه قُم بمزج بعض اللعب الصوتي الممتع معه وجرب المُناغاة، ثم توقف وامنحه دورًا لتقليدك. 

معلومات أخرى قد تهمك

بعد أن تعرفت متى يبدأ الطفل بالمناغاة وكيف يُمكن تشجيعه، نُقدم لك معلومات أخرى قد تحتاج لمعرفتها:

  • يجب أن يتذكر الآباء فيما يتعلق بمراحل تطور المناغاة واللغة، أن كل طفل يتطور بشكل مختلف عن الآخر، ولن يصل جميع الأطفال إلى نفس المرحلة في نفس الوقت، ومع ذلك عند الشعور بأن الطفل لا يصل إلى مرحلة معينة، فيُنصح باستشارة الطبيب لإجراء بعض الفحوصات.
  • يجب التنبيه على أنه لا تُوجد طريقة خاطئة للتحدث مع الطفل، ولا يوجد داعي للقلق من تعزيز الكلام الفارغ من خلال السماح للطفل بالمناغاة والثرثرة دائمًا، حيث أن هذه المناغاة هي الخطوة الأساسية لفهم اللغة والأصوات، كما تُساعد الطفل على ممارسة حركات الفم التي سيحتاجها لكلماته الحقيقية الأولى.

من قبل
أمل صباح

الأربعاء 25 آب 2021


آخر تعديل –
الأربعاء 25 آب 2021


المرجع : webteb.com