فوائد ملح الهملايا للاستحمام

هل سمعت من قبل أن الاستحمام بماء ملح الهمالايا قد يزيل السموم من جسمك؟ تعرف في هذا المقال على فوائد ملح الهملايا للاستحمام بالتفصيل.

فوائد ملح الهملايا للاستحمام

سنتعرف فيما يأتي على فوائد ملح الهملايا للاستحمام:

فوائد ملح الهملايا للاستحمام

يحتوي ملح الهملايا على 98% من مركبات كلوريد الصوديوم (Sodium chloride)، أما ما يتبقى منه فيتكون من معادن نادرة، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم وهي التي تمنحه اللون الوردي الفاتح، إذ يتشابه ملح الهملايا الوردي مع ملح الطعام كيميائيًا.

لا يوجد دليل علمي يثبت أهمية وفوائد ملح الهملايا، إلا أن العديد من الأفراد الذين اعتادوا على استخدام ملح الهمالايا في حوض الاستحمام يؤكدون حصولهم على العديد من الفوائد الصحية، التي تشمل ما يأتي:

  • يحسن صحة الجهاز التنفسي 

يمكن أن يساهم استخدام ملح الهملايا خلال الاستحمام في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، إذ يعد استنشاق الهواء المشبع بهذا النوع من الملح من أحد الطرق المجربة في الطب التقليدي لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو أحد أمراض الجهاز التنفسي الشائعة.

  • يهدئ لدغات الحشرات

قد يساعد النقع في الماء الدافئ مع إضافة ملح الهملايا في تهدئة الحكة والتورم والطفح الجلد الذي قد ينتج عن لدغات الحشرات المزعجة، مثل: البعوض، والنحل، والبراغيث.

  • يساعد على الاسترخاء

قد يقلل الاستحمام في الماء الدافئ وملح الهملايا لمدة عشر دقائق من التعب والألم والإجهاد، وقد يزيد من الشعور بالرضا والصحة العاطفية، حيث يؤكد مستخدمو ملح الهملايا على قدرته في توليد أيونات سالبة في الهواء مما يؤدي إلى الاسترخاء الذي يشبه ما يشعر به الأشخاص عند الجلوس على شاطئ المياه المالحة.

كما تشير التجارب الشخصية لدى الأشخاص بقدرة الحمامات المعدنية، مثل حمامات الملح مع الهملايا على تهدئتهم واسترخائهم.

  • يعزز من نضارة البشرة

قد يؤدي نقع الجسم في حمام محلول ملح الهملايا إلى زيادة امتصاص خلايا الجلد للحديد الأمر الذي يساهم في تجديد البشرة، كما يمتص الجلد المعادن الأخرى من ملح الهمالايا التي توفر العديد من الفوائد، إذ يساعد الكروم في محاربة حب الشباب، ويمنع الزنك تشكل الندبات، ويحافظ الكبريت بدوره على نعومة البشرة.

  • يزيل سموم الجسم

يساعد إضافة ملح الهملايا إلى ماء الاستحمام في تجديد الحيوية وإزالة السموم من الجسم، إذ تنتقل الشحنة الكهربائية للملح ومعادنه المختلفة إلى الماء، بالتالي تُخرج السموم من الخلايا السليمة إلى مجرى الدم ومن ثم يتم إطلاق السموم إلى خارج الجسم.

  • يخفف من ألم العضلات

يعد ملح الهملايا مهم لصحة العضلات، فهو يضمن حدوث التوازن المناسب بين الماء والكهارل في الجسم، الأمر الذي يساهم في توصيل النبضات الكهربائية لضمان تقلصات العضلات والنبضات العصبية المناسبة للخلايا الأخرى.

تدعم أيضًا كمية المغنيسيوم الموجودة في هذا الملح صحة العضلات من خلال تحفيز امتصاص الكالسيوم، ويساعد محتواه من البوتاسيوم في قيام العضلات بوظائفها على نحو سليم.

طريقة الاستحمام بملح الهملايا الصحيحة

اتبع الخطوات التالية للاستفادة من ملح الهمالايا أثناء الاستحمام:

  1. اغسل جسمك بالماء قبل الاستحمام بملح الهملايا.
  2. أضف كوب من ملح الهملايا الوردي إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الفاتر.
  3. اخلط الملح والماء جيدًا ثم انقع نفسك في الماء لمدة لا تزيد عن نصف ساعة.
  4. رطب بشرتك بعد الاستمتاع في فوائد ملح الهملايا للاستحمام.
  5. كرر الحمام المهدئ عدة مرات في الأسبوع. 

الآثار الجانبية لملح الهملايا

بعد أن تعرفت على فوائد ملح الهملايا للاستحمام، لا بدّ وأنك تعلم الآن أن هذا الملح آمن للاستعمال، إلا أن هناك بعض الأفراد الذين قد يعانون من بعض مشكلات البشرة بعد الاستحمام به نتيجة امتلاكهم لبشرة حساسة.

تتمثل أعراض الحساسية من ملح الهمالايا في الإصابة بالحكة والتهيج، في هذه الحالة يفضل الاستحمام مرة أخرى بالماء العذب وعدم استخدام ملح الهملايا مجددًا.

من الجدير ذكره، أنه في حال كانت الأعراض شديدة يجب زيارة الطبيب.


من قبل
سلام عمر

الاثنين 30 آب 2021


المرجع : webteb.com