متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟ هل هناك أمور قد تزيد من فرصة نجاح العملية؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟

تبدأ السيدة بانتظار خبر الحمل بعد نقل الأجنة المخصبة لها عند استخدام تقنية أطفال الأنبوب، في هذا المقال سنقوم بالإجابة على السؤال “متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟”

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟

تحتاج البويضة المخصبة حتى تلتصق جيدًا في جدار الرحم بعد نقلها إليه من خلال عملية طفل الأنبوب ما يقارب 48 – 72 ساعة، بعد ذلك في حال استقر الوضع يبدأ حجم الجنين بالازدياد ويبدأ بعد ذلك هرمون الحمل بالارتفاع.

لا يُنصح باستعجال استخدام اختبار الحمل بل الانتظار ما لا يقل عن 10 أيام فهي الفترة التي قد يبدأ عندها ظهور أعراض الحمل، كما يُعتقد بأن فترة أسبوعين كاملين مدة مناسبة لتبدأ أعراض الحمل بالظهور خاصةً إذا غابت الدورة الشهرية. 

ما هي أعراض الحمل بعد عملية طفل الأنبوب؟

تقودنا إجابة السؤال “متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟” إلى الحديث حول تلك الأعراض والتي قد تكون أي من الآتي:

1. نزول الدم

نزول الدم بكميات بسيطة قد يكون أحد الأعراض التي تدل على غرس الجنين في الرحم خصوصًا إذا كانت خلال أول 7 أيام بعد عملية طفل الأنبوب.

إلا أنها ليست دائمًا علامة على الحمل، حيث قد ينزل الدم بسبب الأدوية الهرمونية التي تحتوي على البروجسترون التي يتم صرفها خلال أول 14 يوم بعد عملية طفل الأنبوب. 

2. تقلصات وألم في الحوض

عند الإجابة على السؤال “متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟” لا بد أن نتحدث حول إحدى تلك الأعراض وهي التقلصات وألم الحوض التي تتبع عملية طفل الأنبوب وقد تكون دليلًا إيجابيًا على الحمل.

إلا أنه وبالرغم من ذلك قد تكون علامة تسبق الدورة الشهرية، أو قد تكون بسبب الأدوية الهرمونية التي يتم إعطاؤها أثناء فترة الانتظار التي تقدر 14 يوم بعد نقل الجنين إلى الرحم. 

3. التعب

التعب هو أحد أبرز الأعراض المرافقة للحمل والذي يبدأ من اليوم الأول وقد يمتد طيلة فترة الحمل أو إلى ما بعد ذلك حتى، كما قد يرافق هذا التعب شعور مضاعف بالنعاس.

قد يكون هذا التعب بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون الناتج بسبب الحمل أو بسبب أدوية البروجيسترون التي يتم صرفها خلال فترة الانتظار. 

4. النفخة

النفخة حول منطقة البطن من الأعراض التي ترافق ارتفاع هرمون البروجسترون الذي قد يرتفع إما بسبب الأدوية التي يتم صرفها خلال فترة الانتظار بعد عملية طفل الأنبوب أو بسبب الحمل، حيث أن البروجسترون يقلل من سرعة الهضم وبالتالي يزيد الانتفاخ. 

5. أعراض أخرى

لا تقتصر أعراض الحمل بعد عملية طفل الأنبوب على ما تم ذكره بل قد تتعداه إلى أمور أخرى، مثل:

  • الغثيان.
  • ألم أو الشعور بعدم الارتياح في الصدر.
  • العطش وكثرة التبول.
  • زيادة كمية اللعاب. 

نصائح لزيادة فرص نجاح عملية طفل الأنبوب

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال “متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟” والحديث حول تلك الأعراض سننتقل للحديث حول الطرق التي قد تزيد من فرصة نجاح العملية والتي تعد غير موجودة إذ لا يوجد أي أمر يمكن القيام به من أجل زيادة فرصة نجاح العملية، لكن هناك بعض الأمور التي تساعد في الراحة والاسترخاء أثناء فترة الانتظار، مثل:

  • الابتعاد عن الكافيين والكحول والتدخين.
  • الحرص على تجنب ممارسة الجنس والرياضة خلال فترة الانتظار.
  • الحصول على نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والألياف.
  • الحصول على الدعم المعنوي من المحيطين من العائلة والأصدقاء. 

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الأحد 24 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 24 نيسان 2022


المرجع : webteb.com