ما هو تحليل Rheumatoid factor؟

ما هو تحليل Rheumatoid factor؟ ومتى يقوم الطبيب بطلب هذا التحليل؟ الإجابات وأكثر إليك في المقال الآتي.

ما هو تحليل Rheumatoid factor؟

يوجد العديد من الفحوصات المتعلقة بالتهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى بما في ذلك تحليل Rheumatoid factor، فما هو ما هو تحليل Rheumatoid factor؟ وما هي النتائج الطبيعية للتحليل؟ إليك الإجابة في ما يأتي:

ما هو تحليل Rheumatoid factor؟

هو تحليل يقيس كمية عامل الروماتويد (Rheumatoid factor) في الدم، وهي بروتينات يقوم جهاز المناعة بإنتاجها إلا أنها يمكنها مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم عن طريق الخطأ على أنها أجسام غريبة ويجب القضاء عليها.

غالبًا ما ترتبط مستويات عامل الروماتويد العالية في الدم بأمراض المناعة الذاتية، إلا أنه قد يتواجد عامل الروماتويد لدى بعض الأفراد الأصحاء، وفي المقابل قد تكون مستويات عامل الروماتويد طبيعية لدى الأفراد المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

لماذا يتم إجراء تحليل Rheumatoid factor؟

بعد إجابة سؤال “ما هو تحليل Rheumatoid factor؟” نخبرك أنه يستخدم للمساعدة في تشخيص التهاب المفاصل الروماتويدي وتمييزه عن الأشكال الأخرى لالتهاب المفاصل والحالات الأخرى التي تسبب أعراضًا مشابهة لألم المفاصل وتيبسها. 

حيث يقوم الطبيب المختص بطلب إجراء تحليل Rheumatoid factor في العديد من الحالات، ومنها: 

  1. ظهور أعراض قد تكون علامات على الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ومنها: الشعور بتصلب في المفاصل لفترة طويلة في الصباح، وتورم المفاصل، وظهور عقيدات تحت الجلد.
  2. المساعدة في تشخيص متلازمة شوغرن (Sjögren’s syndrome)، والتي تظهر أعراضها على شكل جفاف في الفم والعينين والجلد بشكل كبير، وآلام في المفاصل والعضلات.
  3. إصابة الأشخاص ببعض الحالات المرضية المرتبطة بالإصابة بمتلازمة شوغرن، مثل: متلازمة رينود (Raynaud’s syndrome)، وتصلب الجلد، واضطرابات الغدة الدرقية المناعية الذاتية، والذئبة الحمامية الجهازية (Lupus erythematous).

إلا أنه لا يستخدم للتشخيص النهائي فهو واحد من عدة عوامل سريرية ومخبرية تتطلب لتحديد المرض بشكل أدق، فقد تجد الطبيب يطلب مجموعة أخرى من التحاليل ذات العلاقة بالمناعة الذاتية، ومنها: الأجسام المضادة للنواة (ANA)، ومجموعة من مؤشرات الالتهاب، مثل: البروتين التفاعلي سي (CRP)، ومعدل ترسيب كريات الدم الحمراء (ESR). 

كيف يتم إجراء تحليل Rheumatoid factor؟

استكمالًا للحديث حول ما هو تحليل Rheumatoid factor نخبرك هنا أنه لا يوجد ما يمكن فعله كنوع من التحضير المسبق لإجراء تحليل Rheumatoid factor، وهو تحليل سريع وغير مؤلم تقريبًا. 

سيقوم فني المختبر المختص بجمع عينة من الدم من وريد المريض بواسطة إبرة، ثم يرسل عينة دمك إلى المختبر لفحصها.

إذا كنت أكثر حساسية من غيرك عند أخذ عينة الدم فتحدث إلى طبيبك قبل الفحص، وإذا شعرت بالإغماء أو الغثيان بعدها أيضًا.

ما هي نتائج تحليل Rheumatoid factor؟

تظهر النتائج الطبيعية أو نتيجة التحليل السلبية لتحليل Rheumatoid factor بأقل من 20 وحدة دولية / ملليلتر (IU/ml)، وأي نتيجة لتحليل Rheumatoid factor تظهر أعلى من 20 وحدة دولية / ملليلتر فهي تشير إلى نتيجة موجبة وغير طبيعية. 

ماذا تعني النتائج غير الطبيعية لتحليل Rheumatoid factor؟

كما ذكرنا سابقًا تشير النتائج غير الطبيعية إلى ارتفاع في مستويات عامل الروماتويد، والتي تشير إلى ما يأتي: 

  1. تشخيص الإصابة بالحالات المرضية الآتية: التهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة شوغرن.
  2. الإصابة بمجموعة من الأمراض التي تسبب ارتفاعًا في عامل الروماتويد، ولكن لا يكون تحليل Rheumatoid factor تشخيصًا كافيًا لها، ومنها: 
    • التهاب الكبد الوبائي سي (Hepatitis C).
    • مرض النسيج الضام المختلط.
    • الالتهابات الفيروسية المختلفة، مثل: الإيدز، والإنفلونزا.
    • أمراض معينة تصيب الكلى.
    • الالتهابات البكتيرية المختلفة، مثل: التهاب الشغاف، والسل.
    • التهابات الطفيلية.
    • أنواع السرطان المختلفة.
    • أمراض الرئة المزمنة.
    • أمراض الكبد المزمنة.

من قبل
رزان الحوراني

الأحد 24 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 24 نيسان 2022


المرجع : webteb.com