مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة

ما هي مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ وما هي طرق التخزين الصحيحة؟ كل هذا ستجده في المقال الآتي.

مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة

هل تتساءل حول مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ وماذا يحدث لو تُرك الحليب لفترة طويلة خارج الثلاجة؟ المزيد من الأسئلة والأجوبة ستجدها في هذا المقال، تابع وتعرف عليها:

مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة

يتساءل العديد عن مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة؟ والجواب هو أنه قد يبقى حليب الثدي المسحوب حديثًا خارج الثلاجة لكنه موجود في وعاء نظيف ومغطى وفي درجة حرارة 25 درجة مئوية لمدة تصل إلى 4 – 6 ساعات إذا لم يكن تحت أشعة الشمس مباشرة أو قريبًا من أي مصادر حرارة أخرى، ومن الأفضل التخلص من الحليب إذا تم تركه لفترة أطول. 

ويمكن أن يبقى الحليب المسحوب في وعاء مغطى لمدة تصل إلى أربعة أيام في الثلاجة، بينما إذا تم إذابة الحليب في الثلاجة فيجب استخدامه خلال 24 ساعة.

وبمجرد وضع حليب الثدي في درجة حرارة الغرفة أو تدفئته فمن الأفضل استخدامه خلال ساعة أو ساعتين. 

تناول حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة: هل له أضرار؟

بما أنك عرفت مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة، فيجب أن تعرف أنه من الأفضل التخلص من بقايا حليب الثدي بعد ساعتين من استخدامه بسبب احتمالية إصابة الطفل بالتلوث الجرثومي.

على الرغم من أن حليب الثدي يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تمنع نمو البكتيريا داخله لعدة ساعات، إلا أن بعض أنواع البكتيريا قد تدخل إلى الحليب خاصة إذا تم تركه لفترة طويلة في الخارج، وبذلك فإنه قد يكون عرضة لتكاثر ونمو البكتيريا في داخله. 

كما أن درجة الحرارة تلعب دورًا مهمًا في نمو البكتيريا، حيث أنه كلما زادت درجة حرارة الغرفة زادت سرعة نمو البكتيريا، لذلك من الأفضل استخدام حليب الثدي في درجة حرارة الغرفة.

ما هي كمية الحليب التي يجب شفطها لتلبية احتياجات الطفل؟

يعد من الأفضل تخزين حليب الثدي بعد الشفط بمقدار 30- 60 ملليلتر، حيث أن هذه كمية الحليب المستهلكة في الوجبة الواحدة، ويعد هذا المقدار جيد خاصة للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أسابيع.

ويمكن استخدامه كوجبة خفيفة في أي وقت للطفل، لكن يجب أخذ الحيطة والحذر حول مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة.

هل يمكن إضافة حليب الثدي المسحوب حديثًا إلى الحليب المبرد أو المجمد؟

نعم يمكن إضافة حليب الثدي المسحوب حديثًا إلى الحليب المبرد أو المجمد، ومع ذلك يجب أن تبردي حليب الثدي المسحوب حديثًا باستخدام أكياس الثلج قبل إضافته إلى الحليب المبرد أو المجمد سابقًا.

يجدر التنويه على أنه عند إضافة حليب الثدي الدافئ إلى حليب الثدي المجمد فقد يتسبب ذلك بإذابة القليل من الحليب المجمد. 

نصائح للحفاظ على حليب الأم بعد الشفط

يمكن أن يساعد القيام ببعض الإجراءات لتخزين حليب الثدي المسحوب في الحفاظ على صحة وسلامة الطفل، نقدم لك فيما يأتي أبرز النصائح المهمة لتخزين حليب الأم بعد الشفط، وتشمل الآتي: 

  • استخدام أكياس تخزين جيدة أو أوعية نظيفة لتخزين حليب الثدي المسحوب، لكن يجب التأكد من أن وعاء التخزين مصنوع من الزجاج أو البلاستيك ولها أغطية محكمة الإغلاق. 
  • عدم وضع حليب الثدي في باب الثلاجة بل من الأفضل وضعه في الجزء الخلفي من الثلاجة، حيث أن درجات الحرارة تتغير وقد تؤثر سلبًا على الحليب. 
  • اتباع طرق صحيحة لإذابة حليب الثدي من خلال نقل الحليب من الفريزر إلى الثلاجة، أو وضع الحليب في وعاء من الماء الدافئ أو الفاتر. 
  • الحرص على عدم وضع حليب الثدي في الميكرويف، حيث أنه قد يدمر العناصر الغذائية الموجودة فيه. 
  • التأكد من أن طعم ورائحة حليب الثدي لم تتغير قبل إرضاع الطفل، حيث أن حليب الثدي قد يفسد للعديد من الأسباب بما في ذلك انتهاء مدة صلاحية حليب الأم بعد الشفط خارج الثلاجة. 

من قبل
أمل صباح

الأحد 17 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com