هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟

يتم استخدم التحاليل المخبرية ضمن خطوات تشخيص الإصابة بالعدوى الفيروسية، فهل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟

فحص تعداد الدم الكامل (CBC) هو فحص يقدم معلومات مهمة حول أنواع وأعداد الخلايا في الدم، وخاصة خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، وبالتالي يساعد مقدم الرعاية الصحية في تشخيص العديد من الحالات الصحية.

فهل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟ وهل من فحوصات أخرى تساعد في تشخيص عدوى الفيروسات؟ إليك الإجابات من خلال ما يأتي:

هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟

يساعد فحص تعداد الدم الكامل من خلال تعداد خلايا الدم البيضاء إذا كانت قيمتها مرتفعة في إعطاء مؤشر عام على وجود التهاب أو عدوى، بما فيها العدوى الفيروسية بالإضافة إلى عدد من الاضطرابات الصحية الأخرى.

ونضيف على إجابة سؤال “هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟” أنه لا يمكن اعتباره من الفحوصات التي يمكن الاعتماد عليها لتحديد نوع معيّن من العدوى الفيروسية، فقد يدلّ ارتفاع معدّل نوع محدد من أنواع خلايا الدم البيضاء وهي اللمفاويّات (Lymphocytes) على الإصابة بعدوى فيروسيّة، وبناءً على الأعراض والعلامات الأخرى الظاهرة على الشخص المصاب قد يطلب الطبيب إجراء فحوصات أخرى أكثر دقة لتشخيص الإصابة بعدوى فيروسية محددة. 

ما هي التحاليل التي تساعد في الكشف عن الفيروسات؟

بعد التعرف على إجابة سؤال “هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟” نخبرك هنا بمجموعة من التحاليل المخبرية التي تساعد الطبيب المختص في الكشف عن الإصابة بالعدوى الفيروسية في ما يأتي:

1. تحليل مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم (ELISA)

هو أحد التحاليل المخبرية التي يتم خلالها الكشف عن أجزاء من البروتينات الفيروسية في مصل الدم، أو الأجسام المضادة للفيروسات التي يقوم جهاز المناعة بتصنيعها ضد الفيروس في جسم الإنسان.

يعد فحص مقايسة الممتز المناعي المرتبط بالإنزيم حساس للغاية في الكشف عن العدوى الفيروسية، حيث يتم استخدامه بشكل واسع في الكشف عن العديد من الفيروسات، ومنها: فيروس الحماق النطاقي (Varicella-zoster virus)، وفيروس نقص المناعة البشرية (Human immunodeficiency virus)، وفيروس التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis). 

2. تحليل تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR)

هو من التحاليل المخبرية الدقيقة جدًا في الكشف عن العدوى الفيروسية من خلال إيجاد الحمض النووي للفيروسات المسببة للمرض في العينات السريرية المختلفة، مثل: الدم، أو اللعاب، أو المخاط، أو حتى الأنسجة.

يمكن لتحليل تفاعل البوليميراز المتسلسل اكتشاف وجود الفيروس المسبب للمرض عندما يكون هناك كمية قليلة جدًا منه في جسم الإنسان أي في المراحل الأولى من العدوى وقبل أن يتمكن الجسم من تطوير استجابة مناعية وأجسام مضادة لكشفها في التحليل السابق. 

3. الزرع الفيروسي (viral cell culture)

هو تحليل يتم من خلال جمع عينة من سوائل الجسم أو الأنسجة التي تحتوي على الفيروسات، وإضافتها إلى خلايا معينة تستخدم في مساعدة هذه الفيروسات على النمو.

إذا أصاب الفيروس الذي يمكن أن يسبب العدوى الخلايا التي تم إجراء الزراعة فيها فإن الزرع الفيروسي إيجابي، ويمكن التعرف على نوع الفيروس باستخدام المجهر أو مجموعة من الاختبارات الكيميائية الأخرى. 

كيف يتم إتمام تشخيص الإصابة بالفيروسات؟

في نهاية الحديث حول “هل تحليل cbc يكشف الفيروسات؟” يجدر بنا الذكر أن الكشف على الإصابة بالعدوى الفيروسية بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية تتم بالتزامن مع الأعراض الظاهرة على المريض تبعًا لمكان الإصابة. 

وتشمل الأعراض الشائعة التي قد تستمر مدة تتراوح من 3 – 7 أيام والدالة على وجود عدوى فيروسية في جسم المريض على ما يأتي:

  • الحمى والقشعريرة.
  • التهاب الحلق.
  • احتقان الأنف وسيلان.
  • السعال.
  • الشعور ببعض الآلام الجسم.

من قبل
رزان الحوراني

الأربعاء 18 أيار 2022


المرجع : webteb.com