علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية

ما هو علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية؟ وهل هناك طرق لمنع حدوث هذه المشكلة؟ المزيد من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع تجدونها في المقال الآتي.

علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية

تتواجد الغدد اللمفاوية في جميع أنحاء الجسم، إذ تعد جزءًا مهمًا من لا يتجزأ من جهاز المناعة، حيث تساعد الغدد اللمفاوية على التعرف على الجراثيم والأجسام الغريبة والالتهابات ومكافحتها.

يشير مصطلح انتفاخ الغدد اللمفاوية إلى حدوث تضخم في حجم واحدة أو أكثر من الغدد اللمفاوية في الجسم، ويُعرف المصطلح الطبي لهذه المشكلة بتضخم العقد اللمفية (Lymphadenopathy)، لكن ما علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية: طبيًا

يعتمد علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية على السبب الكامن وراء ذلك، فانتفاخ الغدد اللمفاوية قد يعد علامة على حالات متعددة ومختلفة لكل منها علاج مختلف، وفيما يأتي نستعرض خيارات علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية المتاحة:

  1. المضادات الحيوية في حال كان انتفاخ الغدد اللمفاوية ناتجًا عن عدوى بكتيرية.
  2. مضادات الفيروس في حال كان الانتفاخ ناتجًا عن التهاب فيروسي، إلا أن الشائع أكثر في هذه الحالة عدم إعطاء أي علاج دوائي وانتظار عودة الغدد اللمفاوية إلى حجمها الطبيعي بعد حوالي أسبوع، والاكتفاء بمسكنات الألم البسيطة. 
  3. الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي إذا كان السبب وراء انتفاخ الغدد اللمفاوية أحد أنواع السرطان، مع التنويه إلى أن كل نوع له علاج مختلف. 
  4. علاج موجه حسب نوع المرض إذا كان السبب وراء انتفاخ الغدد اللمفاوية أحد أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis)، أو الذئبة (Lupus).
  5. الكورتيكوستيرويدات الموصوفة طبيًا من قبل الطبيب حسب الحاجة وتعليمات الطبيب، مثل: بريدنيزون (Prednisone)، وميثيل بريدنيزولون (Methyl prednisone)، وديكساميثازون (Dexamethasone) قد تخفف الانتفاخ والتورم.

علاج انتفاخ الغدد اللمفاوية: منزليًا

إليك بعض الطرق التي من شأنها تخفيف الألم الناتج عن انتفاخ الغدد اللمفاوية:

  • وضع ضمادة دافئة ومبللة كمنشفة مثلًا مغموسة في ماء ساخن ومعصورة على المنطقة المصابة. 
  • تناول مسكنات الألم التي تُصرف بدون وصفة طبية، مثل إيبوبروفين (Ibuprofen)، نابروكسين (Naproxen)، وأسيتامينوفين (Acetaminophen)، ويجب التنويه إلى الحذر في استخدام الأسبرين (Aspirin) للأطفال أو المراهقين.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • شرب كميات كافية من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية الطازجة.

هل يمكن منع انتفاخ الغدد اللمفاوية؟

في الحقيقة فإن الطريقة الوحيدة لمنع انتفاخ الغدد اللمفاوية والوقاية منها هي الوقاية من أسبابها، وفيما يأتي بعض الخطوات التي من شأنها أن تحمي من بعض أسباب انتفاخ الغدد اللمفاوية: 

  • الحفاظ على صحة الأسنان واللثة عن طريق ممارسة العادات الصحية، مثل: تنظيف الأسنان بالفرشاة، والمعجون باستمرار.
  • غسل اليدين بشكل متكرر، خاصة قبل تناول الطعام.
  • الحصول على المطاعيم المتوفرة ضد بعض الأمراض، مثل: داء القوباء (Shingles)، والسل (Tuberculosis)، والإنفلونزا الموسمية (Flu).
  • تجنب مشاركة المعدات والأغراض الشخصية، مثل: المناشف، والمناديل مع أشخاص مصابين بالعدوى مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد وغيرها.
  • استخدام طرق تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: الواقي الذكري.
  • تجنب لمس أو الاختلاط مع القطط الضالة، وفي حال امتلاك قطة أو حيوان أليف آخر في المنزل تجنب السماح له للعب في الهواء الطلق.
  • تطهير الأسطح في مكان العمل أو في المنزل.
  • تناول النظام الغائي الصحي، والحصول على قسط كافٍ من النوم كل يوم، وممارسة التمارين الرياضية.

متى تجب زيارة الطبيب؟

يفضل الاتصال بالطبيب، وطلب الرعاية الصحية الفورية في الحالات الآتية: 

  1. زيادة الألم أو الحرارة والاحمرار.
  2. خطوط حمراء تخرج من المنطقة.
  3. خروج قيح من المنطقة.
  4. عدم التحسن كما هو متوقع.
  5. عدم رجوع الغدد اللمفاوية إلى حجمها الطبيعي، أو تقلص حجمها.

من قبل
رغد القرعان

الأربعاء 18 أيار 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 15 حزيران 2022


المرجع : webteb.com