هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟

فوري19 أكتوبر 2022
هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟

هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟ هل هناك أطعمة أخرى لها نفس الأثر؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.

هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟

الثوم من النباتات متعددة الفوائد، أما في هذا المقال سنقوم بالإجابة حول السؤال”هل الثوم يزيد من هرمون التستوستيرون؟”

هل الثوم يزيد من هرمون التستوستيرون؟

في الحقيقة قد يزيد الثوم من هرمون التستوستيرون، حيث يُعتقد أن الثوم يحتوي على مركبات قد تساعد في زيادة الهرمونات التي تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، وقد تم دعم هذه الاعتقادات من خلال الدراسات الآتية: 

1. الدراسة الأولى

أشارت دراسة شاملة لثمانية عشرة بحث إلى أن الثوم ساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية من خلال زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، وذلك بسبب ما يحتويه الثوم من المركبات المضادة للأكسدة، إلا أنه وبالرغم من ذلك ما زالت هذه التجارب غير كافية للحكم بمدى صحة هذا الكلام. 

2. الدراسة الثانية

يقودنا السؤال “هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟” إلى الحديث حول الدراسة الثانية التي وجدت أن الثوم يحتوي على مركب كبريت عضوي (S – Allyl cystine) ساعد على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون في الفئران، ولكن ما زال هناك حاجة للمزيد من التجارب العلمية لإثبات مدى دقة هذا الكلام. 

3. الدراسة الثالثة

أوضحت دراسة أخرى تم إجراؤها على الحيوانات أن مستخلص الثوم ساعد على الحفاظ على نسب هرمون التستوستيرون من الانخفاض مع استخدام العلاج الكيماوي للسرطان، إلا أنه وبالرغم من ذلك لا شيء أكيد وما زال البحث جاري. 

طرق استخدام الثوم

من الممكن استخدام الثوم لزيادة هرمون التستوستيرون من خلال ما يأتي:

  • إضافته على السلطات كتوابل.
  • تناوله مع العسل، وذلك بعد تخميره.
  • غليه وشربه كالشاي.
  • قليه مع البيض.

الآثار الجانبية للثوم

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن تناوله قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية، والتي تكمن في الآتي:

  • الإمساك.
  • حرقة في المعدة.
  • رائحة نفس كريهة.
  • مشاكل في ضغط الدم في بعض الحالات.

أطعمة تزيد من هرمون التستوستيرون

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال “هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟” سننتقل للحديث حول أنواع أخرى من الطعام قد تساعد على زياد هذا الهرمون، مثل:

1. الزنجبيل

أشارت بعض الدراسات أن نسبة التحسن في هرمون التستوستيرون بلغت 17.7% من ضمن 175 رجل يعانون من بعض مشكلات الخصوبة خضعوا للدراسة عند استمرارهم على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل لمدة 3 شهور، بالرغم من هذا فلا شيء أكيد وما زال هناك حاجة للمزيد من التجارب لإثبات مدى صحة هذا الكلام. 

2. الرمان

أوضحت إحدى الدراسات أن نسبة هرمون التستوستيرون ارتفعت 24% عند الأشخاص الذين خضعوا للدراسة بعد أن قاموا بشرب عصير الرمان يوميًا لمدة 14 يوم، وذلك من خلال الكشف عن نسبة الهرمون في اللعاب، بالرغم من هذه النتائج ما زلنا بحاجة للمزيد من الأدلة العلمية. 

3. النباتات الخضراء

تحتوي النباتات الخضراء، مثل: السبانخ والكرنب على المغنيسيوم الذي أوضحت بعض الدراسات أنه قادر على زيادة نسبة هرمون التستوستيرون، بالإضافة إلى النباتات الخضراء هناك العديد من المصادر الغذائية التي تحتوي على المغنيسيوم، مثل: الفاصولياء، والعدس، والمكسرات. 

4. الأسماك الدهنية

يوصي قسم الزرعة في الولايات المتحدة الأمريكية بتناول السمك مرتين كل أسبوع؛ ذلك لأن السمك خصوصًا الدهني منه غني بالحمض الدهني الأوميغا – 3 الذي قد يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون، وذلك حسب ما أكدته بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الكلاب. 

أطعمة قد تخفض نسبة هرمون التستوستيرون

تقودنا الإجابة حول السؤال “هل الثوم يزيد هرمون التستوستيرون؟” والحديث حول أنواع أخرى من الأطعمة التي قد يكون لها نفس الأثر إلى الحديث حول الأطعمة التي قد تؤدي إلى خفض نسبة التستوستيرون وبالتالي يُنصح بالابتعاد عنها، مثل:

  1. الدهون: بعض أنواع الدهون، مثل: الدهون المتحولة الغنية بالأوميغا – 6 قد تعمل على تقليل نسبة التستوستيرون، بالرغم من ذلك ما زال هناك حاجة للمزيد من التجارب لتأكيد مدى صحة الكلام. 
  2. الحلويات والمعجنات: حيث يُعتقد أن الإكثار من تناولها قد يساعد على تقليل نسبة هرمون التستوستيرون. 
  3. الكحول: الإدمان على شرب الكحول لفترات طويلة قد يؤدي إلى خفض نسبة هرمون التستوستيرون.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الثلاثاء 24 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 24 أيار 2022


المرجع : webteb.com