هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟

هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟ ما هو الوقت الذي يستغرقه في الجسم لينمو ويتطور قبل اكتشافه؟ وما مدى سرعة نموه؟ إجابات هذه الأسئلة في المقال الآتي.

هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟

يحدث سرطان الثدي عندما تنمو الخلايا في الثدي، وتنقسم بطريقة غير منتظمة وعشوائية، وهذا يؤدي إلى تكوين كتلة من الأنسجة في الثدي تعرف بالورم، وهو واحد من أكثر السرطانات شيوعًا بين النساء، ويأتي في المرتبة الثانية بعد سرطان الجلد. فهل يظهر سرطان الثدي فجأة؟

هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، لا بد من إخبارك أن سرطان الثدي ينمو عن طريق الانقسام البسيط للخلايا، فيبدأ على شكل خلية خبيثة واحدة، ثم تنقسم وتصبح خليتان وتنقسمان مرة أخرى وتصبحان 4 خلايا، ويجب أن ينقسم سرطان الثدي 30 مرة قبل الشعور به، وفي معظم حالات سرطان الثدي يحتاج كل انقسام من شهر إلى شهرين.

لذلك يمكن الإجابة على سؤال “هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟”، بأنه لا يمكن لسرطان الثدي أن يظهر فجأة؛ حيث إنه يتطور ويظهر تدريجيًا، وقد يحتاج لحوالي 2 – 5 سنوات ليظهر؛ لذلك فالفحص الدوري والكشف المبكر لسرطان الثدي يساعد في العلاج بنسبة كبيرة من سرطان الثدي.

كما قد تبين أن متوسط وقت تضاعف سرطان الثدي يتراوح بين 50 – 200 يوم وهذا يعني أنه من الممكن لسرطانات الثدي التي تم تشخيصها حاليًا قد بدأت قبل 5 سنوات على الأقل، على افتراض على أن معدل نمو السرطان ثابت، وهو ليس كذلك بالفعل.

ويجدر التنويه أن بعض أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي الالتهابي يميل لينمو بسرعة أكبر بكثير من الأنواع الأخرى لذلك قد تشعر المرأة وكأنه ظهر فجأة، وهو سرطان نادر الحدوث يتطور بسرعة وتظهر أعراضه فجأة ليجعل الثدي المصاب أحمر اللون ومتورمًا ومؤلمًا عند اللمس.

ما مدى سرعة نمو وانتشار سرطان الثدي؟

بعد معرفة إجابة سؤال “هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟” من المهم معرفة أنه قد تبين أن حجم سرطان الثدي قد ينمو ويتضاعف كل 6 شهور، ومع ذلك، فإن معدل النمو والانتشار لأي نوع من أنواع السرطان يعتمد على العديد من العوامل، ومنها:

  1. النوع الفرعي للسرطان ودور مستقبلات هرمون الإستروجين في تلك الأنواع الفرعية.
  2. مرحلة السرطان.
  3. درجة السرطان.
  4. عمر المصابة.
  5. العوامل والطفرات الجينية.

ما هي أعراض سرطان الثدي؟

بعد أن وضحنا إجابة سؤال “هل يظهر سرطان الثدي فجأة؟”، لا بد من التطرق لأعراض سرطان الثدي، والتي يجب على المرأة فور ملاحظة أي منها مراجعة الطبيب فورًا.

تعد أول أعراض سرطان الثدي التي تلاحظها معظم النساء ظهور كتلة صغيرة كحجم البازيلاء، وعلى الرغم من أن معظم أورام الثدي غير سرطانية، ولكن من الأفضل أن يفحصها الطبيب دائمًا.

ومن الأعراض والعلامات المحتملة لسرطان الثدي، ما يأتي:

  • احمرار الجلد على الثديين أو الحملة.
  • ظهور كتلة أو منطقة من الأنسجة السميكة في الثدي أو بالقرب منه أو تحت الإبط تستمر خلال الدورة الشهرية.
  • تغير في شكل أو ملمس الجلد على الثدي أو الحلمة، مثل تنقير الجلد أو ظهور نتوءات عليه.
  • تغير في مظهر الحملة، كظهورها غائرة في الثدي.
  • خروج إفرازات سائلة مع القليل من الدم أو صافية من الحلمة.
  • تغير في حجم الثدي أو شكله أو محيطه.
  • ظهور منطقة مختلفة بشكل واضح عن أي منطقة أخرى في الثدي.

ويجدر التنويه أن ألم الثدي لا يعد من أعراض سرطان الثدي، كما أن بعض الناس لا يلاحظون أي علامات وأعراض لسرطان الثدي، لذلك من المهم التصوير الشعاعي للثدي بشكل روتيني.


من قبل
د. بيسان شامية

الاثنين 22 آب 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 27 أيلول 2022


المرجع : webteb.com