تورم الجسم بعد الولادة القيصرية: نصائح وعلاجات

هل تُعاني المرأة الحامل من تورم الجسم بعد الولادة القيصرية؟ وهل توجد طرق تساعد على تقليل التورم؟ ستجد كل ما يهمك أن تعرفه في هذا المقال.

تورم الجسم بعد الولادة القيصرية: نصائح وعلاجات

هل ما زال وجهك منتفخًا على الرغم من أنك قد ولدتِ؟ هل تبدو أيضًا قدميك ويديك منفتختين؟ هل تورم الجسم بعد الولادة القيصرية أمرٌ طبيعي؟ نقدم لك في هذا المقال المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، تابعي القراءة:

تورم الجسم بعد الولادة القيصرية

هل تورم الجسم بعد الولادة القيصرية أمرٌ طبيعي؟ الجواب هو: نعم، تعاني معظم الأمهات اللواتي يلدن عن طريق العملية القيصرية من التورم.

يرجع تورم الجسم بعد الولادة القيصرية إلى زيادة حجم الدم والسوائل في الأنسجة تحت الجلد مباشرة، كما يلعب التغيير الهرموني الذي يحدث بعد الولادة دورًا كبيرًا.

فهذه السوائل لا تختفي مباشرة بعد الولادة بل يتم توزيعها في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى حدوث التورم، كما يتم إعطاء الحامل بعض السوائل الوريدية طوال العملية والتي تؤدي إلى تورم الجسم بعد الولادة القيصرية.

وفي الغالب يحدث في بعض المناطق، مثل: الأرجل أو الكاحلين أو اليدين أو الوجه أو المنطقة التي حول الجرح، ثم يختفي بعد بضعة أسابيع بعد التخلص منه تدريجيًا عن طريق البول والعرق. 

كيفية تقليل التورم بعد الولادة القيصرية

لا يمكن إزالة التورم بين عشية وضحاها، لكن توجد بعض الأشياء التي يمكن القيام بها لمحاولة تقليل التورم، وتشمل الآتي:

1. الحفاظ على الرطوبة

يُنصح بالإكثار من شرب الماء لتجنب الجفاف والحفاظ على ترطيب الجسم، ولمساعدة الجسم على فقدان بعض السوائل الزائدة بسرعة أكبر. 

ويفضل الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، حيث أنها تسبب في احتفاظ الجسم بالسوائل مما قد يؤدي للتورم. 

2. عدم الوقوف لفترات طويلة

لا يُنصح بالوقوف لفترات طويلة؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة تراكم السوائل في القدمين مما يؤدي إلى التورم، بدلًا عن ذلك يفضل رفع القدمين فوق مستوى القلب حتى تتدفق السوائل في جميع أنحاء الجسم. 

3. الابتعاد عن الملح

تؤدي الأطعمة المالحة إلى احتباس السوائل في الجسم، وبالتالي قد يزيد التورم في الجسم، لذلك ينصح بتقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي لمنع تفاقم التورم. 

4. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

تساعد التمارين الرياضية الخفيفة على ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم بسهولة أكبر مما قد يمنع أي سوائل من التجمع في مكان واحد والتي تؤدي إلى تورم المنطقة، ومن أبرز التمارين الخفيفة، مثل: المشي، واليوغا، والسباحة.

5. التدليك

يُساعد التدليك على الاسترخاء وتخفيف الآلام حيث أنه يعزز الدورة الدموية، كما يساعد على تقليل تورم الجسم بعد الولادة القيصرية من خلال مساعدة الجسم على فقدان السوائل الزائدة.

6. ارتداء الملابس المريحة

يُنصح بارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة، مثل: ملابس الحمل حيث أن الملابس الضيقة تؤدي إلى قطع الدورة الدموية عن المنطقة والتي تؤدي إلى المزيد من التورم وعدم الراحة.

نصائح عند حدوث تورم بعد الولادة القيصرية

نقدم لكِ بعض النصائح المهمة فيما يأتي:

  • يجب استشارة الطبيب عند وجود تورم في منطقة الفرج مصحوبًا بإفرازات حمراء، حيث أنه علامة على إصابة الجرح بالعدوى. 
  • يختفي التورم من تلقاء نفسه، لكن في بعض الأحيان قد يزداد التورم أو قد تصبح المنطقة مؤلمة ومتهيجة أو قد يعاني البعض من التشنج مع علامات أخرى، مثل: الصداع الشديد أو عدم وضوح الرؤية، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسب. 
  • تُساعد الجوارب الضاغطة على زيادة تدفق الدم في الساقين، حيث أنها تساعد على تحريك السوائل لأعلى والتخلص منها. 
  • ينصح باستخدام مكيف الهواء أو فتح النوافذ أو استخدام المروحة للتأكد من عدم التعرض للسخونة الشديدة، حيث أن الحرارة قد تؤدي إلى تفاقم التورم، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة للحفاظ على برودة الجسم.
  • يُقلل البوتاسيوم بشكل طبيعي من كمية الصوديوم في الجسم، ومن أبرز الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم: المشمش، والموز، والأفوكادو، والسبانخ، والعدس. 

من قبل
أمل صباح

الاثنين 6 أيلول 2021


المرجع : webteb.com