هل السميد يرفع السكر؟

يستخدم دقيق السميد في العديد من الوصفات في المطبخ العربي، فهل السميد يرفع السكر؟ تابع لتعرف الإجابة.

هل السميد يرفع السكر؟

السميد هو نوع من أنواع الدقيق الخشن المصنوع من طحن حبوب القمح الصلبة ذهبية اللون بجميع أجزائها المغذية، لينتج عنه دقيق السميد ذو اللون الأصفر الشاحب.

يوفر دقيق السميد العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ولكن هل السميد يرفع السكر؟ تعرف على الإجابة والمزيد من المعلومات من خلال الآتي:

هل السميد يرفع السكر؟

لمعرفة ما إذا كان أي صنف من الأصناف الغذائية يرفع السكر في الدم يتم التوجه لما يعرف بالمؤشر الغلايسيمي أو مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو نظام يصنف الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات بحسب مدى سرعة تأثيرها على مستوى السكر في الدم عند تناولها بمفردها. 

إذًا عند إجابة سؤال “هل السميد يرفع السكر؟” نخبرك أن المؤشر الغلايسيمي لسميد القمح القاسي يساوي 60، مما يصنفه على أنه غذاء متوسط ​​المؤشر الغلايسيمي، مما يعني أنه يتم تكسيره وتحويله إلى سكر بشكل بطيء وبالتالي يسبب ارتفاعًا تدريجيًا في مستويات السكر في الدم. 

بالإضافة إلى ذلك فإن السميد غني أيضًا بالألياف وهي من العناصر الغذائية الضرورية للتحكم في نسبة السكر في الدم، حيث أثبتت الدراسات أن الألياف تعمل على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في مجرى الدم وبالتالي التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة. 

هل يمكن لمريض السكري تناول السميد؟

نعم يستطيع مريض السكري أن يتناول السميد ولكن ضمن الكميات المعتدلة، لأن زيادة تناوله يمكن أن تسبب الارتفاع في السكري فيما بعد، حيث أثبتت دراسة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف تقلل من مستويات السكر التراكمي ومستوى سكر الصيام في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

بالإضافة إلى ذلك نشير إلى أن السميد غني جدًا بالمغنيسيوم إذ يحتوي كل 100 غرام من السميد على ما يقارب 46.3 غرام من المغنيسيوم والمهم جدًا لمرضى السكر، إليك أبرز ما تقوله الدراسات في الآتي:

  • أشارت دراسة إلى أن انخفاض المغنيسيوم وانخفاض إجمالي تناول الألياف الغذائية أو كليهما كان مرتبطًا بارتفاع مخاطر الإصابة بمرض السكري.
  • بينت دراسة أهمية المغنيسيوم في التحكم بنسبة السكر في الدم عن طريق زيادة استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستويات السكر في الدم.

هل يمكن عمل وصفات صحية من السميد؟

بعد التعرف على إجابة سؤال “هل السميد يرفع السكر؟” لا بد أنك تبحث عن الوصفات التي يمكن من خلالها تناول السميد، نذكر بعضًا منها في الآتي:

  • عصيدة السميد للفطور 

يمكن اعتبار السميد من المكونات الصحية والمغذية خلال وجبة الفطور، إليك الوصفة الآتية لتحضير حصتين من عصيدة السميد، حيث تحتوي كل حصة منها على 173 سعرة حرارية وما يقارب 17.3 غرام من السكر:

  1. حضر المكونات الآتية:
    • 2 كوب من الحليب.
    • 1 كوب من الماء.
    • 1 ملعقة صغيرة زبدة.
    • نصف ملعقة صغيرة ملح.
    • كوب من دقيق السميد.
    • 1 ملعقة كبيرة سكر أبيض.
  2. امزج الحليب والماء والزبدة والملح في قدر على نار متوسطة واتركه حتى يغلي مع التحريك المستمر.
  3. ارفع المزيج عن النار، ثم أضف دقيق السميد مع الخفق باستمرار لمنع حدوث تكتلات.
  4. ضع القدر مرة أخرى على نار متوسطة الحرارة لمدة دقيقتين تقريبًا، ثم اخفض الحرارة ودع العصيدة تتكاثف لمدة 20 دقيقة.
  5. ارفع القدر عن النار، ثم أضف السكر وقلب المزيج جيدًا.
  6. اترك العصيدة لمدة 3 – 5 دقائق قبل التقديم، يمكنك إضافة الفواكه الطازجة أو المجمدة لتزينها.
  • كيكة السميد بالبرتقال واللوز 

يمكن الحصول على فوائد السميد من خلال تحضيرها على شكل كيك، إليك طريقة كيكة السميد الآتية لتحضير 10 حصص، حيث تحتوي كل حصة منها على 201 سعرة حرارية و25.8 غرام من السكر: 

  1. حضر المكونات الآتية:
    • 2 حبة برتقال كبيرة مقشرة ومفرومة خشن.
    • 5 بيضات مفصولات إلي صفار وبياض.
    • 1 كوب سكر أبيض.
    • نصف كوب لوز مطحون.
    • كوب دقيق سميد.
    • نصف ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا.
  2. امزج البرتقال المفروم مع ملعقة كبيرة من الماء في قدر صغير ليُطهى على نار متوسطة منخفضة لمدة 30 دقيقة حتى يصبح البرتقال طريًا ويتبخر السائل الزائد.
  3. ضع البرتقال في وعاء محضر الطعام واتركه حتى يبرد ثم اخفقه حتى يصبح ناعمًا.
  4. اخفق بياض البيض في وعاء زجاجي حتى يصبح مزيج أبيض كريمي، ثم أضف 1/2 كوب من السكر تدريجيًا واستمر في الخفق لمدة دقيقة أخرى.
  5. اخفق صفار البيض و1/2 كوب السكر المتبقي في وعاء منفصل لمدة 2 – 3 دقائق حتى يصبح سميكًا، ثم أضف البرتقال المفروم واللوز المطحون والسميد وخلاصة الفانيليا وقلب جيدًا.
  6. أضف بياض البيض تدريجيًا وقلبه حتى يمتزج تمامًا مع المزيج السابق، ثم اخبزه في صينية مبطنة بورق الزبدة في فرن مسخن مسبقًا على 175 درجة مئوية حتى تنضج ويصبح لونها ذهبي.

من قبل
رزان الحوراني

الاثنين 9 أيار 2022


آخر تعديل –
الاثنين 9 أيار 2022


المرجع : webteb.com