ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟

هل سبق لك وتساءلت ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ هل يمكن لتناول الكينوا أن يساعدك بالفعل على خسارة الوزن الزائد؟ الإجابة في المقال الآتي.

ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟

إذا كنت تتساءل ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ إليك الإجابة وأكثر:

ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟

على الرغم من أن فوائد الكينوا للتنحيف ليست مثبتة علميًّا إلا أنها قد تكون موجودة، إذ توجد العديد من العوامل التي قد تجعل من تناول الكينوا إضافة جيدة لحمية الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد وعدم معاودة كسبه مجددًا أو الحفاظ على ثبات وزنهم الصحي.  

إذ يعتقد أن الكينوا قد تساعد على الآتي:

1. كبح الشهية وتعزيز الشبع

تحتوي الكينوا على مواد تكبح الشهية لساعات أطول، مثل: 

  • الألياف الغذائية: تعد الكينوا مصدرًا ممتازًا للألياف، والتي قد تساعد على جعلك تشعر بالشبع لمدة أطول، كما تحتوي الكينوا على ألياف قابلة للذوبان، وهذه الألياف ربطتها بعض الدراسات بخسارة الوزن. 
  • البروتينات: تحتوي الكينوا بوفرة على البروتينات النباتية الطبيعية، والتي قد تسهم كذلك في كبح الشهية. 

يجب التنويه إلى أن الكينوا تعد أحد أنواع الأغذية ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض، وتناول هذا النوع من الأغذية قد يساعد على كبح الشهية عمومًا، لذا قد يساعد تناول الكينوا بانتظام على تقليل كميات الطعام التي يتم تناولها يوميًّا، وبالتالي تحفيز خسارة الوزن الزائد أو تحسين القدرة على الحفاظ على وزن صحي.  

2. تعزيز عمليات الأيض 

أثناء إجابتنا على سؤال ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ علينا أن نتطرق لقدرة الكينوا المحتملة على تحسين عمليات الأيض، فهذه الخاصية الطبيعية للكينوا قد تجعل من الكينوا خيارًا جيدًا لمن يرغبون في خسارة الوزن الزائد. 

إذ تحتوي الكينوا على مزيج من الألياف وبعض الفيتامينات والمعادن الهامة للأيض، مثل: المنغنيز، والحديد، والتي قد تسهم في الآتي: 

  • تحسين عمليات استقلاب الغلوكوز وتعزيز حرق السعرات. 
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول السيء.
  • منع تراكم الدهون الزائدة في الجسم، وتحسين قدرة المغذيات والأكسجين على الوصول لمختلف أنسجة الجسم. 

3. مقاومة امتصاص الدهون

يمكن لتناول الكينوا أن يساعد على دعم الجهود المبذولة لخسارة الوزن ومنع اكتساب الوزن الزائد، إذ تحتوي الكينوا على مركبات هامة أبرزها مركب الهيدروكسيسدايسون (20-Hydroxyecdysone)، والذي قد يساعد على الآتي: 

4. تعزيز الطاقة وبناء العضلات

يمكن لتناول الكينوا أن يساعد على تعزيز مستويات الرشاقة، بالأخص للأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويتبعون حمية لخسارة الوزن في الوقت ذاته، إذ قد تساعد الكينوا على الآتي:

  • تعزيز الطاقة، بالأخص عند تناول الكينوا على الفطور، فالكينوا غنية بالكربوهيدرات الهامة للحصول على طاقة تكفي لممارسة الأنشطة المختلفة.
  • تعزيز بناء كتلة عضلية صحية، فالكينوا غنية بالبروتينات الهامة لنمو الأنسجة العضلية.
  • تقوية الجسم وتحسين القدرة على ممارسة التمرينات الرياضية بكفاءة.  
  • إصلاح التلف الذي قد يصيب الأنسجة العضلية، وتحسين قدرة الجسم على استخدام الدهون كمصدر للطاقة.  

5. مقاومة نشاط الشوارد الحرة

يعد نشاط الشوارد الحرة أحد العوامل التي قد تجعل البعض عاجزًا عن خسارة الوزن الزائد بسهولة، لذا، قد يكون لمضادات الأكسدة دور هام في التنحيف وخسارة الوزن الزائد. 

فعند تناول أغذية غنية بمضادات الأكسدة، مثل الكينوا يتم تزويد الجسم بكمية وفيرة من مضادات الأكسدة، مما قد يساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة وتسهيل عملية التخلص منها، وبالتالي تسهيل عملية خسارة الوزن الزائد.

6. تحسين الحالة النفسية

أثناء إجابتنا على سؤال ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ علينا أن نتطرق للدور الذي قد تلعبه الكينوا في تحسين الحالة النفسية والذي قد ينعكس بطريقة إيجابية على وزن ورشاقة الجسمي. 

إذ يمكن للشعور بالتوتر والاكتئاب أن يرتبط بالوزن الزائد أحيانًا، ونظرًا لاحتواء الكينوا على مركبات طبيعية قد تقاوم هذا النوع من المشاعر، يمكن لتناولها بانتظام أن يساعد على خسارة الوزن الزائد

فوائد الكينوا الأخرى 

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ إليك بعض فوائد الكينوا المحتملة الأخرى لجسمك:  

  • إبطاء وتيرة انتشار الخلايا السرطانية لدى المصابين بمرض السرطان.  
  • مقاومة بعض المشكلات الجلدية، مثل: البقع الداكنة، وحب الشباب
  • دعم العملية الهضمية، ومقاومة: الإمساك، والغازات، وألم البطن.  
  • تقليل فرص الإصابة بحصوات المرارة.
  • فوائد أخرى، مثل: تقوية العظام، وتعزيز المناعة. 

كيفية استعمال الكينوا في الحمية

قبل استعمال الكينوا يجب غسلها جيدًا، ثم يتم تحضير الكينوا من خلال غلي حصة منها مع حصتين من الماء على نار هادئة لمدة 25 دقيقة، وبعد أن تكون الكينوا قد أصبحت لينة وجاهزة للاستعمال، يمكن: 

  1. استعمالها كبديل عن الأرز.
  2. إضافتها لأطباق السلطة.

كما يمكن إعداد الكينوا من خلال طبخ حبوب الكينوا مع مكونات معينة، مثل: مرق الدجاج والخضروات، أو من خلال إضافة رقائق الكينوا إلى الحليب المغلي لإعداد وجبة فطور مشبعة وغنية. 

أضرار الكينوا

بعد أن أجبنا على سؤال ما هي فوائد الكينوا للتنحيف؟ فلنتطرق لأبرز الأضرار المحتملة للكينوا: 

  • الحساسية: ففي بعض الحالات قد تتسبب الكينوا في تحفيز الإصابة بردود فعل تحسسية، هذه بعض أعراضها: غثيان، وتقيؤ، وانقطاع في النفس.
  • مضاعفات محتملة للمصابين بأمراض الكلى: إذ تحتوي الكينوا على كمية جيدة مادة الأكسالات والتي قد لا تلائم هذه الفئة من المرضى.  
  • مشكلات في الهضم: إذ تحتوي الكينوا على كمية وفيرة من البروتينات بالإضافة لمادة الصابونين، وهذا النوع من المواد قد يؤدي للإصابة بالآتي: نفخة، وغازات، وتشنجات. 
  • كسب الوزن: إذ تعد الكينوا من الأغذية الغنية بالسعرات، لذا يجب تناولها بحذر وبكميات معتدلة. 

من قبل
رهام دعباس

الاثنين 22 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com