هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟

فوري19 أكتوبر 2022
هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟

هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟ وما أسباب حرقان البول الأخرى؟ تابع هذا المقال الذي سيخبرك بمجموعة من المعلومات المهمة.

هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟

حرقان البول هو الألم الذي يشعر به الشخص عند خروج البول من المثانة، وتنتج عن الإصابة بعدد من الحالات الطبية التي تتراوح من الخفيفة إلى الخطيرة، فهل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟

هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟

في البداية، وقبل الإجابة على السؤال الذي يراودك، لا بد من إخبارك أن الماء ضروري لموازنة الأملاح والسكريات في الجسم، ولتليين المفاصل، وطرد الفضلات والسموم عبر الجهاز البولي.

وإن قلة شرب الماء تساهم في الإصابة بالجفاف وتحديدًا عند ارتفاع درجات الحرارة وزيادة التعرق من خلال المسام، وهذا يساهم في نمو البكتيريا وتقليل عملية التمثيل الغذائي والإضرار بوظيفة الأعضاء في المسالك البولية.

وبالعودة للسؤال “هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟”، فالإجابة هي نعم، حيث إنه كلما قل شرب الماء يزداد تركيز البول وهذا يسبب زيادة حمضية البول والشعور بحرقان عند التبول، كما أن قلة شرب الماء والجفاف يفاقمان بعض الحالات الطبية التي يعد حرقان البول من أبرز أعراضها.

ما هي الحالات الطبية التي يفاقمها قلة شرب الماء؟

يسبب قلة شرب الماء مفاقمة الحالات الطبية الآتية، والتي تعد من أسباب حرقان البول الرئيسية:

1. حصوات الكلى

عند الإصابة بالجفاف لن يستطيع الجسم إنتاج كمية كافية من البول لحمل الأملاح والكالسيوم وحمض اليوريك من الكلى، وبمرور الوقت سوف تشكل هذه المعادن حصوات تسبب حرقان في البول، وظهور دم في البول، وألم في الجانب والظهر، وتغير لون البول البني والوردي، والغثيان والتقيؤ.

2. التهاب المثانة

لأن الجفاف يسبب تركيز البول، ترتفع مستوى المعادن وتتهيج بطانة المثانة، وتسبب التهاب المثانة الخلالي أو متلازمة المثانة المؤلمة، والتي من أبرز أعراضها التبول المتكرر وحرقان البول وآلام الحوض، وألم أثناء الجماع.

3. التهابات المسالك البولية

تحدث التهابات المسالك البولية عندما تتراكم البكتيريا في أي أجزاء المسالك البولية، بما في ذلك الكليتان والحالبان والمثانة، وتسبب حرقان البول، ورائحة بول كريهة، والحاجة للتبول بشكل متكرر، وألم في الجانب والظهر.

4. الفشل الكلوي

يحدث الفشل الكلوي بسبب العديد من الحالات، ويمكن أن يكون الجفاف سببًا في ذلك، إذ يبطئ الجفاف من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ولأن الكلى جزء من نظام التمثيل الغذائي، فإن تراجع التمثيل الغذائي يضعف الأنسجة العضلية في الكلى ويحطمها.

ومن أبرز الأعراض الأولية لفشل الكلى: الضعف، والغثيان، والتغيرات في معدلات البول.

ما هي أسباب حرقان البول الأخرى؟

بعد الإجابة على سؤال “هل قلة شرب الماء يسبب حرقان البول؟” وتوضيح العلاقة بين قلة شرب الماء والعديد من الأمراض التي تسبب حرقان البول، سوف ننتقل لأسباب حرقان البول الأخرى غير المتعلقة بقلة شرب الماء، وهذه أبرزها:

  • الأمراض المنقولة جنسيًا: قد تؤثر الأمراض المنقولة جنسيًا كالكلاميديا والسيلان والهربس على المسالك البولية، وتسبب حرقان البول والشعور بالألم.
  • عدوى البروستاتا: تسبب العدوى البكتيرية أو العدوى المنقولة جنسيًا التهاب البروستاتا، والذي يسبب ألمًا في المثانة والخصيتين والقضيب وصعوبة القذف بالإضافة لحرقة البول.
  • تكيسات المبايض: تسبب أكياس المبايض ضغطًا على المثانة والشعور بالألم والحرقان عند التبول.
  • الحساسية الكيميائية: يمكن أن يسبب استخدام بعض المواد الكيميائية تهيج أنسجة الجسم وحرقان البول، مثل: ورق التواليت المعطر، والغسولات المهبلية، والمزلقات المهبلية.
  • أسباب أخرى: وتشمل الإصابة بسرطان المثانة، أو تناول بعض الأدوية.

من قبل
د. بيسان شامية

الخميس 11 آب 2022


آخر تعديل –
الخميس 11 آب 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري