علاج متلازمة داون: ليس نهائي ولكنه فعّال

تعرف معنا في هذا المقال على معلومات حول علاج متلازمة داون ومعلومات أخرى متعلقة بهذا الموضوع.

علاج متلازمة داون: ليس نهائي ولكنه فعّال

إنّ متلازمة داون (Down syndrome) ليست مرضًا أو حالة يمكن الشفاء منها بالعلاج الدوائي أو الجراحي، وبالتالي فإن الهدف من العلاج ليس معالجة المرض نفسه بل السيطرة على المضاعفات والحالات الصحية والتحديات الجسدية والنمائية التي قد يواجهها مريض متلازمة داون طوال حياته والتخفيف منها.

قد تتنوع وتتراوح خيارات العلاج من العلاج الطبيعي إلى الأجهزة المساعدة والأدوية وحتى العمليات الجراحية. لذلك تعرف على تفاصيل علاج متلازمة داون في السطور الآتية:

علاج متلازمة داون: هل هو ممكن؟

يحتاج معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون إلى أنواع مختلفة من العلاج، إذ يركز البعض على مساعدة المرضى في الوصول إلى مراحل التطور الجسدي (Physical milestones) بنفس معدل الأطفال الأصحاء، ويهدف البعض الآخر إلى مساعدتهم على أن يصبحوا مستقلين قدر الإمكان حين يصلوا سن البلوغ.

وفيما يأتي أهم خيارات علاج متلازمة داون: 

1. التدخل المبكر

يعد التدخل المبكر برنامجًا منهجيًا للعلاج والتمارين والأنشطة المصممة لمعالجة التأخرات التنموية التي قد يعاني منها الأطفال المصابون بمتلازمة داون، ويشمل التدخل المبكر على ما يأتي:

  • العلاج الطبيعي: يعاني معظم مرضى متلازمة داون من ضعف العضلات الذي يمكن أن يبطئ نموهم البدني، لذا يمكن أن يساعدهم العلاج الطبيعي على تحسين قوة العضلات.
  • تقويم النطق: قد يملك مريض بمتلازمة داون فم صغير ولسان متضخم قليلاً مما يجعل عملية النطق صعبة، يمكن للطفل تجاوز هذه العقبات بتقويم النطق وتعلم لغة الإشارة واستخدامها.
  • العلاج الوظيفي: يساعد هذا العلاج المرضى على تطوير المهارات التي سيحتاجونها ليكونوا مستقلين قدر الإمكان.

2. العلاج باستخدام الأجهزة المساعدة

توجد مجموعة من العناصر التي يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون في التغلب على مشاكلهم بسهولة. ومن هذه الأدوات: أجهزة تقوية السمع، والنظارات.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد أجهزة تساعد بشكل خاص في التعلم وتتراوح هذه من العناصر البسيطة، مثل: أقلام الرصاص ثلاثية الجوانب إلى أجهزة أكثر تفصيلاً مثل أجهزة الحاسوب المزودة بشاشات تعمل باللمس أو لوحات مفاتيح بأحرف كبيرة. 

3. العلاج الدوائي

إن مرضى متلازمة داون هم أكثر عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض والحالات الصحية التي تستدعي علاجًا خاصًّا لهذه الحالة، ومن الأمثلة على ذلك هو قصور الغدة الدرقية، حيث أن المريض سيكون بحاجة لأخذ حبوب الليفوثيروكسين (Levothyroxine) لتعويض النقص في هرمونات الغدة الدرقية.

4. العلاج الجراحي

ترتبط متلازمة داون أيضًا ببعض المشكلات الصحية التي قد تحتاج إلى علاج جراحي، ومن الأمثلة الشائعة على ذلك ما يأتي:

  • مشكلات القلب الخلقية: ومن أهم هذه العيوب هو عيب الحاجز الأذيني البطيني (Atrioventricular septal defect)، ويتم علاج هذه الحالة جراحيًا عن طريق ترقيع الفتحة وإصلاح صمامات القلب.
  • مشكلات الجهاز الهضمي: قد يعاني المرضى من تشوه في الاثني عشر مما يتطلب جراحة لإصلاحه.

هل يمكن علاج متلازمة داون نهائيًا؟

إن متلازمة داون هي متلازمة تنتج عن وجود نسخة إضافية من كروموسوم رقم 21 في خلايا المريض، لذا فإن العلاج النهائي لهذه الحالة غير ممكن.

وإن العلاجات المتوفرة تهدف إلى تحسين حياة المريض وتساعده على أداء وظائفه اليومية بشكل أفضل. 

كيف يمكن التقليل من احتمالية إصابة الطفل بمتلازمة داون؟

لا يمكن منع حدوث متلازمة داون، ولكن يمكن للوالدين اتخاذ خطوات قد تقلل من خطر الإصابة. فكلما كانت الأم أكبر في العمر، زادت مخاطر إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون.

يمكن للمرأة أن تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة داون بالحمل والولادة قبل سن 35. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للاستشارة الوراثية أن تساعدك في فهم فرصك في إنجاب طفل مصاب بمتلازمة داون، يمكنه أيضًا شرح اختبارات ما قبل الولادة المتوفرة والمساعدة في شرح إيجابيات وسلبيات الاختبار.


من قبل
د. اليمان عودة

الثلاثاء 14 كانون الأول 2021


المرجع : webteb.com