فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

مما لا شك به بأن حلم الإنجاب يرافق جميع المتزوجين، مما يدفع عدد كبير من الأزواج للبحث عن فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة، فتعرّف على أبرز الفيتامينات تساعد على الحمل بسرعة في المقال الآتي.

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

يساعد تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية في حالة التخطيط للحمل على توفير جو مناسب للحمل الصحي، حيث تلعب الفيتامينات دورًا أساسيًا في تعزيز صحة الرجال والنساء وزيادة الخصوبة وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل بشكل أسرع، فلنتعرّف على قائمة فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة في السطور الآتية:

فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة

بالفعل هناك قائمة فيتامينات تساعد على الحمل بسرعة عن طريق تحسين الخصوبة لدى الرجال والنساء، ومن أبرزها ما يأتي: 

1. فيتامين ب 

وجّد أن تناول فيتامين ب يساعد في تعزيز صحة البويضات، ومنع العقم الناتج عن مشاكل التبويض عند النساء، ويزيد من جودة الحيوانات المنوية.

فقدت وجدت دراسة أن تناول كميات أكبر من الفيتامينات ب1 وب2 وب3 وب6 وب12 يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالعقم الناتج عن مشاكل التبويض، والذي يحدث عندما يكون اضطراب الإباضة هو سبب العقم. 

كما وجدت دراسة أخرى أن زيادة مستويات فيتامين ب12 وحمض الفوليك قد تعزز الخصوبة لدى النساء اللاتي يخضعن لعلاج العقم

2. حمض الفوليك (فيتامين ب 9)

يعد حمض الفوليك أحد أنواع فيتامينات ب التي تم التطرق لدورها في المساعدة في حدوث الحمل بسرعة، لكن وجد أن لهذا النوع من الفيتامينات فوائد خاصة لذا سنتطرق لها بشكل خاص، إذ وجود أن تناول النساء مكملات حمض الفوليك قبل الحمل تزيد من فرصة الحمل بشكل كبير، وتحسين النجاح في علاجات الخصوبة، وتقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل.

ويُنصح النساء اللواتي يخططن للحمل أو اللواتي قد يصبحن حوامل بجرعة يومية من 400 – 800 مايكروغرام من حمض الفوليك ابتداءً من شهر واحد على الأقل قبل الحمل. 

2. فيتامين ج

يُعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تلعب دورًا رئيسًا في الخصوبة، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل التأثير السلبي للجذور الحرة يقلل من تلف الخلايا في الجسم، وقد وجد أيضًا أن فيتامين ج يحسن من عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية.

3. فيتامين د 

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين د بالعقم، حيث تحتوي كل من الأعضاء التناسلية للإناث والذكور على مستقبلات فيتامين د والإنزيمات الأيضية، مما يشير إلى أن ارتفاع مستوى فيتامين د يحسن الخصوبة ويزيد فرص الحمل.

وترتبط مستويات فيتامين د المنخفضة بمشاكل التبويض، وزيادة خطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.

مكملات أخرى تساعد على الحمل بسرعة

إليك قائمة مكملات أخرى تساعد على الحمل:

1. أنزيم كيو10 (Q10)

يُنصح بتناوله للرجال والنساء فقد وجد أنه يحسن استجابة المبيض للإخصاب ويعزز حركة الحيوانات المنوية.

يقوم جسم الإنسان بإنتاج الإنزيم المساعد كيو10 من تلقاء نفسه، لكن زيادة تركيزه في مجرى الدم قد يساعد على إنجاب الأطفال خاصة في حالات التلقيح الاصطناعي.

وبالرغم من الحاجة إلى المزيد من الدراسات إلا أنه أشارت الدراسات الحديثة إلى أن مكملات أنزيم كيو 10 قد تحسن تركيز الحيوانات المنوية وقدرتها على الحركة لدى الرجال المصابين بالعقم.

2. السيلينيوم

يلعب عنصر السيلينيوم دورًا في وظيفة الغدة الدرقية، وتخليق الحمض النووي، والحماية من الإجهاد التأكسدي والتكاثر، فتناول كمية غير قليلة وغير كافية من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعيب المرحلة الأصفرية لدى النساء. 

وحاليًا لا توجد دراسات كافية حول مكملات السيلينيوم وخصوبة الإناث، إلا أنه وجدت دراسة أجريت عام 2017 على الرجال الذين يعانون من انخفاض في حركة الحيوانات المنوية أن مكملات السيلينيوم زادت بشكل كبير من عدد الحيوانات المنوية، والقدرة على الحركة وبقائها بشكلها الطبيعي.

أطعمة تساعد على الحمل بسرعة

يمكن للنساء والرجال تحسين فرص الحمل باتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل بفترة طويلة، وللحصول على نظام غذائي صحي قم بضمان وجود هذه المجموعات الغذائية الخمسة في طعامك كل يوم، وهي:

  • الخضار والبقوليات.
  • الفاكهة.
  • الحبوب.
  • اللحوم الخالية من الدهون والدواجن.
  • الأسماك والبيض.
  • المكسرات والبذور.
  • الحليب والجبن والزبادي ومشتقاتها.

كما يجب تجنب المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.

نصائح تزيد من فرصة الحمل 

إليك بعض النصائح والعادات الصحية التي تزيد من فرصة الحمل، منها:

  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب الشرب وتعاطي المخدرات.
  • المحافظة على الوزن بشكل معتدل.
  • تناول مكملات حمض الفوليك لمدة شهر على الأقل قبل محاولة الحمل وطوال فترة الحمل.
  • التحاور والتحدث مع طبيبك حول خطة عمل تتضمن تعديلات أخرى على نمط الحياة الصحي.

من قبل
د. فاطمة خشاشنة

الأربعاء 13 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأربعاء 13 نيسان 2022


المرجع : webteb.com