أضرار الغسول المهبلي للبنات

فوري19 أكتوبر 2022
أضرار الغسول المهبلي للبنات

تستخدم الكثير من البنات الغسول المهبل، لكن ما هي أضرار الغسول المهبلي للبنات؟ وما هي الفوائد المحتملة أيضًا؟ إليك الإجابات فيما يأتي.

أضرار الغسول المهبلي للبنات

يكثر استخدام الغسول المهبلي بين الكثيرات، وهذا ما يُسبب بعض الأضرار، تعرف على أضرار الغسول المهبلي عند البنات فيما يأتي:

ما هي أضرار الغسول المهبلي للبنات؟

بدايةً يجب أن نوضح أن فكرة الحصول على رائحة مهبل تشبه الورد أو الحصول على رائحة جميلة طوال الوقت ليست صحيحة، إن الحقيقة هي يمتلك المهبل رائحة طبيعية نابعة من مجموعة من الهرمونات الجنسية التي تُسمى الفيرمونات (Pheromones)، لذا فإن الغسل الكثير والمفرط غير ضروري؛ لأن المهبل يقوم بتنظيف نفسه من تلقاء نفسه. 

تعرف على أضرار الغسول المهبلي للبنات فيما يأتي:

1. إلحاق الضرر بالخلايا

أظهرت نتائج دراسة تم فيها النظر إلى أضرار الغسول المهبلي الذي تم الحصول عليه دون وصفة أو استشارة طبية، أن بعض هذهِ المُنتجات ضارة بأحد أنواع البكتيريا الذي يُسمى اللاكتوباسيلوس كريسباتوس (Lactobacillus criptus) الذي ظهر في الدراسة أنه مهم للحفاظ على الخلايا الظهارية (Epithelial cells) في المهبل، كما أوجدت الدراسة أن الغسول يعمل على تغيير البيئة المناعية للمهبل. 

2. زيادة خطر الإصابة بالالتهابات

وفقًا لدراسة أُخرى تم إجراؤها تم رصد أن النساء اللواتي قمن باستخدام الغسول المهبلي عرضة أكثر بـ 3.5 مرة للإصابة بالتهاب المسالك الجرثومي ممن لا يستخدمن الغسول أو المنتجات التي تحتوي على جل للمهبل، وهن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية بقدر مرتين ونصف أكثر، وفي الحالات الشديدة تظهر أضرار الغسول المهبلي للبنات إن كُنَّ يُعانين من عدوى منقولة جنسيًا ليؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض الحوض الالتهابية.

3. التخلص من البكتيريا النافعة

يعد واحد من أهم الأسباب وراء الاضطرابات التي تحدث للبيئة في المهبل هي الإفراط في استخدام الغسول المهبلي الذي يؤدي إلى التخلص من البكتيريا التي تُسمى العصيات اللبنية (Lactobacilli) النافعة للمهبل التي تُساعد في محاربة العدوى التي قد تُصيب المهبل.

4. اضطراب بيئة المهبل

إضافةً إلى أضرار الغسول المهبلي للبنات، فإن الإفراط في استخدامه بداخل المهبل يزيد من اضطراب الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمهبل مما يُسبب تهيجه، أو التسبب بحالات أخرى، مثل: التهاب المهبل الجرثومي، أو الإصابة بمرض القلاع (Thrush).

ما هي فوائد الغسول المهبلي للبنات؟

بعد التعرف على أضرار الغسول المهبلي للبنات سنقوم بذكر بعض الفوائد التي قد تحصل عليها البنات عند استخدامه بعد استشارة الطبيب وبشكل معتدل، تعرفي على هذه الفوائد فيما يأتي: 

1. الشعور بالانتعاش

إن استخدام الغسول المهبلي يشعر البنات بالانتعاش والنظافة عند استخدامه، ولن يكون هُناك أي رائحة مزعجة طوال اليوم.

2. تنظيم الرقم الهيدروجيني

قد يساعد استخدامه أيضًا في الحفاظ على الرقم الهيدروجيني للمهبل، كما يقي منطقة المهبل من أي تتعرض للجفاف لتسبب أي بثور لاحقًا.

طرق لتجنب أضرار الغسول المهبلي للبنات

يمكن تجنب الأضرار عن طريق استخدام بعض الطرق الطبيعية للحفاظ على نظافة المهبل وتجنب الأضرار التي ذكرناها، إليك بعضًا من هذه الطرق: 

  • استخدام المنتجات التي تحتوي على نباتات طبيعية لطيفة على المهبل.
  • شرب الماء بما يكفي خلال اليوم.
  • استخدام الزيوت الأساسية لترطيب المنطقة والتخلص من جفافها.
  • استخدام زيت جوز الهند للمهبل للتخلص من الرائحة المزعجة.
  • اختيار الغذاء الصحي، والابتعاد عن الأكلات السريعة والضارة.
  • استخدام الفوط المبللة لتنظيف المهبلة لأطول فترة ممكنة.
  • تجنب استخدام الكثير من الماء على المنطقة عند الاستحمام؛ لأنه هذا يُسبب جفافها. 

من قبل
هناء جواد

الأحد 17 تموز 2022


آخر تعديل –
الأحد 17 تموز 2022


المرجع : webteb.com