الفول للحامل

هل الفول للحامل مفيد؟ هل من الممكن أن يترتب على تناول الفول للحامل أيّة أضرار أو مخاطر؟ هذا ما سنتحدث عنه بشكل مفصل من خلال المقال الآتي:

الفول للحامل

العديد من النساء الحوامل قد يلجأن إلى تناول البقوليات خلال فترة حملهنّ، وعلى سبيل المثال الفول، ولكن هل من الممكن أن يُشكل تناول الفول للحامل أيّة أضرار أو مخاطر صحية، سواء على صحتها أو صحة جنينها؟

الفول للحامل

يُعد الفول عامةً من البقوليات المفيدة التي من الممكن أن تستمد منها الحامل العناصر الغذائية المفيدة لها ولجنينها.

لكن لا بدّ من التنبيه إلى نقطة مهمة ألا وهي أن هذا النوع من الأطعمة تكمن درجة أمانه للمرأة الحامل في حال طهيه فقط، أيّ تناوله نيء من المحتمل أن يعرضها لبعض المخاطر والأضرار الصحية المختلفة التي تم إثباتها في بعض الدراسات السريرية.

يُعزى الضرر المترتب على الفول للحامل بأنه من الممكن لبعض أنواع البكتيريا أن تصل إلى بذرة الفول من خلال التشققات التي قد تظهر على قشورها، فبمجرد دخول البكتيريا إلى داخل البذرة ستتكاثر، فهي تنمو ضمن ذات الظروف التي تحتاجها البذرة للنمو، أيّ ضمن بيئة رطبة ودافئة.

من أجل ذلك قامت إدارة الغذاء والدواء (FDA) بتوصية الحامل بتجنب تناول الفول والبقوليات عامةً بشكل نيء، والحرص على تناولها مطهوة فقط.

فوائد الفول للحامل

الجدير بالعلم أن العديد من النساء الحوامل قد يصبنّ بنفور اتجاه اللحوم بشكل عام، لذلك قد يلجأن إلى البقوليات من أجل التأكد من حصولهنّ على البروتينات التي قد يحتجنها خلال فترة حملهنّ هذه، حيث تكمن أهمية هذا النوع من البقوليات في كل من الآتي:

  • يُعد مصدرًا غنيًا بالبروتينات، والعناصر الغذائية المهمة، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم.
  • يُساعد في الحصول على الألياف الغذائية اللازمة.
  • يساهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بسبب غناه بالألياف.
  • يساعد في الحد من تعرض الجنين لمخاطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، وذلك بسبب محتواه من حمض الفوليك (Folic acid).
  • يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتطوير الجهاز العصبي خاص بالجنين خاصةً في المراحل المبكرة من الحمل، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب (Vitamin B).
  • الحد من المعاناة من البواسير والإمساك خلال فترة الحمل.

كما لا بدّ من التأكيد أن هذه الفوائد من الممكن الحصول عليها في حال استخدام الفول ذو الجودة العالية، والابتعاد عن المعلبات التي من المحتمل أنها تحتوي على بعض المواد الاصطناعية المضرة للحامل.

أضرار الفول للحامل

بعد أن تحدثنا عن أهم الفوائد المحتملة للفول للحامل، لا بدّ الآن من التطرق إلى الأضرار والآثار الجانبية التي من الممكن أن تترتب على تناوله خلال هذه الفترة على وجه التحديد، ومن أبرز هذه الأضرار الآتي:

  • المعاناة من الغازات المعوية وبعض التشنجات، وذلك لأنه الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل من الممكن أن يصبح رخوًا وبطيئًا.
  • زيادة فرص الإصابة بالسرطانات.
  • تلف الدماغ، والإصابة بالنوبات القلبية، وذلك في حال الإفراط من تناول الفول الذي يتميز بغناه بعنصر الحديد.

الكميات الموصى بها للفول للحامل

الجدير بالعلم أن الكمية الموصى بها للفول للحامل يجب أن لا تزيد عن 6-11 حصة يوميًا، إذ إن نصف كوب من الفول من الممكن أن يوفر ما يقارب 25% من مقدار حاجة المرأة الحامل اليومية للفول، أو بمعنى آخر للعناصر الغذائية التي يحتويها الفول مثل حمض الفوليك.

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

هناك العديد من الأطعمة الأخرى التي تُعد ذات فائدة للحامل، من أبرزها ما يأتي:

  1. الأسماك.
  2. الخضراوات الخضراء المطبوخة.
  3. اللحوم والدجاج.
  4. الحبوب المطبوخة.
  5. العصائر الطبيعية مثل، عصير البرتقال.
  6. البندورة، وغيرها.

من قبل
ثراء عبدالله

الثلاثاء 31 أيار 2022


آخر تعديل –
الثلاثاء 31 أيار 2022


المرجع : webteb.com