أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

فوري19 أكتوبر 2022
أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

لماذا قد يصاب الشباب بالكوليسترل؟ تعرف في هذا المقال على أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب.

أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

سنتعرف فيما يأتي على أبرز أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب:

أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

يعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول من ضمن الحالات الصحية المرتبطة عادةً بفئة كبار السن، إلا أن الإصابة بها في العشرينات أو الثلاثينات من العمر أمرًا مقلقًا خاصةً إذا كان الشخص خلال هذه المرحلة مصابًا بأمراض أخرى.

تتمثل أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب في الآتي:

  • العامل الوراثي 

يمثل الشباب الذين لديهم تاريخ عائلي من ارتفاع نسبة الكوليسترول الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة في العشرينات والثلاثينات من العمر.

  • نظام غذائي غير صحي

قد يؤدي تناول نظام غذائي غير صحي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع الكوليسترول، إذ ترتفع مستويات الكوليسترول في الجسم نتيجة لتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة والتي تحتوي على الكوليسترول.

  • نمط حياة غير صحي

يؤدي اتباع نمط حياة غير صحي إلى إنتاج الجسم للكوليسترول الضار بنسبة أعلى مما يحتاج إليه، ففي الوضع الطبيعي ينتج الجسم الكوليسترول الضار بكمية ضئيلة جدًا لذلك ترتفع نسبة الكوليسترول الضار لدى معظم الشباب الذين يتبعون نمط حياة غير صحي.

إضافةً لذلك أثبت دور التدخين أو التدخين السلبي في ارتفاع مستويات الكوليسترول.

  • الضغط العصبي

يسبب الإجهاد المزمن مشكلات صحية عديدة من بينها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ويرجع السبب في ذلك إلى إفراز الجسم لهرمونات التوتر التي تتسبب بدورها في ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالالتهابات، وقد تتطور بمرور الوقت لقيام الكبد بضخ المزيد من الدهون والكوليسترول إلى الدم.

  • تناول بعض الأدوية

قد تؤثر بعض الأدوية على الكوليسترول، مثل: أدوية حبوب منع الحمل، والأدوية المضادة للفيروسات، وأدوية ارتفاع ضغط الدم كمدرات البول وحاصرات بيتا، لذلك من المهم التحدث إلى الطبيب حول أي أدوية يتم تناولها فبعض الأشخاص قد تحتاج إلى جرعة مختلفة أو دواء آخر.

  • الجلوس كثيرًا

يعد الجلوس الدائم أحد أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب.

يرتبط الجلوس كثيرًا على المكتب أو الأريكة لساعات متواصلة بالسمنة وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب، لذلك تأكد من الوقوف كل نصف ساعة أو المشي لمدة خمس دقائق كل ساعة.

  • الحمل

يستخدم الجسم الكوليسترول لمساعدة الجنين في التطور والنمو، لذلك قد ترتفع مستويات الكوليسترول عند الحامل بنسبة تصل إلى 50% في الثلث الثاني والثالث من الحمل، وقد يستمر ارتفاع مستويات الكوليسترول لمدة شهر تقريبًا بعد الولادة، ولا يعد هذا الارتفاع المؤقت مؤذيًا للأم أو للطفل، لكن يجب مراقبة مستويات الكوليسترول بعد الولادة.

أعراض ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

لا يوجد أعراض أو علامات واضحة لارتفاع الكوليسترول، لكن في حال ظهورها قد ترتبط بمضاعفات المرض وليس المرض نفسه.

إذ قد يؤدي ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يصاحبه بعض الأعراض، مثل: الصعوبة في التنفس، وتشوش في الرؤية، والتعب، وعدم انتظام ضربات القلب، وآلام في الصدر.

نادرًا ما يؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى حالة جلدية تسمى الورم الأصفر، تعد هذه الحالة رواسب شمعية تتراكم تحت الجلد وحول الجفون والعينين والمرفقين واليدين والركبتين، وترتبط بفرط كوليسترول الدم الوراثي.

نصائح لخفض الكوليسترول

بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب، إليك هذه النصائح التي قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول:

  1. قلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، مثل: اللحوم الحمراء، وبعض منتجات الألبان، واستبدالها بالدهون الصحية، مثل: الأفوكادو ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والمكسرات.
  2. ابتعد قدر الإمكان عن الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المعلبة والمقلية، وضمن وجباتك بالأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل: السلمون، والجوز، واللوز.
  3. مارس التمارين الرياضية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول، مثل: المشي، واليوغا، وركوب الدراجة، أو أي نشاط آخر لمدة نصف ساعة يوميًا.
  4. تجنب التوتر والتدخين.

من قبل
سلام عمر

الاثنين 27 أيلول 2021


المرجع : webteb.com