علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب

فوري19 أكتوبر 2022
علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب

هل يمكن علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب؟ تعرف على الإجابة بعد قراءة هذا المقال.

علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب

ارتخاء كيس الصفن (Saggy testicles) هو ارتخاء يحدث في الكيس المحيط بالخصية وهو أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، في هذا المقال سنقوم بالحديث حول إمكانية علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب:

علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب: هل هو ممكن؟

ارتخاء الكيس المحيط بالخصيتين هو أمر طبيعي مع التقدم في السن حيث يبدأ الجلد بفقدان مرونته مما يؤدي إلى ترهله وهو أمر غير مقلق، إلا أن السؤال الذي قد يخطر لك “هل من الممكن علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب؟” والإجابة هي لا.

حيث لا يوجد أي نوع من الأعشاب قد يؤدي إلى شد كيس الصفن من جديد إلا أن هناك بعض الأعشاب التي قد يُنصح بها الشخص لتكبير حجم الخصيتين وبالتالي التقليل من الارتخاء لكن يجب التنويه إلى ضرورة تجنب استخدامها لهذا الغرض، مثل: 

1. عشبة النيم (Neem)

هناك بعض الادعاءات حول إمكانية عشبة النيم في زيادة حجم الخصيتين وبالتالي تقليل الارتخاء، إلا أن الدراسات أشارت أن هذه العشبة قد تؤدي إلى تدمير الأنابيب المنوية الموجودة داخل الخصيتين عند تناولها بشكل منتظم وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى توقف الخلايا المسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية الموجودة داخل تلك الأنابيب عن العمل. 

2. عشبة القطن (Gossypol)

بعض الدراسات أكدت أن هذا النبات قد يؤثر سلبًا على الخصيتين ووظائفها، إذ قد يؤثر سلبًا على حياة الخلايا فيها كما قد يشكل ضررًا على الجينات المسؤولة على تطور الخصيتين، لذلك ينصح بالابتعاد عن استخدام هذه العشبة. 

طرق علاج ارتخاء كيس الصفن

بعد الانتهاء من الإجابة على السؤال “هل يمكن علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب؟” سننتقل للحديث حول طرق قد تساعد على علاج ارتخاء كيس الصفن، مثل:

1. تمارين كيجل

يعتقد بعض الأشخاص أن التمارين الرياضية التي تعد تمارين كيجل من ضمنها قد تساعد على التخفيف من ارتخاء كيس الصفن، بالرغم من ذلك لا يوجد أي دليل علمي يؤكد مدى صحة هذا الكلام.

وتتمثل هذه التمارين بشد عضلات العانة وكأن الشخص يحاول منع البول من الخروج، تساعد هذه التمارين غالبًا على تحسين صحة القضيب والخصيتين ولا تُسبب أي ضرر. 

2. حمل الخصيتين

حمل الخصيتين هو أحد التمارين الرياضية التي قد تساعد على تخفيف ارتخاء كيس الصفن وتقوية عضلات العانة والذي يتمثل من خلال رفع الخصية إلى أعلى ثم إنزالها لمدة تقارب 5 دقائق يوميًا، بالرغم من ذلك فلا دليل علمي واضح يؤكد مدى فعالية هذا التمرين. 

3. الجراحة

بالرغم أن ارتخاء كيس الصفن ليس بالأمر المقلق إلا أن بعض الأشخاص لا يفضلون منظر كيس الصفن المترهل، كما أن ترهل الكيس قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الناتجة عن جلوس الشخص فترات أطول على الخصيتين بسبب ترهلها، لذلك قد يلجأ هؤلاء الأشخاص للحل الجراحي الذي يتم من خلاله قص الجلد المترهل أو الزائد، يعد تأثير هذه العملية مؤقتًا حيث سوف يستمر الجلد بالتمدد مع التقدم في السن. 

طرق للوقاية من ارتخاء كيس الصفن

يقودنا الحديث حول علاج ارتخاء كيس الصفن بالأعشاب وبطرق أخرى إلى الحديث حول طرق الوقاية والتي تتلخص بطرق العناية بالجلد والتي قد تكون أي من الآتي:

  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس طويلًا.
  • الحد من شرب الكحول.
  • الحفاظ على وزن مثالي.
  • الإكثار من شرب الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، حيث ينصح بممارسة التمارين الخفيفة لمدة 30 دقيقة يوميًا.
  • ترطيب الجلد بكريم خالٍ من المعطرات.
  • الحصول على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن.

من قبل
د. ملاك ملكاوي

الاثنين 18 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 18 نيسان 2022


المرجع : webteb.com

صحيفة فوري