علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون

هل تتساءل عن حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون؟ اكتشف الإجابة في هذا المقال.

علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون

عندما يتعلق الأمر بحديثي الولادة والرضع فإنّ عدد مرات الإخراج يمكن أن تختلف من طفل لآخر بناًء على عمره وطبيعة الطعام الذي يتناوله، وفي الحقيقة لا يعد الإمساك حالة شائعة عند الرضع ولكن في حال إصابتهم به ما هي حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون؟ هذا ما سنكتشف إجابته في المقال الآتي:

ما حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون؟

يعد زيت الزيتون ملينًا طبيعيًا ويعتقد الكثيرون بأنّه آمن للاستخدام، ولكن في الحقيقة يمنع تناول زيت الزيتون لعلاج الإمساك عند الرضع والأطفال، وعليه في حال رغبتك في علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون يجب تجنب إطعامه للطفل ولكن يمكن استخدامه لعمل مساج للبطن لمساعدة الطفل، ونوضح ذلك فيما يأتي:

  1. يحتمل أن يساعد القيام بمساج بسيط لمعدة الطفل على التخفيف من الإمساك لديه.
  2. يتم استخدام زيتون الزيتون الدافئ بتطبيقه على اليد ثم توزيعه على معدة الرضيع وعمل مساج بحركة دائرية مع عقارب الساعة مع إضافة ضغطات خفيفة.
  3. يعد زيت الزيتون آمن نسبيًا لعمل مساج للرضع، حيث أنّه غير سام كما يحتوي مضادات الأكسدة وفيتامين هـ، ولا يسبب رد فعل تحسسي على بشرة الطفل غالبًا.

طرق علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون لعلّك تتساءل عن وجود طرق أخرى للعلاج، وننوه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدام أي من الأدوية الملينة حيث يمنع استخدامها للأطفال بدون وصفة طبية، ومن طرق علاج الإمساك للرضع ما يأتي:

  1. أخذ حمام دافئ للرضيع ومساعدته على الاسترخاء، إذ يمكن أن يساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
  2. عمل التمارين الرياضية الخفيفة للرضيع وأهمها تمارين تحريك القدم بحركة تشبه ركوب الدراجة، إذ يمكن أن تساعد على تحفيز حركة الأمعاء.
  3. استخدام التحاميل التي تحتوي الجليسرين في بعض الحالات الخاصة بعد استشارة الطبيب المختص ولفترة محددة حيث يمنع استخدامها بشكل شائع دون استشارة.

متى تجب مراجعة الطبيب؟

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون والعلاجات الأخرى ننوه إلى أهمية مراجعة الطبيب في حال لم يتحسن الطفل بعد بضع أيام من تجربتك للعلاجات المنزلية المختلفة، كما يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال ظهور بعض الأعراض الأخرى المصاحبة للإمساك، ومنها ما يأتي:

  • ظهور دم في البراز.
  • المعاناة من التقيؤ إلى جانب الإمساك بالإضافة إلى ملاحظة انتفاخ معدة الرضيع.
  • الشعور بألم شديد في المعدة مصاحب للإمساك، ويلاحظ ذلك من بكاء الرضيع ورفعه لقدميه باتجاه معدته.

نصائح عامة حول إمساك الرضع في الشهر الأول

بعد أن تعرفنا على حقيقة علاج الإمساك عند الرضع في الشهر الأول بزيت الزيتون نود أن نقدم لكم بعض النقاط والنصائح التي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند إصابة الرضيع بالإمساك فيما يأتي:

  • يحتمل أن يكون عدم إخراج الطفل لبضع أيام أمر طبيعي عند الأطفال الذين يعتمدون على الحليب فقط بشكل أساسي في تغذيتهم.
  • يجد الرضع في الشهر الأول صعوبة في الإخراج قد يلاحظها الأهل وقد لا يعود سبب ذلك إلى إصابتهم بالإمساك وإنما بسبب أنّ عضلات المعدة لا تزال ضعيفة ويمكن ملاحظة البراز الخارج لمعرفة ذلك حيث أنّ البراز الطري يدل على عدم إصابته بالإمساك غالبًا.
  • يجب مراجعة الطبيب في حال مصاحبة أعراض أخرى للإمساك واستمراره لفترة طويلة حيث أنّ الإمساك يمكن أن يكون في حالات نادرة عرض لأمراض أخرى مثل مرض هيرشيسبرينغ (Hirschsprung’s disease)، أو قصور الغدة الدرقية في الرضع، أو مرض التليف الكيسي (Cystic fibrosis).

من قبل
رغد عمرو

الثلاثاء 5 نيسان 2022


آخر تعديل –
الاثنين 11 نيسان 2022


المرجع : webteb.com