حمض السالسليك للتبييض

اكتسب حمض السالسليك شهرًة واسعة في عالم مستحضرات التجميل، فهل يستخدم حمض السالسليك للتبييض؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

حمض السالسليك للتبييض

حمض السالسليك (Salicylic acid) هو حمض يتم استخلاصه من لحاء شجر الصفصاف كما يمكن تصنيعه في المختبر أيضًا، وهي مادة تعمل على تقشير سطح البشرة وبالتالي علاج العديد من مشكلاتها، ولكن هل يمكن استخدام حمض السالسليك للتبييض؟ هذا ما سنعرفه في المقال الآتي:

هل يمكن استخدام حمض السالسليك للتبييض؟

يستخدم حمض السالسليك في علاج حب الشباب بشكل أساسي وذلك لخصائصه المضادة للالتهاب وقدرته على تقشير سطح البشرة، ويمكن أن تعطي هذه الخصائص إمكانية لاستخدام حمض السالسليك للتبييض، ونوضح لكم ذلك فيما يأتي:

  1. يساعد استخدام مقشر (Peel) حمض السالسليك على علاج آثار التصبغات الناتجة عن الشمس والكلف والتبقعات.
  2. تشير دراسة أنّ استخدام مقشر حمض السالسليك كان فعال في تفتيح البشرة في المرضى من العرق الآسيوي المصابين بحب الشباب.
  3. يؤدي تقشير البشرة الذي يقوم به حمض السالسليك إلى تقليل سماكة طبقة خلايا الجلد الميت على سطح البشرة، مما يساعد على تنعيم البشرة وتفتيح التصبغات.
  4. يعمل حمض السالسليك على علاج بعض التصبغات الناتجة عن حب الشباب، ويعود ذلك إلى قدرته على تثبيط تكون صبغة الميلانين في البشرة إلى حد ما بالإضافة إلى تقشيره لطبقات الجلد المتصبغة.

طرق استخدام حمض السالسليك للتبييض

يمكن شراء حمض السالسليك للتبييض بأشكال مختلفة من مستحضرات التجميل منها الكريم والمقشر وحتى الغسول، ولاستخدام هذا الحمض الفعّال اتبع التعليمات الآتية:

1. استخدام مقشر حمض السالسليك للتبييض

استشر الطبيب قبل الإقدام على استخدام مقشر حمض السالسليك عالي التركيز فبعض التراكيز غير مناسبة للاستخدام المنزلي، وفي حال استخدامه اتبع التعليمات الآتية:

  • احرص على التّقيد بالوقت المحدد لتطبيق مقشر حمض السالسليك المنزلي فزيادة الوقت لن يعطي نتيجة أفضل بل سيتسبب بأعراض جانبية.
  • اغسل البشرة باستخدام غسول لا يسبب الجفاف قبل توزيع طبقة من المقشر عليها، بعد انتهاء الفترة المحددة اغسل المقشر بالماء الدافئ.
  • قم بتطبيق طبقة من الكريم المرطب على البشرة بعد الانتهاء من استخدام المقشر إذ يمكن أن يتسبب بجفاف بشرتك.

2. استخدام مستحضرات حمض السالسليك الأخرى

هناك عدة أنواع من مستحضرات حمض السالسليك للتبييض كالكريم والجل وغيرها ولاستخدامها اتبع التعليمات الآتية:

  • اغسل البشرة بالغسول المناسب أولًا ثم قم بتجفيفها قبل تطبيق طبقة رقيقة من مستحضر حمض السالسليك على المنطقة المراد علاجها 1 – 2 مرة يوميًا أو حسب تعليمات الطبيب.
  • تجنب استخدام حمض السالسليك على مناطق الجلد المتشققة أو المجروحة، وتجنب منطقة العين والفم أيضًا وفي حال تعرضت هذه المناطق للحمض يجب عليك غسل المنطقة بالماء البارد مدة 15 دقيقة.
  • اختبر حساسية بشرتك للمادة أولًا بتطبيقه على منطقة صغيرة من البشرة لمدة ثلاث أيام في حال عدم ملاحظة أي رد فعل تحسسي اتجاهه تابع استخدامه، أمّا في حال تحسس البشرة توقف عن استخدام المنتج كما يجب الحصول على رعاية طبية فورية في حال الإصابة برد فعل تحسسي (Allergic reaction) تجاهه.

محاذير استخدام حمض السالسليك للتبييض

بعد أن تعرفنا على أهم فوائد حمض السالسليك للتبييض لا بد لنا من الوقوف على محاذير استخدامه والأعراض الجانبية المحتملة فيما يأتي:

1. الأفراد الذي يحذر استخدامهم لحمض السالسليك

بعض الأفراد لا يناسبهم استخدام هذا الحمض ومنهم ما يأتي:

  • المرأة الحامل.
  • المرضى المصابون بالتهاب الجلد وتهيجه.
  • الأشخاص المصابين بحساسية لمركب الساليساليت (Salicylates) أو الأسبرين.
  • المرضى الذين يستخدمون دواء علاج البشرة الفموي بتركيبة أيزوتريتينوئين (Isotretinoin).

2. الأعراض الجانبية لحمض السالسليك

بالرغم من فوائد حمض السالسليك للتبييض إلا أنّه يمكن أن يسبب الأعراض الجانبية الآتية:

  • جفاف البشرة وتقشرها.
  • احمرار الجلد وإحساس بحرقة فيه.
  • حكة وطفح جلدي يمكن أن يتبعه تورم وصعوبة في التنفس في حال الإصابة برد فعل تحسسي تجاه الحمض، وهي حالة طارئة تستوجب مراجعة فورية للطبيب.

من قبل
رغد عمرو

الأربعاء 22 كانون الأول 2021


المرجع : webteb.com