فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية: للرجال وللنساء

ما هي فوائد السبانخ للجنس؟ وكيف يمكن لأوراق السبانخ الخضراء أن تعزز من صحتك الجنسية والإنجابية؟ معلومات وتفاصيل هامة بانتظارك في هذا المقال.

فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية: للرجال وللنساء

سوف نعرفك في ما يأتي على فوائد السبانخ للجنس للرجال وللنساء على حد سواء:

فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية للرجال

قد يعود السبانخ على الصحة الجنسية والإنجابية للرجال بالعديد من الفوائد الهامة، إليك نبذة عن أبرزها:

1. مقاومة خلل الانتصاب (Erectile Dysfunction – ED)

يُعد السبانخ أحد الأغذية الطبيعية التي قد تمتلك قدرة محتملة على مقاومة خلل الانتصاب، فأوراق السبانخ الخضراء تحتوي على مواد هامة في هذا الصدد، مثل:

  • مادة الأرجينين (Arginine): هي حمض أميني هام قد يساعد على تعزيز تدفق الدماء في الجسم، مما قد يُسهم في زيادة كمية الدم المتدفقة للمنطقة التناسلية.
  • الفوليت (Folate): قد يُساعد الفوليت على تقوية الدورة الدموية، مما قد يعزز صحة الرجال الجنسية، كما يجب التنويه لأن نقص الفوليت يرتبط بخلل الانتصاب.
  • النترات (Nitrates): قد تساعد على تحفيز توسع واسترخاء الأوعية الدموية المتواجدة في منطقة القضيب، مما قد يعزز تدفق الدم إلى القضيب.

لذا قد يساعد تناول السبانخ بانتظام ضمن نظام غذائي متزن على تعزيز الأداء الجنسي لدى الرجال المصابين بخلل الانتصاب الطفيف، ومساعدتهم على الحفاظ على انتصاب القضيب لمدة زمنية أطول.  

2. تعزيز الرغبة الجنسية والأداء الجنسي

قد يساعد تناول السبانخ على تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد يعزى هذا النوع من فوائد السبانخ للجنس لتواجد المواد الآتية في السبانخ:  

  • المغنيسيوم: والذي قد يساعد على رفع مستويات هرمون التستوستيرون، وتقليل الالتهابات الحاصلة في الجسم، وتعزيز تدفق الدم لمنطقة القضيب.  
  • الحديد: وهو معدن قد يكون له دور هام في: تعزيز الرغبة الجنسية، وتحقيق الرعشة الجنسية.

3. الوقاية من سرطان البروستاتا 

إحدى فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية للرجال أن تناوله قد يساهم في مقاومة بعض السرطانات التي قد تخل بالصحة الجنسية، مثل سرطان البروستاتا، إذ تحتوي أوراق السبانخ على مركبات نباتية هامة قد تجعلك أقل عرضة للإصابة بالسرطان عمومًا، بما في ذلك سرطان البروستاتا، مثل المركبات الآتية:

  • مادة الكلوروفيل: هي مادة قد تساعد على تثبيط التأثير السلبي لبعض المواد المسرطنة، مثل مادة (Heterocyclic amines)، والتي قد تنشأ عند شيّ الأغذية على حرارة عالية. 
  • مركبات (Epoxyanthophylls): هي مركبات قد تساعد على مقاومة سرطان البروستاتا بشكل خاص.

فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية للنساء

لا تقتصر فوائد السبانخ للجنس على الرجال فحسب بل من الممكن لأوراق السبانخ الخضراء أن يكون لها العديد من الفوائد الرائعة عندما يتعلق الأمر بالصحة الجنسية والإنجابية للنساء، مثل الفوائد الآتية:

1. تعزيز الرغبة الجنسية  

فوائد السبانخ للجنس لا تخص الرجال فقط، إذ قد يكون للسبانخ فوائد رائعة كذلك لحياة النساء الجنسية، فمن الممكن لمحتويات السبانخ من بعض المواد الهامة، مثل الحديد، أن تساعد على الآتي: 

  • تحسين وتقوية الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • تحسين قدرة النساء على بلوغ الرعشة الجنسية.
  • تعزيز الرضا عن الأداء الجنسي.

2. تعزيز صحة الحمل

فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية للمرأة لا تقتصر على ما ذكرناه للتو، إذ قد تكون أوراق السبانخ الخضراء غذاء هامًّا للمرأة الحامل ولصحة جنينها، وذلك لغنى السبانخ بما يأتي:  

  • الحديد: قد يساعد على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في جسم المرأة، والتي يحتاجها الجنين لينمو وليتطور بشكل طبيعي.
  • الفوليت: قد يكون له دور هام في نمو الجهاز العصبي للجنين، وقد يؤدي عدم حصول الحامل على كفايتها منه لإصابة الجنين بعيوب خلقية، مثل الحنك المشقوق (Cleft palate).  
  • فيتامين أ: قد يساعد على دعم النمو الطبيعي لرئتي الجنين.  

أضرار السبانخ

على الرغم من أن فوائد السبانخ للجنس وللصحة الإنجابية قد تكون موجودة ومتنوعة، إلا أن للسبانخ كذلك أضرار يجدر بك معرفتها، مثل: 

  • مضاعفات متعلقة بصحة الكلى، لا سيما عند تناول السبانخ من قبل فئات مثل: المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، والأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بحصى الكلى.
  • مضاعفات صحية للأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر (Anticoagulants).
  • اضطرابات مثيرة للإزعاج في الجهاز الهضمي، مثل: تشنجات وآلام البطن، والغازات.  

لذا يفضل تناول السبانخ باعتدال وتجنب أو تقليل كمية السبانخ التي يتم تناولها في الحمية من قبل الفئات التي قد لا يعد السبانخ غذاء مناسبًا لها، مثل مرضى الكلى. 


من قبل
رهام دعباس

الاثنين 13 أيلول 2021


المرجع : webteb.com