تحاليل مخبرية من المنزل: هل هي ممكنة؟

هل من الممكن إجراء بعض التحاليل المخبرية من المنزل؟ كيف من الممكن أن يتم ذلك؟ إليك الإجابة من هنا:

تحاليل مخبرية من المنزل: هل هي ممكنة؟

ما زالت التكنولوجيا في تطوّر مستمر لتشمل مختلف القطاعات وأهمها القطاعات الصحية، بحيث أصبح بالإمكان تقديم الخدمات الصحية عن بعد في الوقت الحالي ودون حاجة المرضى إلى مغادرة منازلهم، لكن هل يمكن إجراء تحاليل مخبرية من المنزل؟ 

تحاليل مخبرية من المنزل: هل هي ممكنة؟

تمّ استحداث مبدأ التحاليل المخبرية في المنزل لأول مرة في الفترة التي تقع حول عام 1970، بحيث كان فحص الكشف عن الحمل هو أول فحص يتم إجراؤه منزليّا في تلك الفترة. 

تطوّرت التكنولوجيا في الوقت الحالي لتشمل العديد من الفحوصات المنزلية، مثل: فحص ضغط الدم، وفحص الإيدز، وسرطان القولون، والكبد الوبائي ج، وفحص النظر، وفحص التهابات المسالك البولية. 

كيف يمكن إجراء تحاليل مخبرية من المنزل؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها إجراء الفحوصات المخبرية المنزلية، بحيث تتلخص هذه الطرق بما يأتي:

  1. وجود عدّة فحص منزلية تحتوي على التعليمات اللازمة للفحص، يقوم المريض باستخدامها بأخذ عيّنة تحدّدها تعليمات الفحص من أجل الحصول على النتيجة التي يمكن ظهورها خلال وقت زمني معين أو قد يكون المريض بحاجة إلى إرسال هذه العينة إلى المختبر من أجل إجراء الفحص.
  2. تعتمد الطريقة الثانية على قدوم أشخاص يعملون ضمن الكادر الصحي إلى منزل المريض من أجل أخذ العينات وإجراء الفحوصات، بحيث يمكن الحصول على نتائج هذه الفحوصات ضمن وقت معين أو قد يتطلب الأمر العودة بالعيّنات إلى المختبر من أجل إجراء الفحص والحصول على النتائج. 

يمكن إجراء الفحوصات المخبرية داخل المنزل في الوقت الحالي بكل سهولة، بحيث يمكن أيضًا الحصول على نتائج هذه الفحوصات بشكل إلكتروني ودون الحاجة إلى مراجعة المختبر من أجل ذلك.

إن ويب طب برو (Webteb pro) يعدّ أحد مزودي الخدمات الطبية الذي يشمل تقديم خدمات العيادات الإلكترونية التي تتيح إمكانية ربط هذه العيادات مع المختبرات، إذ كلّ ما يحتاجه المريض هو مراجعة الطبيب لمرّة واحدة من أجل الحصول على موعد من المختبر ومراجعته مرة أخرى للحصول على نتائج هذه الفحوصات بكل سهولة وبساطة. 

فوائد التحاليل المخبرية من المنزل

فيما يأتي أهم فوائد التحاليل المخبرية التي يمكن إجراؤها من المنزل:

  • السهولة واليسر

لا تتطلب الفحوصات المخبرية التي يمكن إجراؤها من المنزل ذهاب المريض إلى المختبر من أجل إجراء هذه الفحوصات، إذ يمكن بكل بساطة الجلوس داخل المنزل والحصول على عدّة الفحص أو قدوم أشخاص متخصّصين من أجل أخذ العينات.

عند الاشتراك بأحد عيادات الأطباء من خلال ويب طب برو فإنه يتمّ إرسال نتائج الفحوصات المخبرية بشكل مباشر للطبيب ودون وجود الحاجة لمراجعة المريض للمختبر مرارًا وتكرارًا من أجل الحصول على النتائج. 

  • السرعة

عند إجراء الفحص داخل المنزل فإن المريض لا يكون بحاجة إلى انتظار دوره داخل المختبرات الطبية، بل يمكنه بكل بساطة الجلوس داخل المنزل من أجل الحصول على الفحص ضمن موعد محدد. 

  • الحماية من الأمراض

قد تكون المختبرات الطبية مليئة بالأوبئة والأمراض الناتجة من الأشخاص القادمين من أجل الفحص، بحيث يمكن ملاحظة ذلك الأمر بشكل خاص أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.

إن إجراء الفحوصات المخبرية من المنزل يساعد على حماية الأشخاص الراغبين بالقيام بالفحص من الإصابة بالأمراض المختلفة. 

الخلاصة

شمل التطور التكنولوجي الخدمات التي تقدمها المختبرات الطبية، بحيث أصبح بالإمكان إجراء هذه الفحوصات من داخل المنزل بشكل يسهّل على المريض مشقّة الذهاب إلى المختبرات الطبية مرارًا وتكرارًا من أجل إجراء الفحوصات المخبرية.

يمكن التواصل مع فريق ويب طب برو في أي وقت للحصول على كيفية إجراء الفحوصات المنزلية وكيف يمكن الاستفادة من هذه الخدمات من خلال مراجعة العيادات الإلكترونية.


من قبل
د. إسراء ملكاوي

الاثنين 13 أيلول 2021


آخر تعديل –
الخميس 25 تشرين الثاني 2021


المرجع : webteb.com