ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟

ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ ما هي الأشياء والأطعمة التي تؤثر على جسمك بعد التمرين وتساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية أو بناء وإصلاح العضلات؟ ستجد التفاصيل فيما يأتي.

ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟

يعد ما تفعله بعد التمرين جزء مهم لتحقيق النتائج، مثل: اكتساب العضلات، أو فقدان الوزن، وليس هذا فحسب بل يساعد روتين ما بعد التمرين في الحفاظ على مستويات الطاقة.

ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها بعد التمرين للحصول على أفضل النتائج؟ سنقدم لك الإجابات بالإضافة إلى المزيد من المعلومات في المقال الآتي:

ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟

بالتأكيد تتساءل ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ والجواب في الفقرة الآتية:

1. ترطيب الجسم

يعد ترطيب الجسم أحد الخطوات المهمة قبل وأثناء وبعد الانتهاء من التمارين، حيث أن الإكثار من شرب الماء يمنع جفاف الجسم، ويحسن مرونة العضلات، ويبني القوة، ويمنع ألم العضلات.

لذلك يفضل شرب ما لا يقل عن 2 – 3 أكواب من الماء يوميًا بالإضافة لبعض المشروبات الصحية، مثل: ماء جوز الهند، أو الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، أو حليب الشوكلاتة.

2. تناول وجبة صحية خفيفة

في غضون 45 دقيقة بعد الانتهاء من التمرين يمكن تناول وجبة خفيفة، حيث أن هذه الخطوة تساعد في تجديد مخزون الطاقة العضلية وتسريع عملية شفاء العضلات، لذلك يفضل تناول الوجبات أو الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو البروتينات لإصلاح وإعادة بناء العضلات.

3. ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة

بالطبع يتساءل البعض هل توجد تمارين أخرى لممارستها أثناء فترة التعافي من التمارين السابقة؟ والجواب: نعم، حيث أنه لا يزال بإمكان الشخص القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة، مثل: السباحة، أو المشي، أو اليوغا، وهذه الخطوة تعد مهمة لأنها تساعد على إزالة السموم من الجسم وتعزيز الدورة الدموية.

4. تهدئة الجسم بعد التمرين

والمقصود بذلك أنه يفضل إنهاء التمرين بفترة تباطؤ، حيث أن ذلك يسمح لمعدل ضربات القلب بالعودة تدريجيًا، وليس هذا فحسب بل يساعد على منع تجمع الدم في الأطراف السفلية والتي قد تسبب الدوار لدى البعض، كما أن هذه الخطوة تساعد في تخفيف التوتر ومنع آلام العضلات.

5. تدليك الجسم

ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ بالطبع يمكن القيام بتدليك الجسم والعضلات، حيث أن التدليك يساعد على تقليل ألم العضلات وتسريع وقت الشفاء، كما أنه يساعد على الشعور بالراحة.

6. تمارين الإطالة والتمدد

تساعد هذه التمارين على منع الإصابات أثناء التعافي خاصة بعد التمارين عالية الشدة، لذلك ينصح بالقيام بتمارين الإطالة والتمدد التي تستهدف مجموعة العضلات الرئيسة، مثل: الألوية، وأوتار الركبة، والوركين، والجذع، والكتفين.

7. تغيير الملابس

من المهم بعد الانتهاء من التمرين إزالة أي ملابس مبللة خاصة الملابس الداخلية والجوارب، حيث أن ملابس التمرين تحبس الرطوبة وتزيد من خطر نمو الفطريات والبكتيريا والجراثيم، مما يؤدي لالتهاب الجلد وظهور البثور.

8. الاستحمام بماء بارد

يساعد الاستحمام بالماء البارد بعد الانتهاء من التمرين على تعافي العضلات بشكل أسرع وتقليل خطر الإصابة بالتهاب العضلات، كما أنه يجعل الشخص يشعر بالتحسن عقليًا ونفسيًا.

نصائح بعد الانتهاء من الرياضة؟

بالطبع سنتابع الجواب لسؤال ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ بتقديم بعض النصائح المهمة، والتي تشمل الآتي:

  • تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكافيين، حيث أنها تؤثر على نتائج التمرين وقد تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.
  • يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل: الخضروات الورقة الداكنة، والأسماك على التقليل من التقلصات العضلية المؤلمة وتهدئة العضلات.
  • يفضل منح العضلات الوقت الكافي للتعافي، حيث أن الاستمرار بالتمارين دون أخذ راحة يزيد من خطر الإصابات، وآلام العضلات، وآلام المفاصل.
  • ينصح بعدم الإفراط في تناول الطعام أو الحصول على السعرات الحرارية من الأطعمة غير الصحية، حيث أن ذلك يؤثر على النتائج النهائية بعد التمارين.

ما أهمية اتباع روتين بعد الانتهاء من الرياضة؟

بعد أن تعرفت على جواب ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟ بالتأكيد تتساءل ما أهمية اتباع روتين بعد التمرين؟ والجواب هو: لتحقيق أفضل النتائج بعد الانتهاء من التمارين الرياضية حيث أن هذا الروتين يسمح في بقاء الصحة الجسدية، والعقلية جيدة.

والعكس صحيح عدم اتباع روتين يؤدي لزيادة خطر الإصابات والإرهاق بالإضافة إلى أنه قد يصعب على الشخص امتلاك الطاقة لإكمال المهام اليومية الأخرى، لذلك ينصح باتباع الخطوات المناسبة قدر الإمكان مع الحرص على أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالمرض أو التعب أو الألم بعد ممارسة الرياضة.

وبهذا قد تعرفت على أبرز المعلومات حول مقال ماذا تفعل بعد الانتهاء من الرياضة؟


من قبل
أمل صباح

الخميس 7 نيسان 2022


آخر تعديل –
الأحد 10 نيسان 2022


المرجع : webteb.com